يشارك المغرب إلى جانب 41 بلدا ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، الجاري تنظيمها خلال الفترة الممتدة بين 13 و20 من شهر أكتوبر بمصر.

وأعلن مهرجان “الجونة” في بلاغ له أن الفيلم الروائي الطويل “أرض الطيور” لمخرجته ليلى كيلاني، سيمثل المغرب في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي يشارك فيها 14 فيلما روائيا من مختلف الدول العربية والأجنبية.

ومن بين الأفلام التي تشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، فيلم “آل شنب” من إخراج المصري أيتن أمين، وفيلم “سعادة عابرة” للمخرج سينا محمد، وإنتاج عراقي كردستاني مشترك، و”وداعا جوليا” من إخراج محمد كردفاني، وإنتاج مشترك بين السودان ومصر وألمانيا وفرنسا والسعودية والسويد، و”تشريح سقوط” الذي يمثل فرنسا.

ويحكي الفيلم المغربي “أرض الطيور” قصة عائلة تجتمع بـ”المنصورية”، بطنجة، وتريد بيع قطعة أرض شاسعة لمنعش عقاري، غير أنه يتبين أن هذه الصفقة أكثر تعقيدا مما كان متوقعا. وتتنافس الأفلام الروائية الطويلة على 6 جوائز هى، جائزة نجمة الجونة الذهبية، وجائزة نجمة الجونة الفضية، وجائزة نجمة الجونة البرونزية، وجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، بالإضافة إلى جوائز أفضل ممثل وممثلة.

وترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، التي برزت موهبتها على المستوى الدولي من خلال فيلمها الشهير “كو فاديس، عايدة؟” الذي نافس على “الأسد الذهبي” في مهرجان فينيسيا السينمائي 2020، وترشح لـ”الأوسكار” و”البافتا”، كما أنه فاز بجائزة “نجمة الجونة الذهبية” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2020.

 

 

كلمات دلالية المغرب سينما فن مصر مهرجان جونة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب سينما فن مصر الأفلام الروائیة الطویلة

إقرأ أيضاً:

حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان «اليوبيل الذهبي»، والتي تقام تحت شعار «تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين»، ليكون يوم 13 يوليو المقبل بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما جرى تأجيلها؛ بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

تفاصيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم 

يشهد الحفل توزيع جوائز مهرجان جمعية الفيلم على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.

شعار مهرجان جمعية الفيلم في اليوبيل الذهبي

ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.

مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • إلغاء حفل محمد رمضان بمهرجان «موازين» حدادا على وفاة والدة ملك المغرب
  • سلمى أبو ضيف تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي