الثورة نت|

أقيمت بمحافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف وتكريم طلابها المتفوقين الحاصلين على أوائل الجمهورية، نظمتها ثانوية الشهيد طه المداني للمتفوقين .

وفي الفعالية التي حضرها رئيس جامعة حجة الدكتور محمد الخالد وعضو اللجنة الرئاسية المكلفة بمشاركة أبناء المحافظة التحضير والإعداد للمولد النبوي عبد الله الوادعي، أشاد مدير التربية والتعليم بالمحافظة علي القطيب بزخم الفعاليات والاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف للابتهاج والتعظيم والتمسك بمنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت إلى أن الشعب اليمني وأبناء محافظة حجة في 12 ربيع الأول سيرسلون الرسائل المؤكدة على قوة ارتباطهم وولائهم وانتمائهم بالرسول الكريم ورسم لوحات محمدية وفرائحية على أرقى المستويات.

وأكد أهمية حشد الجهود للمشاركة الواسعة والحضور المتميز في الفعالية المركزية بمديرية عبس بما يليق بعظمة المناسبة وعظمة صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم، مهنئا الطلاب المتفوقين الذي حصدوا المراكز المتقدمة على مستوى أوائل الجمهورية.

بدوره أكد مدير ثانوية المداني نبيل الحجاجي بحضور كبار المدربين بوزارة التربية عبدالهادي الشعيبي ونائب مدير التربية بالمحافظة جمال الغشيمي ضرورة غرس القيم والمبادئ المحمدية ومكارم الأخلاق في قلوب الطلاب وتعريفهم بسيرة المصطفى والرحمة المهداة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

واعتبر تكريم أوائل الجمهورية من أبناء المحافظة مبعث فخر واعتزاز لثانوية المداني والقطاع التربوي بالمحافظة وتحفيز للارتقاء بالعملية التعليمية.

تخلل الفعالية تكريم الطالب المثالي معتصم الزبيري، وأوبريت وفقرات باللغتين العربية والإنجليزية عبرت عن المناسبة.

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل

هل التخلص من الطعام الذي سار عليه النمل حرام؟"، سؤال أجاب عنه الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال "عاشور"،: "الأصل أننا لا نترك الطعام مكشوفا، وقال النبي صلى الله عليه وسلم "ضعوا عليه ولو عودا من اراك"، فخوفك من الطعام المكشوف في محله؛ لأننا لا نعرف ما مر عليه من حشرات أو أصابه من جراثيم وبكتيريا، صحيح أن الشرع لا يمنع مسألة النمل لأنه مما لا نفس له سائلة يعني لا يصدر عنه دم، لكن لو نفسك لم تقبل تناول هذا الطعام فلا شيء عليه لكن أكل هذا الطعام جائز".

كي لا يفضحك الله في بيتك.. «الإفتاء» تحذر من هذا الفعل فاكهة تحميك من السحر.. أوصى النبي بتناولها

"هل يجوز قتل النمل وسد بيته بأسمنت أو غيره؟"، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك».

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن الشرع الحنيف أباح للإنسان التخلص من الحشرات المؤذية كالنمل، طالما تحقق سبب الأذية، وذلك بأكلها للطعام أو تلويثها المكان أو إيذائها جسد الإنسان ونحو ذلك.

وتابع مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء أنه يجوز لك التخلص من النمل بالطريقة المذكورة من سد بيته، لوجود إيذاء حقيقي؛ فإن انتفى؛ فلا يجوز لك قتله.  

حكم قتل النمل

أكد الدكتور مجدي عاشور، المُستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، أن النمل واحد من الحشرات التي لا يجوز قتلها بغير سبب.

وأوضح «عاشور»، في إجابته عن سؤال: «ما حُكم قتل النمل؟»، أن هناك 5 فواسق أخبرنا عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقتلن في الحل والحرم، حيث إنها تكون مؤذية، وهي: «الكلب العقور، والأفعى، والحدأة، والغراب الخبيث، والفأرة».

واستشهد بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ: الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ الْأَبْقَعُ وَالْفَارَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا».

بشارة النصر.. إذاعة القرآن تبث تلاوة تقشعر لها الأبدان فجر 6 أكتوبر أقصر خطبة في التاريخ.. 3 كلمات سر الانتصار في حرب 6 أكتوبر

وأضاف أنه لا يُقتل النمل إلا إذا كان مؤذيًا، فحينها تكون صحة الإنسان مقدمة على حياة النمل، وعلى قدر الضرورة يمكن قتل النمل، ولكن بعد التدرج بحيث يكون قتل النمل آخر حل، محذرًا من حرقه، لأنه أمة.

حكم قتل النمل المؤذي في البيت

بدروه، أفاد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتاوى الهاتف لدار الإفتاء المصرية، بأنه يجوز قتل النمل الموجود بالمنزل طالما يؤذي الإنسان.

ونوه «شلبي» في إجابته عن سؤال: «ما حكم الشرع فى قتل النمل الموجود فى المنزل؟»، بأنه يجوز قتل الحشرات التي تؤذي الإنسان، ولا شيء على من فعل هذا ولا إثم عليه.

مقالات مشابهة

  • حكم رمي الطعام الذي سار عليه النمل
  • هل أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم الصلاة على النبي عند ذكر اسمه في الصلاة
  • «الري» تحتفي بذكرى نصر أكتوبر بإبراز مشروعاتها التنموية في سيناء
  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب
  • صدور العدد الجديد من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن المولد النبوي الشريف
  • اليوم.. 4 عروض لذوي الهمم والطفل والديودراما بدورة نور الشريف لمهرجان آفاق مسرحية
  • الهيئة النسائية بحجة تنظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال شهيد الإسلام السيد حسن نصر الله
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف