دعا وزير الخارجية التونسي، نبيل عمار، إلى تفعيل صندوق الخسائر والأضرار الناجمة عن ‏التغيرات المناخية من خلال الإسراع في وضع الترتيبات الإجرائية لدخوله حيز التنفيذ في أقرب وقت ‏ممكن.‏

جاء ذلك في كلمته خلال المشاورات الوزارية حول تفعيل صندوق التعويض ‏عن أضرار التغيرات المناخية التي عقدت في مدينة نيويورك على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

أخبار متعلقة بعد كارثة درنة.. المجلس الرئاسي الليبي يدعو لإعادة إعمار شرق ليبياالرئيس العراقي يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطنيالأطراف المانحة

وقال الوزير التونسي: إن بلاده تعدّ من الدول الأكثر تضررًا من التغير المناخي الذي أصبحت تداعياته تهدد أمنها المائي ‏والغذائي وتعيق جهودها التنموية بصفة مباشرة.‏

وأضاف أنّ التعويض يعّد مسألة محورية بالنسبة للدول النامية، داعيًا الأطراف المانحة إلى ‏رصد الاعتمادات الكافية لتفعيل هذه الآلية وتبسيط إجراءات الولوج إليها بما يتناسب مع الطبيعة ‏الاستعجالية للعمل المناخي ويستجيب للحاجيات العاجلة للدول المتضررة في تعويض الخسائر التي ‏لحقتها . ‏

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس تونس تونس وزير الخارجية التونسي التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

تونس.. مذكرة إيداع بالسجن بحق صهر بن علي

أفادت وسائل إعلام تونسية، الأربعاء، بأن قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أصدر أمرا بإيداع رجل الأعمال، سليم شيبوب، في السجن، على خلفية قضية تتعلق بالإرهاب.

وفي يونيو الماضي، أوقفت السلطات التونسية شيبوب، بأمر من المحكمة، تبعا للبحث التحقيقي المنشور لدى قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، المتعلق بأحد المحامين المتورطين في شبهات إرهاب والمودع على ذمة القضية، حسب ما أفادت قناة "نسمة" المحلية.

وشيبوب هو صهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وكان متورطا في قضايا فساد مالي واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي (1987-2011).

وكان شيبوب أكثر وجوه نظام بن علي قربا من الناس، لكونه كان يدير أكبر النوادي الرياضية في البلاد "الترجي الرياضي التونسي"، ومتزوج بدورساف، ابنة بن علي من زواجه الأول.

وغادر شيبوب تونس إبان الاحتجاجات في يناير 2011، حيث كان يقيم بدولة الإمارات، لكنه عاد إلى البلاد في 2014، ومنذ ذلك الحين، يواجه العديد من الملاحقات القضائية، حيث أوقفته السلطات أكثر من مرة.

 

مقالات مشابهة

  • تونس.. مذكرة إيداع بالسجن بحق صهر بن علي
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • وزير الري: تطوير منظومة الري والتعاون مع دول حوض النيل أهم أهدافنا الفترة المقبلة
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستوري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التغيرات المناخية
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من فرنسا
  • محافظ الإسكندرية يتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية
  • التخطيط يستعرض الفرص الاستثمارية في مجال التغيرات المناخية أمام وفد المستثمرين البريطانيين
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث