غادر 3121 لاجئا سوريا الأردن خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي للعودة إلى بلادهم، وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).
وأفادت بيانات المفوضية الأممية، بأن 539 لاجئا غادروا الأردن خلال الشهر الماضي عائدين إلى سوريا، بينما عاد ما 24383 لاجئا سوريا من الأردن ومصر ولبنان وتركيا والعراق إلى سوريا في 2023.

وفي 2022، بلغ عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من مختلف الدول المستضيفة 50966، مقابل 35624 في 2021، و38235 في 2020، و94971 في 2019.

وبلغ عدد العائدين الإجمالي منذ 2016 وحتى نهاية الشهر الماضي 378243 لاجئا سوريا، بينهم 67860 من الأردن.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم نحو 655 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية، وذلك حتى 3 سبتمبر الحالي. 2023.

وكشفت دراسة مسحية نفذتها الأمم المتحدة ونشرت في يونيو، أن 1.1% من اللاجئين السوريين في أربع دول عربية يريدون العودة لبلادهم خلال عام.

وأظهرت الدراسة أن 97% من اللاجئين السوريين في الأردن المشاركين في الدراسة لا ينوون العودة إلى بلادهم خلال الـ12 شهرا المقبلة، مقابل 2.4% لم يقرروا بعد.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الشهر الماضي، إن توفير ظروف عودة اللاجئين السورين إلى بلدهم أولوية رئيسية ستستمر المملكة في العمل مع جميع الأطراف على تحقيقها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللاجئين السوريين المفوضية السامية للأمم المتحدة المفوضية الأممية عودة اللاجئين الأمم المتحدة لاجئا سوریا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: "إسرائيل" قصفت مدرسة لـ"أونروا" للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا

صفا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن "إسرائيل" قصفت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، ردا على أسئلة الصحفيين بشأن مدرسة "الجاعوني" التي استهدفتها طائرات حربية إسرائيلية.

وأشار دوجاريك، إلى أن غارة جوية إسرائيلية قصفت في وقت سابق اليوم مدرسة تابعة للأونروا كانت تؤوي نازحين في النصيرات.

وقال إن هذا القصف الـ5 على نفس الموقع خلال الأشهر الـ11 الماضية، وإن الأمم المتحدة تحاول التأكد من تقارير تفيد بأن عددا من الزملاء في الأونروا قُتلوا جراء الهجوم.

ولدى سؤاله عما إذا كانت المنظمة تدين الهجوم، قال دوجاريك: "ندين جميع الغارات الجوية التي تستهدف المدنيين ومنشآت الأمم المتحدة".

والأربعاء، استشهد 18 فلسطينيا، بينهم موظفون في الأونروا، جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مدرسة "الجاعوني" التابعة للوكالة الأممية، بحسب بيانات أعلن عنها المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ووفق جهاز الدفاع المدني بغزة، فإن هذا القصف الـ5 الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدرسة ذاتها خلال الحرب الراهنة على غزة.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • إنجاز 628 شكوى ضد المخالفين من منتسبي وزارة الداخلية خلال الشهر الماضي
  • أكثر من (5) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الشهر الماضي
  • العراق يصدر أكثر من 5 ملايين برميل نفط إلى أمريكا خلال الشهر الماضي
  • مشروع قرار فلسطيني أمام الجمعية العامة يطالب بإنهاء الاحتلال خلال ستة أشهر
  • الأمم المتحدة: "إسرائيل" قصفت مدرسة لـ"أونروا" للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا
  • القبض على 12 سورياً في الرياض بعد مشاجرة في مكان عام إثر خلاف بينهم
  • الحملي يناقش تعزيز التعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • الأردن تعتمد نتائج الانتخابات النيابية بفوز 104 بينهم 41 من القوائم الحزبية
  • بوينغ سلّمت الصين الشهر الماضي تسع طائرات ماكس