مسقط ـ «الوطن» :
يعقد في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يومي 16 و17 أكتوبر المقبل منتدى الدقم الاقتصادي الذي تنظمه الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، وبمشاركة مجموعة من شركات القطاع الخاص.
ويبحث المنتدى على مدى يومين التوجهات الجديدة في قطاع الصناعات الخضراء وأبرز المشروعات التي تم استقطابها إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والدور المحوري للدقم بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام في تهيئة سبل النجاح لهذا القطاع الحيوي في ظل التوجه المحلي والعالمي بالصناعات الخضراء والطاقة المتجددة.


يأتي هذا ضمن إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الهيئة بالصناعات الخضراء وتعزيز الاستثمار في هذا القطاع؛ تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ باعتماد عام 2050 موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، حيث استقطبت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم استثمارات استراتيجية في قطاع الصناعات الخضراء من بينها مشروع مجموعة جندال شديد لإنتاج الحديد الأخضر، ومجمع شركة فالي لإنتاج الحديد الأخضر، بالإضافة إلى مصنع الحديد المختزل الذي سيتم تنفيذه من قبل شركتي «كوبي ستيل» و»ميتسوي وشركائها المحدودة» اليابانيتين، وذلك للأهمية الاستراتيجية لمثل هذه المشروعات في تحقيق تطلعات سلطنة عُمان في خفض الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى المكاسب الاقتصادية الأخرى كتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتوفير فرص أعمال للشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
كما يأتي تنظيم منتدى الدقم الاقتصادي عبر شراكة استراتيجية مع مجموعة أسياد المزود العُماني العالمي للحلول اللوجستية المتكاملة وشركة فولكن للحديد الأخضر – أحد شركات جندال شديد للحديد والصلب، ويسلط المنتدى الضوء على قطاع الصناعات الخضراء وتشجيع الاستثمار فيها من خلال عددا من الجلسات النقاشية التي تبحث مزايا الطاقة المتجددة في الدقم، واتجاهات العرض والطلب، ومتطلبات المستهلك والفرص المتوفرة لنجاح الاستثمار في الصناعات الخضراء بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
كما يسلط المنتدى الضوء على قطاع الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكفاءة انتقال الطاقة، وتخزين الطاقة، والطلب على الطاقة الخضراء في الأسواق العالمية، والدور المنتظر للشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق النجاح لمشروعات الطاقة المتجددة.
كما يتناول المنتدى أيضا مشروعات الشق السفلي للطاقة المتجددة في الدقم، والاستفادة من إمكانات الطاقة الطبيعية المتجددة في الدقم، وتوريد الطاقة المتجددة، وإزالة الكربون، وتلبية الطلب الصناعي على المواد الخضراء، وإنترنت الأشياء والتصنيع الذكي، والفرص المتوفرة لتصدير الطاقة المتجددة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاقتصادیة الخاصة بالدقم الصناعات الخضراء الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

الإثنين القادم.."القاهرة" تنظم منتدى الأعمال المصري الإماراتى

تنظم غرفة القاهرة التجارية، برئاسة أيمن العشري منتدى الأعمال المصرى الإماراتى، وذلك لبحث سبل جديدة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المُشترك بين البلدين .

غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك رئيس غرفة القاهرة يشارك بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

 ولفت العشري، إلى ان المنتدى يشمل عقد لقاءات ثنائية بين رجال وسيدات الأعمال والشركات الإماراتية ونظرائهم من رجال الأعمال والشركات المصرية بمقر الغرفة التجارية للقاهرة فى مجالات الأغذية ،و التكنولوجيا ونظم المعلومات ،و النفط أو الغاز ، والإنشاءات و المقاولات ،والسياحة ،و العقارات،و الخدمات اللوجستية و النقل ،والخدمات المالية ،والرعاية الصحية، والبيع بالتجزئة.

ووجهت غرفة القاهرة التجارية برئاسة ايمن العشرى الدعوة لجميع منتسبيها لحضور منتدى الأعمال المصرى الإماراتى يوم الاثنين القادم الموافق 8 يوليوالجارى بمقر الغرفة.

وأفاد البيان الرسمى لغرفة القاهرة التجارية ان فعاليات المنتدى ستكون من الثانية ظهرا وتستمر حتى الرابعة مساء نفس اليوم ...وان الدعوة عامة  لرجال الأعمال لحضور منتدى الأعمال المصرى - الإماراتى  والذى سيحاضر فيه  جونسون ام جورج مدير عام سلطة منطقة التجارة الحرة بأم القيوين.

مقالات مشابهة

  • الدورة الـ10من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تنطلق 2 أكتوبر
  • تنظيم الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2-3 أكتوبر 2024
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • الإثنين القادم.."القاهرة" تنظم منتدى الأعمال المصري الإماراتى
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • مصطفى يبحث مع البنك الإسلامي للتنمية إعمار غزة والانعاش الاقتصادي
  • قبل التغيير الوزارى بساعات .. وزير الكهرباء يغادر الوزارة بسيارته الخاصة
  • وزيرة التخطيط: ارتفاع حصة الاستثمارات الخضراء إلى 40%
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • الذهب الأخضر