ينشوان (الصين)- اليسع الهادي

استضافت مدينة ينشوان بمقاطعة نينغشيا ذاتية الحكم بشمال غرب الصين، معرض الصين والدول العربية في دورته السادسة والذي افتتح يوم الخميس الماضي وتستمر أعماله لمدة أربعة أيام 21-24 سبتمبر 2023.

وافتتح وانغ تشنغ وي رئيس منطقة نينغشيا، المعرض، بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والدبلوماسية العربية وكانت المملكة العربية السعودية ضيف شرف هذه الدورة وقد مثلها وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي.

وتهدف دورة المعرض هذا العام إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين الصين و الدول العربية في مجالات الاقتصاد، التجارة، الطاقة، العلوم والتكنولوجيا فضلا عن الزراعة وكذا استكشاف أقطاب جديدة للنمو الاقتصادي. ويتميز المعرض بحضور مايزيد على 400 ألف مشارك و6000 شركة من 112 دولة ومنطقة خلال السنوات العشر الماضية، حيث تم التوقيع على أكثر من 1200 مشروع تعاوني في مجالات شملت الزراعة الحديثة والتكنولوجيات الفائقة والطب الحيوي.

وخلال حفل افتتاح معرض هذا العام، قال لي في نائب وزير التجارة الصيني إن عام 2022 شهد زيادة في الاستثمار المباشر للصين في البلدان العربية بواقع 2.62 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 13 بالمئة على أساس سنوي، بينما أضافت الدول العربية استثمارات بقيمة 1.05 مليار دولار أمريكي في الصين، بزيادة تقارب تسعة أضعاف على أساس سنوي.

ودعا علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لترسيخ وتنمية العلاقات الثنائية بين الصين والدول العربية، والاستفادة الكاملة من إمكانات التعاون ودفع الشراكة الاستراتيجية الصينية-العربية قدما، مضيفا أنه ينبغي، على وجه الخصوص، زيادة التضافر مع مبادرة الحزام والطريق ومبادرة التنمية العالمية، اللتين تتوافقان مع رؤية العالم العربي.

وعلى هامش هذه الدورة أقيمت عدد من الفعاليات المختلفة المتعلقة بالاقتصاد والطاقة والتجارة ، كما أقام منتدى الشباب الصيني العربي معسكر الشباب الصيني العربي وحضره عدد من ممثلي الدول العربية الشباب. ويأتي انعقاد المؤتمر ضمن البرامج والمبادرات التي تطلقها الصين في إطار دعم مبادرة الحزام والطريق.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل

دمشق-سانا

وجد عدد من الشباب ومربي النحل أن مشاركتهم في معرض الزهور المقام حالياً بدورته الـ 44 في حديقة تشرين فرصة للعمل والتعريف بمنتجات العسل وتسويقها داخلياً وخارجياً، إضافة إلى تبادل الخبرات مع المشاركين للاطلاع على كل جديد في هذا المجال.

سانا رصدت آراء أعداد من المشاركين في المعرض، حيث أشارت كل من الشابة جودي الرفاعي الطالبة في السنة الثالثة هندسة حواسيب وأتمتة والشاب محمد الزيبق طالب إدارة أعمال إلى أنهما وجدا في المعرض فرصة للعمل، حيث يقومان “بعرض وتسويق منتجات العسل لمناحل منطقة وادي اليرموك ذات المراعي الطبيعية في محافظة درعا”، لافتين إلى أنهما يعرضان ثلاثة أنواع من العسل حبة البركة واليانسون والجبلي وتلقى رواجاً وإقبالاً كبيراً لجودتها العالية وفوائدها الطبية والعلاجية، مشيرين إلى أن منتجاتهم أحرزت المرتبة الثانية في مهرجان العسل الذي أقيم بملعب تشرين العام الماضي، والسعي مستمر للحصول على المرتبة الأولى.

بدوره، الشاب أمجد علي من قرية القنجرة بريف اللاذقية والمشهورة بالطبيعة الجيدة لتربية النحل، أشار إلى أنه يعمل بهذا المجال منذ أكثر من 14 عاماً لإيصال المنتج الطبيعي إلى المستهلكين، ولديه أنواع مختلفة من العسل الشوكيات مع حبة البركة والحمضيات والعسل الشوكي مع نكهة الكزبرة والعسل بشهده مع المكسرات كالتمر والمشمش والزبيب والجوز والتين والفستق الحلبي والبندق والزبيب والسمسم المحمص، وجميعها ذات فوائد صحية مع تقديمه هذا العام مع النعنع وهذا المنتج يلقى إقبالاً لطعمه المميز وفائدته، داعياً إلى دعم أكبر للمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر للنهوض بالاقتصاد الوطني بشكل أكبر.

بدورهما رحاب خنيسين وزوجها عيسى حاطوم من محافظة اللاذقية أشارا إلى أنهما يشاركان بعرض منتجاتهما من العسل بأنواعه كعسل الحمضيات وحبة البركة والكزبرة واليانسون، إضافة للمنتجات الطبية كريم الغار العكبر وماء الورد ودبس الخرنوب وغبار الطلع والعسل بشهده ويبيعان منتجاتهما بأسعار مقبولة، لافتين إلى أن هدفهما من المشاركة في المعرض التسويق لمنتجاتهما والتعرف على النحالين والمهتمين وتبادل الآراء والأفكار بهذا المجال.

يشار إلى أن معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 تنظمه وزارة السياحة بالتعاون مع محافظة دمشق في حديقة تشرين بدمشق، وتستمر فعالياته حتى الـ 14 من تموز الحالي.

 سكينة محمد وأمجد الصباغ

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • خبراء يحذرون في ندوة بالاتحاد العربي للملكية الفكرية : التكنولوجيا هي القوى النووية القادمة
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي