قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت إن ما يقرب من 4 آلاف جندي أوكراني قتلوا أو أصيبوا خلال أسبوع واحد في أثناء صد القوات الروسية هجمات أوكرانية في جبهات دونيتسك وزاباروجيا وخيرسون شرقي البلاد.

ووفقا للوزارة فقد تم اعتراض 46 صاروخا أوكرانيا من طراز هيمارس على مختلف محاور القتال، كما تم تدمير جزء من مخزونات الصواريخ المجنحة وقذائف اليورانيوم المنضب التي سلمها الغرب إلى كييف.

في المقابل، قال الجيش الأوكراني إن دفاعاته الجوية اعترضت 15 مسيّرة مفخخة أطلقها الروس باتجاه مقاطعة دنيبرو جنوب شرقي البلاد، مشيرا إلى أن قواته خاضت 30 اشتباكا مسلحا على جبهات القتال كافة في الساعات الـ24 الماضية.

كما أكد أنه سيواصل هجماته في إقليم دونباس وباخموت، وأنه لا يزال مستمرا في هجومه المعاكس باتجاه مولوتوبول بمقاطعة زاباروجيا حيث أعلن عن إلحاق "خسائر فادحة" بالقوات المسلحة الروسية عند بلدتي برفيفي ورابوتين.


اختراق أوكراني

من ناحية أخرى، أعلن جنرال أوكراني يقود الهجوم المضاد جنوبي البلاد أن القوات الأوكرانية تمكنت من خرق خطوط القوات الروسية في المنطقة.

وقال الجنرال أولكسندر تارنافسكي لشبكة "سي إن إن" الأميركية "على الخاصرة اليسارية (قرب قرية قربوف) حققنا اختراقا ونواصل التقدّم"، مقرا في الوقت ذاته بأن التقدم "أبطأ مما كانت تأمل" كييف.

وذكر تارنافسكي بأن الاختراق الكبير للهجوم المضاد سيتمثل باستعادة مدينة توكماك الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا عن خط الجبهة والتي سيطرت عليها القوات الروسية في بداية الحرب.

ومن شأن استعادة هذه المدينة أن تسمح للقوات الأوكرانية بالتقدم أكثر باتجاه ميليتوبول الواقعة تحت السيطرة الروسية وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

وأكد تارنافسكي أنه لا يتفق مع بعض التوقعات التي تفيد بأن الشتاء سيؤدي إلى تباطؤ في تقدم القوات الأوكرانية.


 

هجوم على القرم

وتأتي هذه التطورات في حين تعرضت شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا لهجوم صاروخي هو الثاني من نوعه خلال 24 ساعة.

وأعلن ميخائيل رازفوجايف الحاكم الروسي لمدينة سيفاستوبول أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم صاروخي سقط حطامه في مرفئها، كما لجأت سلطاتها إلى تعليق حركة نقل الركاب في خليج سيفاستوبول.

في حين أعلنت أوكرانيا في وقت سابق اليوم أن هجومها على قاعدة روسية بالقرم استهدف اجتماعا لقيادة البحرية الروسية أدى إلى مقتل وجرح عدد من أعضائها، بينهم قادة في أسطول البحر الأسود الروسي.


مساعدات كندية

سياسيا، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 483 مليون دولار أميركي، وذلك خلال استقباله الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يجري زيارة إلى كندا.

وأعلن ترودو -خلال لقائه زيلينسكي- أن المساعدات ستشمل أيضا تدريبا على الطائرات المقاتلة من طراز إف-16، ومبالغ مخصصة لشراء 50 مركبة مدرعة على مدى 3 سنوات، بما في ذلك مركبات الإخلاء الطبي، التي سيتم إعدادها من قبل عمال كنديين في مدينة لندن التابعة لمقاطعة أونتاريو الكندية.

وبهذا يصل إجمالي المساعدات الكندية لأوكرانيا حتى الآن إلى حوالي 7.4 مليارات دولار.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية في بيان لها اليوم الخميس أن طائرة خاصة تابعة لها من طراز "إيل-76"، قامت بإجلاء 60 شخصا من المواطنين الروس من مطار بيروت.

وبعد أن افرغت الطائرة المذكورة شحنتها من المساعدات الإنسانية الروسية في مطار بيروت، صعد إلى متنها أفراد عائلات موظفي السفارة الروسية: أطفال ونساء، بما في ذلك النساء الحوامل. وسيرافقهم أثناء الرحلة بعض الأطباء من وزارة حالات الطوارئ.

وأفاد المكتب الصحفي بوزارة حالات الطوارئ الروسية لمراسل وكالة تاس، بأن عملية الإخلاء تتم وفقا لتعليمات الرئيس فلاديمير بوتين الذي كلف وزير حالات الطوارئ ألكسندر كورينكوف بالإشراف على ذلك. وستصل الطائرة إلى موسكو في 3 أكتوبر.

وكانت هذه الطائرة، قد نقلت اليوم شحنة من المساعدات الإنسانية إلى بيروت. وتضمنت الشحنة التي بلغ وزنها 33 طنا، مواد غذائية وأدوية ومستلزمات أساسية ومحطات كهرباء متنقلة بقدرة 80 كيلوواط.

وفي 23 سبتمبر، أطلقت إسرائيل عملية "سهم الشمال" العسكرية ضد قوات حزب الله في لبنان، ونفذت خلالها ضربات واسعة النطاق على أهداف عسكرية في مختلف مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • إصابة شخص في مقاطعة فورونيج الروسية جراء هجوم أوكراني
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة استراتيجية في دونيتسك
  • باحث: بايدن أرسل آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط للدفاع عن الاحتلال
  • باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين في قصف أوكراني على مقاطعة بيلغورود الروسية