الرياض- الرؤية

وقعت مطارات عمان مذكرة تفاهم تاريخية لمدة سنتين قابلة للتجديد، مع شركة مطارات القابضة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بهدف تعزيز الجهود المشتركة واستكشاف نقاط القوة المشتركة والفرص الجديدة للنمو.

وشهد افتتاح المكتب الإقليمي للشرق الأوسط التابع لمجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في الرياض والذي شاركت به مطارات عمان بتاريخ 18 سبتكبر الجاري، التوقيع المبدئي للمذكرة، في حين تم اعتماد كافة تفاصيلها الخميس الماضي.

 وقع الاتفاقية من الجانب العماني الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان"، ومن الجانب السعودي المهندس محمد بن عبدالله المغلوث الرئيس التنفيذي لشركة مطارات القابضة.

وتعد هذه المذكرة هي الأولى من نوعها بين شركتي إدارة مطارات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك من أجل الارتقاء بمقاييس العمل المشترك وتحديد الفرص والتخطيط للدخول في عقود مشتركة تتعلق بسلسلة التوريد لتقليل التكاليف ومدد التوريد، إضافة إلى تعزيز التعاون بهدف تبادل الخبرات والمعرفة بين موظفي مطارات عُمان ومطارات القابضة في المملكة العربية السعودية.

وأشارت مطارات عمان إلى أن المذكرة تأتي تعزيزا للروابط الأخوية القائمة، وتخلق نوعا من التكتل الإيجابي وتمنح أرضية صلبة للعمل برؤية مشتركة لمستقبل مستدام ومزدهر في مجالات المطارات والخدمات اللوجستية خليجيا وإقليميا، كما أنها تعطي ملمحا مشرقا على التكاملية وروح الوحدة والتعاون التي تجمع سلطنة عمان بالمملكة العربية السعودية، كما أنها ستكون بداية لعمل تكاملي مُنتِج يفتح الباب لمذكرات تفاهم مشابهة بين مطارات دول مجلس التعاون، نحو مستقبل أكثر إشراقًا وأكثر ترابطًا.

وأضافت أن هذه المذكرة ستعمل على تعزيز التعاون في مجال القيمة المحلية المضافة والمحتوى المحلي لكلا الكيانين الخليجيين في جوانب الطيران المدني والمشاريع اللوجستية والمهام المرتبطة بهما.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان وأمريكا تبحثان تعزيز الشراكة التعليمية والبحثية

استقبلت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفدا من مجلس الأعمال العماني الأمريكي "OABC" بحضور ممثلين عن شركة (Mindpropel) الأمريكية لخدمات الذكاء الاصطناعي، وعدد من ممثلي المؤسسات التعليمية الخاصة المعنية بتقنية المعلومات، هدف اللقاء إلى تعزيز الشراكات بين سلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التعليمية والبحثية.

استعرض اللقاء جوانب التعاون الممكنة بين المؤسسات التعليمية والمجلس وأكدت ريبيكا أولسون الرئيسة التنفيذية لـمجلس الأعمال العماني الأمريكي "OABC" على التزام المجلس بدعم أعضائه من خلال تعزيز فرص التعاون والاستثمار، وضمان استفادة الأطراف من الجانبين من العلاقة المتنامية بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة، وأشارت إلى أهمية استغلال اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وسلطنة عُمان، والإمكانات التي لا تزال غير مستغلة لتعزيز التعاون واستكشاف الفرص في الجوانب التعليمية والبحثية والتدريبية.

من جانبها دعت معالي الوزيرة ممثلي المؤسسات التعليمية لبحث فرص التعاون مع نظيراتها من المؤسسات التعليمية الأمريكية في المجالات التعليمية والتدريبية والبحثية عبر مجلس الأعمال العماني الأمريكي "OABC".

وعلى هامش اللقاء استعرضت شركة (Mindpropel)الأمريكية خدماتها وبرامجها وخبرتها الطويلة في استحداث تقنيات متقدمة للذكاء الاصطناعي للأغراض التعليمية والتدريبية والاستشارية والتسويق الرقمي. وركز الوفد الذي تفاعل مع مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية والبحثية، على رغبته في تعزيز الشراكات الاستراتيجية واستكشاف فرص جديدة للتعاون في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • "الإمارات للدواء" توقع مذكرة تفاهم مع كوريا لتعزيز التعاون المشترك
  • الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • سلطنة عمان وأمريكا تبحثان تعزيز الشراكة التعليمية والبحثية
  • بحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • وثيقة تعاون مشتركة لتعزيز الجاهزية والاستجابة القصوى للتحديات الصحية الطارئة
  • «المركزي المصري» يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • "مطارات عمان" تعلن عن تعيين رئيس تنفيذي جديد
  • 10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس