خلال إشرافه اليوم السبت 23 سبتمبر 2023، على فعاليات يوم القروض الموسمية لصغار مزارعي الحبوب بولايتي باجة وجندوبة وذلك بالمركب الثقافي بباجة، أكد وزير الفلاحة عبد المنعم العاتي في كلمة ألقاها على الحضور أنّ الأمن المائي هو من الأمن القومي ولا يمكن العبث به، فمن تأثيرات التغيرات المناخية والارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة خسرت السدود بالبلاد التونسية 900 ألف متر مكعب، وفق تعبيره.

وأضاف أن تعيش نقصا في المياه على مستوى المائدة الجوفية ولذلك تسير الدولة نحو توفير مصادر أخرى للمياه، مبينا أن محطات تحلية مياه بالجنوب التونسي غير كافية، والدولة تعمل على توفير محطات مماثلة أخرى. مذكرا ان محطة الزارات تنتهي اشغالها موفى 2023 ومحطة تحلية مياه البحر بصفاقس تنتهي اشغالها في جوان 2024 . 

وفي سياق اخر، أكد الوزير ان التفكير في الاكتفاء الذاتي على مستوى القمح الصلب بتوسيع المساحات يجب أن يقترن بالتفكير في إصلاح التربة من خلال زراعة كل ما هي أعلاف تونسية اصيلة على غرار الحلبة و"القرفالة" وغيرها . 

أما بخصوص قطيع المواشي، شدّد الوزير على ضرورة تشديد الرقابة للقضاء على ظاهرة التهريب، للمحافظة على القطيع.
وأشار إلى أنّ الظروف الحالية الصعبة لن تدوم وأن العمل جار في الوزارة لإزالة الاشكاليات المتعلقة بهذا الموضوع عبر توفير تمويلات لتجديد القطيع على غرار التمويلات التي شهدتها بعض القطاعات الفلاحية الأخرى.

إيهاب النفزي 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: توفير حياة كريمة الهدف الأول للدولة بقيادة الرئيس السيسي

قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن الهدف الأول للدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو تقديم حياة كريمة للمواطنين، وتوفير البنية الأساسية، مشدداً على ضرورة تذليل كافة العقبات التي تقف في طريق عجلة التنمية، والاهتمام برفع كفاءة الطرق المتهالكة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ربط خط طرد الصرف الصحي بشارع الصفصافة

وشدد المحافظ، على سرعة الانتهاء من الأعمال الجارية لربط خط طرد الصرف الصحي بشارع الصفصافة بمركز سمالوط، وذلك تمهيداً لرصفه وعودته للعمل باعتباره من أهم الشوارع الرئيسية والحيوية بمدينة سمالوط، واستجابة لمطالب المواطنين والتيسير عليهم وسهولة الحركة المرورية.

توفير سيارات مياه شرب مجاناً للمناطق المتأثرة

ومن جانبه، أوضح الدكتور سعيد محمد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، أن الأعمال الجارية بطول 700 متر وبتكلفة تقديرية تصل إلي 19 مليون جنيه، مشيراً إلي أنه سيتم قطع المياه غدا الأربعاء، عن مدينة سمالوط من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساءً، وذلك لربط خط طرد الصرف الصحي قطر 1200 بشارع الصفصافة.

وأعلنت شركة مياه الشرب و الصرف الصحي بالمنيا عن توفير سيارات مياه شرب مجاناً للمناطق المتأثرة، مناشدة أصحاب المخابز والمنشآت الصحية والمؤسسات الحيوية والمصالح الحكومية والمرافق العامة، بتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب خلال فترة الانقطاع، ومشيرة إلي انه حال وجود أي استفسارات أو شكاوى يمكن الاتصال على رقم الخط الساخن «125».

مقالات مشابهة

  • قطع مياه الشرب عن سمالوط لمدة 14 ساعة متواصلة تنتهي في العاشرة مساء
  • وزير الإسكان الجديد لـ«الوطن»: أسعى إلى توفير فرص عمل وشقق لجميع فئات المجتمع
  • «مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي
  • تقرير يفضح زيف شعارات وزير الفلاحة ويوصي بفتح تحقيق حول أزمة عيد الأضحى
  • جامعة الإمارات وتريندز يطلقان كتاب الأمن المائي في دولة الإمارات
  • محافظ المنيا: توفير حياة كريمة الهدف الأول للدولة بقيادة الرئيس السيسي
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • جامعة الإمارات و”تريندز” يطلقان كتاب “الأمن المائي في دولة الإمارات”
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين
  • وزيرا الفلاحة والري في زيارة هامة لمعسكر