أكدت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، إنه فور انتهاء إحصاء الساكنة المتضررة من زلزال الحوز سيتم الشروع في تنزيل المرحلة الأولى المرتبطة بتقديم الدعم المالي للمتضررين، ثم الانطلاق في المرحلة الثانية التي تهم إعادة الإعمار.

المنصوري، التي زارت اليوم الجمعة عددا من دواوير إقليم ورزازات، حيث نقلت الحلول التي جاء بها البرنامج الملكي لتدبير أزمة الحوز، أوردت ضمن تصريح لهسبريس أن “جميع اللجان التي تضم وزارة الداخلية ووزارة الإسكان والمنتخبين والسلطة المحلية والتقنيين والمختبرات تشتغل حاليا في التراب المنكوب بكامله، للخروج بإحصائيات ستسمح في أقرب وقت بتفعيل الجزء الأول والحل المؤقت المرتبط بالدعم المادي للمتضررين، ثم سينطلق الجزء الثاني، وهو إعادة بناء المنازل”.

أما عن تصورها لإعادة إعمار القرى، وكيف سيكون شكلها، أشارت الوزيرة ذاتها إلى “الكثير من النوايا الحسنة من مهندسين معماريين ومتطوعين يقترحون حلولا”، وزادت: “قمنا بتنظيم العمل لتكون هناك التقائية بين جميع الأفكار”، مؤكدة أن “هناك لجنة تقنية تشتغل على المواد التي سيتم البناء بها، ولجنة المهندسين المعماريين لتصور شكل القرى”، وتابعت: “الأكيد أنهم سيستعملون جميع الآليات بما فيها الذكاء الاصطناعي وكل الآليات والابتكار للخروج بحلول في أقرب وقت”.

وأردفت المسؤولة الحكومية ذاتها بأن الهدف من الزيارة هو “الاطمئنان على الساكنة، وعرض حلول البرنامج الملكي الذي يتجاوب مع إعادة إيواء الساكنة المتضررة”، مواصلة: “الساكنة تقبلت قدر الله، وتثق في مؤسساتها وفي جلالة الملك. وهناك تلاحم ما بين المغاربة، وهو أمر من طبيعتنا وقيمنا الدينية، ما منح الساكنة القوة لتجاوز الأزمة”.

واستطردت المنصوري: “جميع السلطات المحلية والمنتخبة مجندة، والمجتمع المدني أيضا يقوم بدور أساسي، وكذلك القوات المساعدة والوقاية المدنية…. الوحدة ما بين المؤسسات والساكنة هي التي ستسمح بتجاوز هذه الأزمة”.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

سيول الفيضانات تودي بحياة طفل بإقليم زاكورة

زنقة 20 ا متابعة

شهد دوار أمراد جماعة أيت بوداود قيادة تازارين دائرة المعيدر إقليم زاكورة ، واقعة غرق طفل يبلغ من العمر ست سنوات بإحدى البرك المائية التي خلفها واد ايت واعزيق/بوليلي ، صباح اليوم السبت.

واستدعى الحادث حضور ممثل السلطة المحلية، وعناصر الدرك الملكي من المركز الترابي بتازارين، وعناصر القوات المساعدة وافراد من الوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث تم نقل جثة الطفل الغريق للمستشفة بالمنطقة.

يشار إلى أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأقاليم ورزازات زاكورة وطاطا، أعلنت توقيف الدراسة مؤقتا بكافة المؤسسات التعليمية يومي السبت والأحد 7 و8 شتنبر الجاري، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويأتي هذا القرار حسب المراسلات التي وجهها المسؤولون الإقليميون لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالأقاليم الثلاثة،  تفاعلا مع مضامين النشرة الإنذارية التي أصدرتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء
  • سيول الفيضانات تودي بحياة طفل بإقليم زاكورة
  • فيضانات في ورزازات وتحذير من أمطار قوية بمناطق مغربية
  • سيول طوفانية تغمر ورزازات (صور)
  • هدم نحو 23 ألف منزل بإقليم الحوز وإزالة أنقاض المساكن المهدمة بنسبة 99 بالمائة
  • الدرميش: هناك ارتباك لدى عامة الناس خصوصًا مع أزمة السيولة
  • أعداد كبيرة من الآليات والشاحنات ترافق الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • حوادث الغرق تحصد أرواح 77 شخصاً بإقليم كوردستان منذ بداية 2024
  • انخفاض حاد في إنتاج العسل بإقليم كوردستان يثير القلق