ريمة.. فعاليات متنوعة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT
يمانيون/ ريمة
نُظمت في مديريات محافظة ريمة فعاليات متنوعة، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.ففي مديرية السلفية نظمت السلطة المحلية فعالية احتفالية بالمناسبة، حيث أشار رئيس اللجنة الرئاسية القاضي مجاهد أحمد عبدالله إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف الذي يجسد مدى حب اليمنيين للرسول الأعظم وحرصهم على السير وفق نهجه القويم.
وفي مديرية الجعفرية نُظمت فعالية خطابية بذات المناسبة بحضور اللجنة الرئاسية، والتي شدّد فيها الحاضرون على أهمية إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف والحضور المشرف يوم الثاني عشر من ربيع الأول.
كما نظمت إدارتا شرطة مديريتي كسمة ومزهر فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أشارت الكلمات إلى أهمية الاحتفاء بهذه النعمة التي أنعم بها الله على عباده وهي نعمة خاتم الأنبياء والمرسلين كون هذه المناسبة مناسبة جامعة لكل أحرار العالم لأنها نعمة عظيمة أخرج الله به العباد من الجهل إلى الهدى ومن الظلال إلى النور.
وحثت الكلمات إلى ضرورة التحشيد للفعالية المركزية بعاصمة المحافظة الجبين، مشددة على أهمية إيصال الرسالة لكل أحرار العالم عن عظمة خاتم المرسلين محمد صلوات الله عليه وعلى آله لدى اليمنيين، والتزود من روحانية هذه المناسبة لتعزيز قيم التكافل والثقافة القرآنية.
فيما أقامت قوات القيادة والسيطرة في قوات الأمن المركزي بالمحافظة أمسية ثقافية بالمناسبة، أشارت كلمات الحاضرين إلى أن يمن المحبة لرسول الله سيثبت للعالم في الثاني عشر من ربيع الأول، أن اليمنيين لا يمكن أن يفرطوا في رسول الله، ولا في القرآن الكريم مهما كان الثمن والتحديات.
أما في منطقة بكال بمديرية مزهر أشارت فعالية إلى أهمية إحياء ذكرى مولد سيد المرسلين، كمحطة تربوية تثقيفية إيمانية لتجسيد التمسك بتعاليم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وتعزيز الارتباط به.
إلى ذلك اعتبرت فعالية في مديرية بلاد الطعام أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف في كل قطاعات الدولة، ومن قبل كافة فئات المجتمع مبعث فخر واعتزاز لليمنيين.
وفي فعاليتين للقطاع النسوي بمدرسة الغربي عسوب ومدرسة الزهراء بالجبين، أكدت الكلمات فيها أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الجليلة لتجديد الولاء لله ورسوله والسير على نهجه وسيرته العطرة.
تخللت الفعاليات التي أقيمت بالمناسبة قصائد شعرية وفقرات إنشادية عبّرت عن حب النبي وأهمية الاقتداء بنهجه وتعاليم القرآن الكريم.
#ذكرى المولد النبوي الشريف#فعاليات متنوعةريمةالمصدر: يمانيون
كلمات دلالية: ذکرى المولد النبوی الشریف
إقرأ أيضاً:
أول الدين وآخره.. خطيب المسجد النبوي: الله خلق الخلق لعبادته وحده
قال الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم ، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن اللَّهُ تعالى خَلَقَ الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به.
خلق الخلق لعبادتهوأوضح " القاسم" خلال خطبة الجمعة الأولى من شعبان اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أنه تعالى قَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ؛ الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه.
وأشار إلى أنه قد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه.
واستشهد بما قال الله تعالى : ﴿ وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ).
محيط بكل شيءوتابع: وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه، فقدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك.
ودلل بما قال عز وجل : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم.
وأضاف : وله المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا، فالله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه.
وأفاد بأن مُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين ،وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ، وكما بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه.
قال إبراهيم للنمرودواستدل بما قال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾، منوهًا بأن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم.
ونبه إلى أن اللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.
وأبان أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.