مدعي المحكمة الجنائية الدولية، أبلغ قائد الجيش السوداني، بانفتاحه للتعامل مع السلطات السودانية بما يخدم العدالة والمحاسبة، وكشف عن خطته للتحقيق في الفترة المقبلة.

نيويورك: التغيير

أكد رئيس مجلس السيادة الانقلابي، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لمدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، حرص حكومته على تحقيق العدالة لضحايا الجرائم الحالية والجرائم السابقة.

فيما شدد خان على سعي المحكمة الجنائية الدولية إلى تحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي الجرائم الخطيرة.

وبحسب إعلام المجلس الانقلابي، التقى البرهان وخان بنيويورك على هامش المشاركة في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر أن اللقاء تطرق إلى الجرائم التي يتم ارتكابها في الخرطوم ودارفور ومناطق أخرى من السودان على يد مليشيات الدعم السريع “المتمردة”.

وأضاف التعميم الصحفي، أن البرهان أكد حرص حكومة السودان على تحقيق العدالة لضحايا الجرائم الحالية والجرائم السابقة التي تم إرتكابها بدارفور على يد نفس العناصر التي تنتهك بشكل منهجي القوانين الدولية في حربها الحالية بالسودان وتقترف الجرائم الشنيعة في حق المدنيين.

وأشار إلى أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً للتعاون مع المحكمة وفتح قنوات التواصل معها.

من جانبه، قال مدعي المحكمة الدولية، إن الجرائم الحالية تبدو امتداداً لما تم ارتكابه بدارفور قبل نحو عشرين عاماً.

واستعرض خان خلال اللقاء جهود المحكمة الجنائية الدولية وسعيها لتحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي الجرائم الخطيرة التي تندرج تحت اختصاص المحكمة.

وكشف أن تحقيقاته في الفترة المقبلة ستشمل تشاد وبعض المناطق في السودان، وأبدى انفتاحه للتعامل مع السلطات السودانية بما يخدم العدالة والمحاسبة- بحسب تعميم مجلس السيادة.

وأعلن خان أمس الجمعة، أنه التقى البرهان في نيويورك وأبلغه بأن تحقيقات المحكمة حول الجرائم المرتكبة في دارفور ستشمله.

وكان مدعي الجنائية، شكا مراراً من عدم تعاون السودان مع مكتبه، ومضى إلى وصف التعاون مع حكومة السودان بأنه تدهور، وأبلغ مجلس الأمن الدولي بعدم وفاء الحكومة بمتطلبات التعاون الذي حدّده مجلس الأمن بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة في قراره رقم 1593.

الوسومالأمم المتحدة الجمعية العامة الخرطوم السودان المحكمة الجنائية الدولية دارفور عبد الفتاح البرهان كريم خان مجلس السيادة الانقلابي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجمعية العامة الخرطوم السودان المحكمة الجنائية الدولية دارفور عبد الفتاح البرهان كريم خان مجلس السيادة الانقلابي المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

بورقة المحكمة العليا .. ترامب يضغط لإلغاء إدانته الجنائية

سرايا - بعد حكم لف تصرفاته بـ"حصانة جنائية"، بدأ المرشح الجمهوري دونالد ترامب، طريق إلغاء الإدانة الجنائية في قضية الرشوة مقابل الصمت.

وطلب محامو دونالد ترامب إلغاء إدانته الجنائية في نيويورك بتهمة تزوير سجلات للتستر على دفع أموال لممثلة أفلام إباحية، مستندين إلى قرار المحكمة العليا أن الرئيس السابق يتمتع بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية.

وقضت أعلى المحاكم الأمريكية ذات الغالبية المحافظة، في الأول من يوليو/تموز، في قرار غير مسبوق، بأنّ ترامب يحظى بنوع من الحصانة الجنائية باعتباره رئيسا سابقا.

وشكل القرار انتصارا لدونالد ترامب الذي يواجه أربع قضايا جنائية، قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ينافس فيها الرئيس الديموقراطي جو بايدن.

وقال محامو ترامب في وثيقة قُدّمت أمس الخميس، إلى القاضي المشرف على محاكمته في نيويورك، خوان ميرشان، إنه "يجب إلغاء أحكام هيئة المحلفين وإسقاط لائحة الاتهام".

محاكمة تاريخية
وأدين المرشح الجمهوري في 30 مايو/أيار بـ 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات تجارية للتستر على دفع مبلغ 130 ألف دولار لشراء صمت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز في المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية في 2016.

وتعد محاكمة ترامب تاريخية إذ إنه أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً.

وكان من المفترض أن يصدر الحكم في هذه القضية الخميس، لكن هذه المرحلة من المحاكمة أُجّلت بعد صدور قرار المحكمة العليا.

وأكد القاضي ميرشان، أنه سيبت في طلب إلغاء إدانة ترامب في نيويورك في 6 سبتمبر/أيلول، ولكن إذا رُفض الطلب، فسيتم النطق بالحكم في 18 سبتمبر/أيلول.

وقال المدعي العام في منطقة مانهاتن، ألفين براغ، للمحكمة في وقت سابق، إنه لا يعارض تأجيل النطق بالحكم، لكنه اعتبر أن "حجج المدعى عليه" في ما يتعلق بطلبه إلغاء الإدانة "لا أساس لها".


مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستأنف العمل بشأن التصديق على نظام روما الأساسي للاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية
  • "جريمة الجار".. 5 سنوات سجن مشدد لـ 3 أشقاء في المنيا
  • واشنطن تضغط على لندن لمنع الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة الاحتلال
  • واشنطن تضغط على لندن لمواصلة العمل ضد سعي الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال ضد قادة الاحتلال
  • بورقة المحكمة العليا .. ترامب يضغط لإلغاء إدانته الجنائية
  • أوكرانيا تعلن إسقاط صواريخ ومُسيرات روسية وتطالب بمقاضاة موسكو
  • الامارات تحكم بالسجن المؤبد على 43 معارضا سياسيا
  • حكومة ستارمر تواجه أول اختبار أخلاقي: هل تستمر بحماية نتنياهو؟
  • عدن.. ضبط متهم بقضايا جنائية وفار من وجه العدالة
  • كلوني يدعو بايدن للتنحي: “نحتاج إلى مرشح جديد”