جريدة زمان التركية:
2024-07-06@17:02:40 GMT

صحفي: أردوغان غير منزعج من رفض بايدن لقائه

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

أنقرة (زمان التركية) – قال الصحفي التركي مراد يتكين، إن انتقال تركيا إلى تطبيق سياسة خارجية بها أقل قدر من الاضطرابات، أمر ضروري للاقتصاد، كما تحدث عن فشل الرئيس رجب طيب أردوغان في لقاء الرئيس جو بايدن.

 

تحدث الصحفي والكاتب مراد يتكين، عن لقاء أردوغان مع زعماء العالم، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، وركز على لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس، وهما البلدان اللذان توترت علاقات تركيا معهما في السنوات الماضية.

 

ولفت الكاتب التركي إلى عدم اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع أردوغان، وقال يتكين “كان بايدن وأردوغان يجتمعان في إطار قمم الناتو أو مجموعة العشرين، لكن ذلك لم يحدث في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر؛ وتمكنوا من التحدث في قاعة المؤتمرات، (على عجل)، على حد تعبير أردوغان لمدة 10 دقائق تقريبًا، وكان هناك زعيمان آخران لم يلتقي بهما بايدن بشكل ثنائي حتى انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2023، أحدهما هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والآخر هو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان”.

 

وأشار إلى أن “سبب عدم اللقاء مع نتنياهو هو سياسة إسرائيل الاستيطانية التي بدأت تخنق الإدارة الفلسطينية في رام الله، والإصلاح القضائي الذي أثار احتجاجات كبيرة لأنه فتح الباب أمام حكم الرجل الواحد في إسرائيل، لكن على الرغم من عدم إحراز تقدم في أي من القضيتين، التقى نتنياهو مع بايدن في 20 سبتمبر، ولكن ليس في البيت الأبيض، بينما يحدث ذلك في نيويورك، حيث انعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

 

ولفت الكاتب التركي إلى أنه رغم عدم اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت التركي أو البيت الأبيض، ولكن سواء حدث ذلك أو لم يحدث، يبدو أن أردوغان في مزاج جيد.

 

وأضاف يتكين: “كما ترون، لا يمكن انتخاب بايدن في نوفمبر 2024، لذا اعتمادًا على ما سيأتي، سيظل أردوغان في مكانه على أي حال”.

 

كما أشار يتكين إلى أنه سيكون من الخطأ القول إن أردوغان عالق بين بايدن وبوتين، ومن الخطأ أيضًا أن القول إن موقف تركيا من روسيا وأوكرانيا يتماشى بنسبة 100٪ مع الولايات المتحدة وأنه من الضروري قطع العلاقات مع روسيا.

 

وفي نهاية المقال، قال يتكين أنه من الضروري أيضًا لـ تركيا أن تتحول إلى خط سياسة خارجية أقل تقلبًا من وجهة نظر اقتصادية.

Tags: أردوغاناردوغان وبايدنالبيت التركيتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان اردوغان وبايدن البيت التركي تركيا

إقرأ أيضاً:

أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي

أنقرة (زمان التركية) – يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى ألمانيا لمشاهدة مباراة تركيا وهولندا بعد قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق مع اللاعب التركي ميريه ديميرال.

بعد قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق مع ميريه ديميرال، سيتوجه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا لدعم المنتخب الوطني.

وعلى هذا الاساس، تم إلغاء برنامج أردوغان لحضور قمة منظمة الدول التركية التي ستعقد في أذربيجان في 6 يوليو.

وسيتواجد أردوغان في ألمانيا لمشاهدة مباراة تركيا وهولندا التي ستقام يوم السبت.

ورفع اللاعب التركي ميريه ديميرال إشارة “الذئاب الرمادية” بعد تسجيله هدفًا في المباراة التي جمعت منتخب بلاده بالنمسا. وانتقدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر اللاعب التركي بشدة على ذلك.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أعربت عن عدم قبولها لفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقًا تأديبيًا ضد لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم ميريه ديميرال، على إثر المباراة التي أقيمت في 2 يوليو بين منتخب تركيا ومنتخب النمسا لكرة القدم”.

Tags: ألمانياأنقرةاردوغان يحضر مباراةاسطنبولتركياكرة قدمهولندا

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • (10) ملايين دولار خسارة مطار السليمانية جراء الحظر التركي
  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي