لجريدة عمان:
2025-01-22@04:31:39 GMT

مرفأ قراءة.. حكايات النباتات في المتخيل العربي

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

مرفأ قراءة.. حكايات النباتات في المتخيل العربي

- 1 -

ما يقرب من ثلاث عشرة جلسة علمية رفيعة القيمة والمستوى شهدها ملتقى الراوي الدولي بالشارقة على مدى ثلاثة أيام (18-20 سبتمبر 2023)، في دورته الثالثة والعشرين. اجتمع ما يزيد على خمسين أستاذًا وباحثًا ومتخصصا في التراث والحكاية والمأثور الشعبي، من كل أنحاء الدنيا، لإلقاء خلاصة بحوثهم وأوراقهم المؤطرة منهجيًّا حول ثيمة لم تكن في بؤرة ضوء الدراسات والبحوث قبل هذا الملتقى فيما أعلم.

احتفى البرنامج الفكري المصاحب للملتقى بالمعارف الشعبية المتنوعة، وحملة الموروثِ الثقافي (خاصة الشفاهي)، وحكاياتِ النباتات وتجلياتها المدهشة في التراث المدون والشفاهي على السواء، من خلال مقاربات جادة وأوراق بحثية رصينة وكتب وإصدارات وافية، سعَت إلى استكشاف كنوز التراث ومكنوناتهِ الزاخرة، ومناقشة موضوعات وقضايا وثيمات وثيقة الصلة بحكايات النباتات في دول الخليج والعالم العربي بل والعالم أجمع، بالإضافةِ إلى العديد من الفعاليات والبرامج والأنشطةِ المتنوعة، التي تؤكد كلها أهميةَ الإسهام في رعاية الرواة من حملة الموروث، والإيمان بقدراتهم وإمكاناتهم، وتعبر عن التقدير والوفاء لما قدموه لأوطانهم وثقافاتهم، وللأجيال الجديدة.

- 2 -

ورغم أن للنباتات والزروع واللون الأخضر حضورًا مركزيا في تاريخ الإنسان وثقافاته، وتطور معارفه وخبراته المتصلة بالكون والفلك والزراعة وفلاحة الأرض والرعي، والاعتقاد والتصورات الشعبية؛ إلا أنه فيما يبدو لم يُلتفت إلى هذا الحضور الكبير والوافر بشكلٍ علمي ومنهجي ومؤطر ثقافيا وفكريا قبل هذه الدورة الثرية الخصبة المتميزة من دورات ملتقى الشارقة الدولي للراوي الذي خصِّص بأكمله لبحث موضوع "حكايات النباتات" أو "مأثور النبات في التراث".

وقد خلق الله النبات آيةً من آياته الكونية العظمى، وفي القرآن الكريم نجد الكثير والكثير من الآيات التي ذُكر فيها النبات أو أحد متعلقاته لتحقيق غايتين اثنتين لفائدة الإنسان، تتصل إحداهما بحياته واستمراره على قيد الحياة بشكل مباشر، والثانية بمعاده أو من خلال ما يسميه الأستاذ القدير سعيد يقطين "التسخير" و"التمثيل".

ومن يراجع تراثنا اللغوي العظيم (كتبه ومعاجمه وقواميسه الزاخرة) وهو أول مصدر وأعظمه وأغناه بالمادة الفولكلورية الخصبة الثرية التي دارت حول "النبات" ومشتقاته وما يتصل به من مستخلصات وعلاجات، ورقى وتمائم ووصفات علاجية.. إلخ، سيجد حضورا تراثيا عظيما في هذا التراث اللغوي الباهر والزاخر سواء في المعاجم والموسوعات اللغوية الضخمة أو كتب الغريب والمفردات التي سعت لجمع المادة اللغوية حول موضوع معين، أو حقل بذاته.

- 3 -

في الجلسة التي انعقدت في اليوم الثاني للملتقى تحت عنوان (حكايات النباتات في المتخيل العربي) جاءت واحدة من أهم الجلسات العلمية التي شهدها ملتقى الراوي، وشارك فيها الأستاذ العالم الجليل الدكتور سعيد يقطين من المغرب، وهو من هو في علمه وتشعب معارفه وذيوع صيته وتاريخه العلمي المشرف، وشارك فيها أيضًا الباحث السعودي المتميز الدكتور سمير الضامر أحد الأصوات البحثية الشابة الواعدة في العالم العربي وصاحب الدراسة القيمة حول «قصص الأنبياء في التراث الشعبي»، كما شارك فيها أيضًا كاتب هذه السطور، وأدار الجلسة الدكتور أحمد بهي الدين أستاذ الأدب الشعبي المساعد بكلية الآداب جامعة حلوان بمصر.

جاء استهلال الدكتور سعيد يقطين بمثابة تأطير للجلسة وموضوعها، وتمهيد لها أيضًا باستعراضه لمحة مركزة عن حضور النبات في التراث العربي عامة، قبل أن ينتقل إلى موضوعه الرئيس وهو استعراض حضور النبات في التراث الشعبي خاصة، ولعل أهمَ ما في هذه الورقة القيمة التي ألقاها الدكتور سعيد يقطين التصنيفُ الذي قدَّمه لحضور النبات في السيرة الشعبية العربية؛ وهو تصنيف ثلاثي يقوم على فصل حضور النبات الطبيعي (في تجليه الحياتي في دورة الحياة الطبيعية، أو في تجليه الجمالي الزاهي بتعدده وتنوعه اللا نهائي) عن النبات الاصطناعي (وتحت هذا التصنيف تعرض لما أسماه "الشجرة ذات الأنوار"، و"الفاكهة المحرمة")، مختتمًا تصنيفه الثلاثي بالإشارة إلى النبات العجائبي ذي الحضور المدهش في السيرة الشعبية (وتحت هذا التصنيف تعرض لما سماه "الشجرة ذات الثمار الآدمية"، و"الشجرة الدواء").

فيما قدم الدكتور سمير الضامر من السعودية ورقة بعنوان "النبات والأشجار في الحكاية الشعبية في المملكة العربية السعودية، سردية الخرافة والأسطورة وبناء المتخيل الشعبي"، وهي ورقة ثرية تعرض فيها لحضور النبات في الموروث الديني ثم في الموروث الشعبي السعودي، واستعرض بعض النصوص الشعبية من أغان وأهازيج وحكايات قصيرة تتصل بالنبات وحضوره ورمزيته ودلالته في التراث الشعبي السعودي، وخاصة الشفاهي.

- 4 -

وقدم كاتب هذه السطور ورقةً عن "مأثور النبات في التراث العربي في المصادر المدونة" ألقى فيها الضوء على بعض الكتابات والمصادر التراثية العربية القديمة التي احتوت على مادة فولكلورية هائلة تتصل بالنبات والأشجار والأعشاب، ولفتت الورقة النظرَ أيضًا إلى المؤلفات التراثية الخاصة التي وصلتنا في دائرة فنون البيزرة والبيطرة والصيدلة والنباتات والعقاقير والعلاج بالأعشاب والتداوي بالبذور إلخ، ومن يراجع فهارس الكتب العربية (كتاب «الفهرست» الشهير لابن النديم، وكتاب «كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون» لحاجي خليفة) سيجد عشرات الكتب والعناوين التي جمعت مادة فولكلورية وتراثية هائلة في هذه الدائرة.

فما أكثر المؤلفات، في النوعين، الطب المزاجي العلمي، والطب البدوي الشعبي، والتي تتناول الأمراض، والأدوية، والعقاقير والأغذية، ويمكن أن يفيد منها أعظم الفائدة المعنيون بدراسة الطب الشعبي، وطرائق التداوي بالأعشاب والنباتات والزروع والبذور والثمر، كما يفيد منها أيضًا المعنيون بدراسة المعتقدات والعادات الشعبية كالإصابة بالعين، والتفسير الغيبي للأوبئة والطواعين التي تجتاح بعض المناطق دون غيرها.

وعلى سبيل المثال، عرضت الورقة لبعض هذه المؤلفات، ففي مجال كتب العقاقير أو العلاج بالأدوية والأغذية والأعشاب والنباتات، وهي كثيرة جدًّا، وصلنا منها:

«تفسير أسماء الأدوية المفردة» لابن لجلج، وكتاب «أعيان النبات والشجريات الأندلسية» لأبي عبيد البكري، و«الجامع لصفات أشتات النبات» للإدريسي، و«مرادفات الأدوية» لابن ميمون، و«الحاوي في علم التداوي» للشيرازي، و«الجامع لمفردات الأدوية والأغذية» لابن البيطار، وهو من أهم هذه المصادر وأغناها ويحتوي على مادة فولكلورية هائلة..

وكذلك «شرح أسماء العقار» لابن عمران القرطبي، و«منافع الأدوية ودفع مضارها» للرازي، وهذا الكتاب العظيم «الأغذية» لحنين بن اسحق، و«الداء والدواء» لابن قيم الجوزية، وهذا الكتاب الذي لا يزال مشهورًا في المجتمعات الشعبية العربية كافة باسم تذكرة داود، واسمه بالكامل «تذكرة أولي الألباب، والجامع للعجب العجاب» لداود الأنطاكي... وغيرها.

- 5 -

تخلل عرضَ الأوراقَ جميعا سردٌ جميل وشائقٌ لبعض القصص والحكايات الشعبية التراثية، فضلا على السياحات الممتعة في جنبات التراث العربي المدون منه والشفاهي، العام والخاص، وفي تداخلاته وتقاطعاته بين فروعه ودوائره المعرفية والطبيعية والأدبية واللغوية والتاريخية والجغرافية.. إلخ.

وفُتِح بابُ الأسئلة والمداخلات للحضور، حيث تمت مناقشة عدة مواضيعَ من بينها حضور التراث الديني في الحكايات الشعبية السعودية، والمشتركات التراثية بين الشعوب والثقافات الإنسانية المختلفة. وأظهر النقاش العلمي الثري أهميةَ تأصيل النباتات والطبيعة في الأدب والتراث العربي، وتأثير الثقافة والتراث على السرد الشعبي..

ولعل أهم ما تمخضت عنه هذه الجلسة -فيما يرى كاتب هذه السطور- هو لفت انتباه الأدباء والمبدعين المعاصرين (من كتاب الرواية والقصة والمسرح وأدب الأطفال وغيرها من دوائر الإبداع والكتابة) إلى عظمة وثراء وخصوصية هذا التراث الذي تمحور حول "النبات" وأبدعت المخيلة العربية الوسيطة في ابتكار مادة حكائية وقصصية وثيمات عجائبية وغرائبية كلها تعد منجمًا يمتح منه المبدعون المعاصرون يستلهمونه ويضيفون إليه ويطورونه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التراث العربی حضور ا

إقرأ أيضاً:

الشعر الشعبي

قصائد تنثر عطرها للوطن والسلطان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ القصيدة الأولى ـــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة حب من البحرين

للسلطنة المستوطنة بقلب الوفا

من بنت يأسرها الوفا وتمشي معه

بهدي قصيدٍ مشعله ما قط طفا

يضوي الغلا حول الجهات الأربعة

يا سيّدي السلطان كم شِعري حفا

يبحث عن أسلوبٍ ثري لك يجمعه

يا سيّدي الهيثم، وربّ المُصطفى

لك هيبةٍ تهدي خصيمك مصرعه

ويا سيدي اعذر قصيدي لا هفا

في وصف ما سوّت يديك المُترعة

إيدٍ بَنتْ فوق البنا حتى ضفا

وطال السما صيتك بصوتٍ يسمعه

منهو يواصل بالغلا ومنهو جفا

ومنهو على عهد الوفا لك موقعه

وإيدٍ تطبطب عـَ الشَعَب، حُبّ ودفا

حتى تعمِّن كل طموح وتشبعه

ولك إيد ترعى المعتني لك في الخفا

ولك في العلن فكرٍ حصيفٍ ما أروعه

وبك حزم يخشاه الضعوف من الهفا

وبك عزم يكسر شوكتينه ويردعه

"هيثم" واسمك للوطن طبّ وشفا

وعوقٍ لمن خاصم عمان، وزعزعه

راية بلادك من سلام ومن صفا

قدّامها يخسى الخبيث ومطمعه

ولك شعب يبصم بالولاء وبالكفا

ويفزع معَ سلطانه فـْ جَهد ودِعة

هالشعب رددّ لك معاً، جهر وخفا:

"سلطاننا يآمر وحنّا نتبعه"

خمسين عامٍ واربعاتٍ مترفا

والخير قدامٍ لنا رهن إصبعه

تحكم وطن يفخر بمجدٍ قد ضفا

وفي صفحة التاريخ رسّخ موقعه

بأسطول سجّل مُنجزٍ كلما طفا

تقصر مسافات المحيط لأشْرعه

وأسس لها في "زنجبار" وجه وقفا

دولة على أركان النصر متموضعة

تزهو عمان وتزدهر دون اكتفا

ما دام في فكرك لها عزّ وسعة

يا سيدي في السلطنة خير وعفا

من زود ما جودك حضنها بأذرعه

د. هنادي بنت عيسى الجودر ـ مملكة البحرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــالقصيدة الثانية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العز منّك وفيك

ما تشبه الناس.. لا وأنت المهمّ الأهم!

يا الفارق بكلّ شيّ..العزّ منّك وفيك

الناس مثلك.. ولكن أنت مو مثلَهم!

وأنت المليك المعظّم ما تشابه مليك

الراحل اللي ترك لك (قوس)..وأنت (السهم)!

ارمي عسى توصل العلياء رمية يديك!

يا الشهْم، وآبو الشَّهم، وآخو الشَّهم والشَّهم

ما تنشد المدح.. هذا المدح طوعاً يجيك

يا البدر ...في ليلةٍ فيها الظلام ادلَهم

الليل من نور وجهك: صار فجره وشيك

(رؤية) بعين الحقيقة.. ما بعين الوهم

خذيت من (راحتك) كل ما عطت (راحتيك)

ما تشبه الناس.. لا وأنت المهمّ الأهم

يا الفارق بكلّ شيّ..العزّ منّك وفيك

(الشكر) يفْرق..إذا هو فيك.. أو هو لَهم

الناس: شكراً (لهم)، بسّ انت: شكراً (عليك)!

حمود المخيني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ القصيدة الثالثةــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فخامة فكر

نَخَى شَعبَه على عِز المَجِد ورَزَّةِ التمجيد

وأرخىٰ هالزِّمام اللي سِجَد لَهْ كِل من حَبَّه

جِمَع طِيبٍ مع الهِمّة، وعزمٍ قَبْضِتَه بالإيد

وطاح الحِزْن بِمْرادَه، طَلع من جُملة الحِسبة

نَظَر جِرناس، سَطَع نِبراس، مروّض صافنات الجيد

بصيرة قلبه الصافي، قَبَس بَه يِهْتِدي دربه

فخامةْ فِكر، أرقى نسل، مُتعِب كثرةِ التعديد

يقولون النَّقِص إنسان.. مقامك ذا يِشَكِّك بَه

فَخَر دهرٍ بعد ما قد شكى من معضلات البيد

إلين بموج إكرامِك، طَمىٰ واخضرّت العِشبة

مُدُن، تِحكي طُهُر، أصلب ظهر، الجود بالتحديد

نهر فضلك جِمَع رِفدٍ سِكَب من إيدك العذبة

لِذا إن قِلت بحكي قصتك يا سيدي وآزيد

أخاف إني إذا أحكي، تجف لهاتِيَ الرطبة!!

يكادْ إني إذا يُذكر اسم "هيثم" بكل تأكيد

يرجّعني الزِّمن دايم إلى الأمجاد والصَحْبَة

مَشى كل الدهر خَلفَه، يِسَيِّر موجة التجديد

قِيادَة، من فِكِر قائد، به الأجيال تِتْشَبّه

نَسِل أرقى ملوك الأرض، أبرارٍ بلا تحديد

تعايا هالزِّمن ينجب شراهُم شَرقه وغَربه

سلاطينٍ تِفَرّد بينهم هالحِلم بالتفريد

مَهابَة رَبّ تِكسيهُم، لِذا تِسْتَوجب الرهبة

لَجِل أعظم ملوك الأرض بالتعظيم والتمجيد

وَجَبْ هذا الدهر يوقف بإجلال ٍ يِفاخر بَه

أحمد الغافري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالقصيدة الرابعةــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دولة وسلطان

عمان يا دار العطاء والفضايل

يا باهية بشعبها دولة وسلطان

أهديتي للعالم عظيم الرسايل

من "يشبهش" بالمجد والفخر يا عمان؟

عمان و"لش" نسعى بشتى الوسايل

نسقي "ترابش" من ولانا وعرفان

الشعب واحد كاسبين الجمايل

وأفعالنا رحمة على كل إنسان

وانتي علينا نور وافي الدلايل

يا شامخة بالعز على مر الأزمان

وسلطاننا "الهيثم" بالعز شايل

"اسمش" على أكتاف قايد وربان

يبحر بنا والبحر والموج هايل

قاصد يوصلّنا إلى بّر الامان

ونحنا على "عهدش" ما حد مايل

كلنا "نصونش" حب يا أرضنا عمان

يا سلطنة تاريخ في الكون طايل

في "مفرداتش" نور على كل الأكوان

حافظ "عليش" الله من وقت زايل

وقلوب هذا الشعب "لش" خير برهان

طارش قطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالقصيدة الخامسةـــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقفة مهابة

عند الهمام الشهم نوّخ ركابه

عرش الزعامة عندما وقتها حان

"الهيثم" اللي كان اول خطابه..

ميثاق عهدٍ للوفاء صار عنوان

وقف .. وطالت قامته للسحابة

وهو الطويل المجد العالي الشان

وقفة شموخ واعتزاز ومهابة

شعبه بها يختال ويطير نشوان

وقّف.. وما في الارض له من مشابه

يحب اسم "عمان"ـ وتستاهل "عمان"

لا هنت يا صدر الرضا والرحابة

ولا هانت عماننا وأنت سلطان

وأنت الحصيف الرأي اللي حسابه

يشوف أمرٍ للملأ ما بعد بان

يا نسل أركان الجلد والصلابة

والعزم والإقدام في كل ميدان

أجدادك اللي البحر شقوا عبابه

ما ردهم لو كانه البحر طوفان

وفي الصحاري سِبعها والذيابة

كم في الفيافي رمح مدفون وسنان

سادوا بشرع الله وعلى كتابه

دانت لهم أزمان، وشعوب، وأوطان

سعيد البرعمي

مقالات مشابهة

  • لا تقتل محصولك.. أسرار الري الصحيح للقمح
  • ظلم المصطبة يجمع إياد نصار وريهام عبد الغفور.. ما حكايتها في التراث الشعبي؟
  • حكايات من قلب غزة
  • حكايات من قلب الغزة
  • أسرى القدس المحررون.. حكايات وأوجاع
  • الشعر الشعبي
  • عن حريق اليوم... ماذا أوضحت إدارة مرفأ بيروت؟
  • الحشد الشعبي ينتشر في الطارمية.. صور
  • حريق داخل مرفأ بيروت.. صور ترصد المشهد
  • قراءة في “أسرار خزنة … حكايات امرأة من البادية” للكاتبة هدى الأحمد