كشف تقرير صادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد " عن امتلاك قارة إفريقيا للمعادن الخمس الأكثر ندرة وأهمية لحركة التصنيع الحديث "صديق البيئة" في العالم حاليا وفي العقود القادمة في قطاعات الطاقة.
وذكرت "الأونكتاد" أن من حسن طالع البلدان الإفريقية امتلاك أراضيها لمخزونات هائلة من تلك المعادن التي بعضها يشكل المخزون الإفريقى منه نسبة 19 % من الإجمالي العالمي لانتاج بطاريات الليثيوم التي تعد المكون الأغلى والرئيسي في السيارات التي تعمل بالكهرباء.

 
وأوضحت أن المعدن النادر الأول الذي تمتلكه قارة إفريقيا بوفرة هو خام الكوبالت وتمتلك القارة وحدها نسبة 1ر48% من احتياطياته العالمية وتعد الكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا وزامبيا أغنى بلدان القارة انتاجا له، أما المعدن الثاني هو المنجنيز الذي تمتلك إفريقيا نسبة 6ر47 % من احتياطياته العالمية وتعد جنوب إفريقيا أهم منتج له على مستوى القارة، والجرافيت الخام هو المعدن العالمي الثالث النادر الذي تمتلك إفريقيا نسبة 6ر21 % من اجمالي احتياطيه العالمي ومن أهم منتجيه تنزانيا وموزمبيق ومدغشقر.
ويأتي في الترتيب الرابع خام النحاس الذي تمتلك إفريقيا نسبة 9ر5 % من احتياطياته العالمية وتتميز في انتاجه كل من زامبيا والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا، فيما تمتلك إفريقيا كذلك 6ر5 % من احتياطى خام النيكل على مستوى العالم الذي تعد زامبيا وزيمبابوي ومدغشقر وجنوب إفريقيا وساحل العاج أهم منتجي القارة الإفريقية له. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مؤتمر الأمم المتحدة أفريقيا تمتلک إفریقیا الذی تمتلک

إقرأ أيضاً:

استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف

كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أن أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحاً العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأن الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب

وأكد أنه لابد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشدداً على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».
 

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • جامعة كفر الشيخ تتقدم في تصنيف «ليدن» الهولندي.. اعرف التفاصيل
  • مديرة «النيباد»: الرئيس السيسي يقوم بجهود كبيرة لدعم التنمية في إفريقيا
  • مصدر إيراني يكشف لـبغداد اليوم نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان
  • 7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل
  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم العالمي