حرصت الدولة المصرية، متمثلة في وزارة النقل، على توفير وسائل نقل سريعة ومريحة وصديقة للبيئة، وإتاحتها أمام جمهور الركاب، ومن أبرز تلك المشروعات المونوريل، الذي يُعد أحد أضخم مشروعات النقل، وبعد طول انتظار من جمهور الركاب، أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن موعد تشغيل مونوريل العاصمة أمام المواطنين، فما تفاصيل والمحطات التي سيتم تشغيلها… 

قمر في الحجاب| كيف تغير شكل أشكيناز بنت الحاج متولي بعد 18 سنة؟ لغز حيّر الجميع| كيف فازت سلمى الجابري بلقب ملكة جمال مصر وهي أم لطفلين موعد تشغيل مونوريل العاصمة الإدارية 

 

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن موعد تشغيل مونوريل العاصمة أمام جمهور الركاب، حيث أوضح في تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم تشغيل مونوريل العاصمة للمواطنين في مارس وأبريل من العام القادم 2024.

أشار الفريق كامل الوزير في مداخلة تليفونية، مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، بفضائية صدى البلد، إلى أنه سيتم تجربة مونوريل العاصمة من محطة العدالة بالعاصمة حتى مسجد الفتاح العليم، ثم محور المشير، حيث سيسير في شوارع عمودية، وسيتم تشغيله من خلال مركز التحكم والسيطرة بالعاصمة الإدارية.

معلومات عن المونوريل.. 

يتم تنفيذ مشروع المونوريل في مصر لأول مرة، حيث يُمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، والتي تتسم بكونها وسائل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، إلى جانب كونها موفرة لاستهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي.

يشتمل مشروع مونوريل شرق النيل على 22 محطة، ويمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، ويبلغ طوله 56.5 كيلومتر، ويتكامل مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد.

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، معدلات  تنفيذ مشروع المونوريل من الأعمال المدنية والكهورميكانيكية، وجاءت أبرز التطورات.. 

مركز السيطرة والتحكم والذي يقع على مساحة 85 فدان، ويشتمل على 13 مبنى أهمها مبنى الإدارة والتحكميعمل مبنى الإدارة والتحكم على مراقبة جميع الأنظمة على طول المسار، والتحكم في مسير القطارات والتحكم في تغذية المسار بالكهرباء اللازمة للتشغيل كذلك القيام بأعمال الصيانة الدورية خلال فترة توقف القطارات.مبنى العمرة الجسيمة والمتوسطة والذي يتم فيه أعمال الصيانة الدورية والعمرات الجمسية للقطاراتمحطة الطاقة الكهربائية والتي تقوم بتغذية جميع الأنظمة بالمحطات بالكهرباء اللازمة للتشغيلساحة تخزين القطارات والتي تتكون من 5 مسارات بطول 750م على مساحة 19.208 م2 ذات سعة تخزينية تسع لعدد 44 قطار.

يجري حاليًا نقل باقي قطارات المونوريل التي تم توريدها حديثًا ليبلغ إجمالي القطارات الموردة 40 قطار بإجمالي عدد 160 عربة، ويتكون كل قطار من 4 عربات، ويجري حاليًا التجهيز لإجراء الاختبارات عليهم بمركز السيطرة والتحكم.

جار حاليًا تنفيذ المحطات وتركيب كمرات المسار وممشى الطوارئ المعدني المستخدم في حالة الطوارئ، إلى جانب تقدم جميع الأعمال منها أعمال التشطيبات الداخلية والتكسيات الخارجية بعد الانتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني والمعدني لها.

عدد محطات مونوريل العاصمة الجديدة 

يتكون من 22 محطة هم: 

محطة الاستاد بمدينة نصرمحطة هشام بركاتجامعة الأزهرالحي السابعالمنطقة الحرة 1المنطقة الحرة 2مسجد المشيرشارع التسعينالمستشفى الجويفندق تويستجامعة المستقبلإعمارميدان النافورةالبروةبيت الوطنمسجد الفتاح العليمالحي السكنية R2الدائري الإقليميالعاصمة الإدارية فندق الماسةالحي الحكومي بالعاصمة الإداريةحي السفاراتمدينة العدالة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مونوريل العاصمة الادارية وزارة النقل أحمد موسى على مسئوليتي العاصمة الإداریة کامل الوزیر

إقرأ أيضاً:

4 مشروعات جر كهربائي على رأس أولويات كامل الوزير في الحكومة الجديدة

توسعت وزارة النقل في مشروعات الجر الكهربائي خلال السنوات الماضية، إذ تمكنت من ربط القاهرة الكبرى بشبكة مترو خضراء صديقة للبيئة، ومن المقرر أن تستكمل بقية التوسعات في التشكيل الوزاري الجديدة، خاصة بعد تجديد الثقة في الفريق مهندس كامل الوزير، وزيراً للنقل.

القطار الكهربائي الخفيف

لذا تستعرض «الوطن» أول هذه المشروعات، وهي استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة من القطار الكهربائي الخفيف ليصل طوله إلى 105 كيلومترات بدلاً من 70 كيلومترا، ليربط مختلف المدن الصناعية ببعضها البعض.

ثاني المشروعات هي تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع «أكتوبر – الفسطاط» بطول 19 كيلومترا وعدد 16 محطة، إذ تقدمت حالياً أعمال التنفيذ وفق المواصفات والمعايير العالمية وبأيادٍ مصرية خالصة، وسبق وأكد الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ الخط في 2027.

شبكة القطار الكهربائي السريع

ثالث المشروعات، هو مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر و60 محطة «السخنة – العلمين – مطروح» بطول 675 كيلومترا «أكتوبر – أسوان – أبوسمبل» بطول 1100 كيلومتر و«قنا – الغردقة – سفاجا» بطول 225 كيلومترا.

وأخيراً رابع المشروعات، استكمال تنفيذ مونوريل شرق النيل بطول 56.5 كيلومتر وعدد 22 محطة، ومونوريل غرب النيل بطول 43.8 كيلومتر وعدد 13 محطة.

مقالات مشابهة

  • السكة الحديد تحدد مواعيد القطارات المكيفة على خط «القاهرة – أسوان»
  • مواعيد القطارات السياحية على خط «دمياط – القاهرة»
  • بدء العمل غدا.. افتتاح عيادتين وصيدلية في مبنى التأمين الصحي بالمنوفية
  • عدن.. خروج محطة "الرئيس" عن الخدمة عقب نفاذ الوقود نتيجة احتجاز الناقلات في أبين
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • قريبًا.. افتتاح عدد من الحدائق بمحافظة القاهرة لزيادة المسطحات الخضراء
  • لقجع ولفتيت بالرباط للكشف عن مخطط العاصمة لاستضافة مونديال 2030
  • مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط القاهرة - أسوان والعكس
  • 4 مشروعات جر كهربائي على رأس أولويات كامل الوزير في الحكومة الجديدة