أصدر تنظيم "القاعدة" كتابا جديدا، بعنوان "قراءة حرة في كتاب 33 استراتيجية"، بقلم محمد صلاح الدين زيدان، وهو الاسم الحقيقي للزعيم الجديد المحتمل للتنظيم والذي يُعتقد أنه خلف الزعيم السابق أيمن الظواهري، وذلك خلال الذكرى الأخيرة لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر.

واستوحى الكتاب الجديد للتنظيم، من كتاب المؤلف الأمريكي روبرت غرين "33 استراتيجية للحرب" الصادر عام 2007؛ فيما كانت القاعدة قد أصدرت عددا جديدا من مجلتها الرئيسية "أمة واحدة"، وهي المخصصة لذكرى هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، هددت فيه "بهجمات أكبر بكثير من هجمات سبتمبر".

 

وفي السياق نفسه، اعتقد مقال مخصص، أن زيدان كتبه، بأن تلك الهجمات "لم تكن كافية لإجبار الولايات المتحدة على تغيير سياساتها، وحث الجهاديين على مواصلة هجماتهم لتحقيق أهدافهم".

عهد "سيف العدل"
ووفق الفريق المختص بالإعلام الجهادي في خدمة "بي بي سي مونيتورنغ"، قدم زيدان (سيف العدل)  عدة توصيات، في كتابه الجديد الجهاديين بـ"الابتعاد عن التفكير التقليدي وأن يكونوا مبدعين ورشيقين وناقدين الذات لتحقيق النجاح"، وهو الشيئ الذي يشير لكونه محاولة للتكيّف مع التغيّرات التي شهدها عمل التنظيم والظروف المحيطة به في السنوات الأخيرة والخسائر التي مُني بها.

ويضيف زيدان على أنه لا يزال بإمكان الجهاديين "الاستفادة بشكل كبير من النظريات والتعاليم التي يقدمها الكتاب حول الاستراتيجية والقوة والحرب"، مشيرا إلى أنه "على الجهاديين أن يكونوا مبدعين ويفكروا خارج الصندوق، وتجنب الالتزام بخطة أو استراتيجية لمجرد أنها آمنة أو مألوفة؛ ويجب ألا يكون قادرا على التنبؤ بالخطوة التالية للجهاديين".


إلى ذلك، ينتقد زيدان عدد من الجوانب في الكتاب الأمريكي "التي لا تتطابق مع مبادئنا وتعاليمنا الإسلامية"، خاصة في ما يتعلق بالمفاهيم الغربية للحكم و"ترويج غرين القبيح للانتهازية والفردية"، كما يقول. 

ويدافع الكاتب بقوة عن فكرة عقد اجتماعات بأثر رجعي بعد أي مشروع أو عملية معينة، سواء كانت ناجحة أم لا، من أجل تحليل الخطة والتنفيذ والنتيجة؛ مؤسفا لأنه "بعد النجاحات، غالبا ما يكون الجهاديون مشغولين جدا بالاحتفال بحيث لا يمكنهم الجلوس والتفكير في كيف سار المشروع".

وفي السياق ذاته، ينتقل زيدان للحديث عن حرب العصابات، خاصة في المناطق الحضرية، حيث يقول إن "الهجمات لا يمكن أن تكون ناجحة أو أن يكون لها تأثير حقيقي على الحكومة المستهدفة أو العدو"، بحسب توصيفه. 

موصيا بـ"عناصر تنظيمه بشن هجمات متتالية، مصحوبة بآلة دعاية قوية للمساعدة في بث الرعب في الحكومة أو المجتمع المستهدف، حتى يشعروا أنه لا يوجد مكان آمن". مركزا على أهمية الحرب النفسية من أجل كسر الأعداء؛ فيما يوصي كذلك بضرب "الأهداف السهلة".

ويقول الكاتب: إنه "من الأفضل تجنب الأهداف المدنية، سواء على أراضينا أو أراضي الأعداء، والتركيز على أفراد الأمن والجيش وكذلك المؤسسات الحيوية للحكومة، في ما قد يوحي بتغيير في استراتيجية التنظيم الذي أسفرت عملياته عن مقتل آلاف المدنيين منذ تأسيسه".

ويأسف زيدان في كتابه لما وصفه بـ"خيانة الشركاء" من دون تسمية أي منهم؛ مردفا أن "هؤلاء الشركاء كانوا يعرفون بسبب مبادئنا وأخلاقنا أن القاعدة لن تفضح أسرارهم أو تتحدّث عنها بشكل سيئ علنا، ولذلك استغلوا ذلك للهجوم".


ويشدد على أنه "يجب عدم التسامح مع الشركاء السيئين، وعدم تبرير أفعالهم، وأنه يجب على قيادة المجموعة أن تكون استباقية وحازمة في الشروع في قطع العلاقات مع هؤلاء الشركاء، أو طرد العناصر المشتبه فيها على الفور داخل صفوفها".

تجدر الإشارة، إلى أن كتابات زيدان تختلف عن كتابات الظواهري الذي على الرغم من تأثيره أيضا على الاستراتيجية، إلا أنه ركز بشكل كبير على المسائل النظرية والدينية، وتصرف أحياناً كداعية أكثر من كونه قائداً متشدّداً من خلال محاضراته التعليمية والدينية.

ويشمل الكتاب مجموعة من المواضيع المتعلقة بالاستراتيجية، من مهارات القيادة وبناء الفريق إلى تكتيكات حرب العصابات والحرب النفسية؛ ناهيك عن أهمية أن يكون عناصر تنظميه "أكثر انفتاحا على الأفكار الجديدة والتغييرات والتقدم في التكنولوجيا والاستراتيجية والحرب". 

وتعود جذور زيدان إلى محافظة المنوفية في مصر، وهناك تضارب في المعلومات بشأن تاريخ ميلاده حيث تقول بعض المصادر إنه من مواليد عام 1960 وأخرى تقول أنه ولد عام 1963؛ فيما تبنى الأفكار الجهادية خلال فترة المراهقة لكن الظروف المحيطة بانتمائه إلى "حركة الجهاد الإسلامي" المصرية لا تزال غامضة.


ووصل زيدان في أواسط ثمانينيات القرن الماضي، إلى رتبة عقيد في القوات الخاصة المصرية وكان ناشطا في صفوف الجماعات الإسلامية المناهضة لحكم الرئيس المصري الراحل حسني مبارك؛ واعتُقل عام 1987 ضمن حملة اعتقالات واسعة شملت ستة آلاف شخصا، على خلفية تعرض وزير الداخلية المصري آنذاك حسن أبو باشا لمحاولة اغتيال. ثم أطلق سراحه لعدم كفاية الأدلة ضده لكنه س من الجيش.

بعد ذلك، غادر زيدان، عقب الإفراج عنه، الدولة المصرية نحو السعودية حيث يعتقد أنه التقى أسامة بن لادن خلال إحدى رحلات الأخير إلى مسقط رأسه لجمع التبرعات للجهاد الأفغاني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية محافظة المنوفية مصر السعودية مصر السعودية تنظيم القاعدة محافظة المنوفية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أن یکون

إقرأ أيضاً:

بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في مقال بصحيفة Foreign Affairs: إننا نعمل مع الشركاء في الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء الصراع والمعاناة في قطاع غزة، وفقًا لفضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وفي سياق متصل، جرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، محادثات هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ووزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية -في بيان لها- أن المحادثات ركزت على ما وصف ب"الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل" وأهمية التنسيق بشأن الرد.

كما ناقش الوزراء أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 لإنشاء محيط أمني في جنوب لبنان وتعزيز قوة اليونيفيل وتهيئة الظروف لتمكين الإسرائيليين واللبنانيين من العودة إلى ديارهم.

بالإضافة إلى ذلك، نسقت الأطراف المعنية الجهود الرامية إلى تسوية الصراع في غزة من خلال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يعيد الرهائن والمحتجزين إلى ديارهم مع زيادة وصول المساعدات الإنسانية، بحسب البيان الأمريكي.

يشار إلى أن مجموعة الكوينت أو "الخماسي" هي مجموعة غير رسمية لاتخاذ القرارات في حلف الناتو تتضمن خمس دول هي: فرنسا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة. وهي بمثابة «هيئة مباشرة» في مختلف الكيانات مثل حلف شمال الأطلنطي ومجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة العشرين.

مقالات مشابهة

  • عبدالناصر زيدان يكشف مفاجأة في أزمة القندوسي مع النادي الأهلي
  • عبدالناصر زيدان يفتح النار على اتحاد الكرة بسبب أندية الدرجة الرابعة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • نداء ثلاثي وطني يدعو الشركاء في الوطن إلى سلوك درب الوفاق والتلاقي
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • زيدان ينتقد تصريحات رئيس الزمالك عن الأهلي
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • فائق زيدان ومؤيد اللامي يبحثان تعزيز ثقافة حرية التعبير عن الرأي