نواف السالم

وافقت الفيفا على استخدام تقنية التتبع الموجودة في أحذية كرة القدم، والتي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، وسيتم استخدامها في المباريات الرسمية.

ويستطيع هذا الجهاز تسجيل بيانات الأداء الفني والبدني، مثل: وقت الاستحواذ والتوازن الفني، وسرعة الركل، والمسافة والسرعة والركلات، وتغيير الاتجاهات.

يذكر أن شركة Playermaker أطلقت هذه التقنية في 2019، وأكد الرئيس التتفيذي للشركة غاي أهارون أنه تم التشكيك في نجاح هذه التقنية، وها هي الآن معترف بها من قبل الفيفا.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الفيفا

إقرأ أيضاً:

ابن بيه: الإمارات رائدة في تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان

أكد العلامة عبدالله بن بيه، رئيس منتدى أبوظبي للسلم، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، أن دولة الإمارات تقوم بجهود كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، حتى أصبحت في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، استثماراً، وتطويراً، واستفادة، وخدمة للإنسانية.

واستشهد بن بيه، بما ورد في خطاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ضمن فعاليات قمة السبع التي عُقدت الشهر الماضي «إنّ دولة الإمارات حريصة على إيجاد منظومة متكاملة للذكاء الاصطناعي، سواء من خلال البرامج والتشريعات، أو المبادرات والشراكات مع الأصدقاء، بما يسهم ويساعد على توظيف هذه التقنيات في إيجاد الحلول الفاعلة لاستدامة الطاقة، وضمان أمنها، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة».

جاء ذلك في كلمة ألقاها بن بيه في مؤتمر أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في خدمة السلام، المنعقد بمدينة هيروشيما في اليابان التي تختتم، اليوم الأربعاء.

افتتح المؤتمر الذي يشارك فيه عشرات من خبراء التقنية والقيادات الدينية من 13 دولة حول العالم، بكلمة لفوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، قال فيها إنه خلال قمة - مجموعة السبع- في هيروشيما، برز الذكاء الاصطناعي أيضاً كموضوع بالغ الأهمية، ويعد تطوير حوكمة تسمح للناس في جميع أنحاء العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي الآمن والجدير بالثقة، أمراً ضرورياً.

وأوضح بن بيه أن البشرية اليوم تعاني حروباً وأزمات في مختلف مناطق العالم، وتواجه تحديات كلية جسيمة على صعيد البيئة، والأوبئة، والمجاعات، وأن التطورات التقنية يجب أن تتجه لحل هذه المعضلات، والحد من الأزمات، أي أن تكون التقنية في خدمة الإنسان، ومن أجل الإنسانية جمعاء».

وأكد أن هذا المؤتمر يهدف لبحث سبل تسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة السلام، وأن هذا المسعى مهم، وعاجل، فالبشرية تتطلع إلى كل ما من شأنه إنهاء الصراعات، وإيقاف الحروب، والتقليل من النزاعات.

وأشار إلى أن رمزية عقد هذا المؤتمر في مدينة هيروشيما واضحة، فقد كانت هذه المدينة شاهدة على إحدى أكبر مآسي استخدام التقنية المتطورة بشكل مدمر في التاريخ الحديث، وهو درس قاس، وخالد في النتيجة التي يمكن أن تترتب على الاستخدام الخاطئ للقدرات التقنية.

وأكد أن التفكير والعمل ينبغي الآن أن ينصبّا نحو تطوير منتجات ذكاء اصطناعي غايتها تحسين حياة الناس، وصون كرامتهم، وأن تكون قادرة على المساهمة في نشر قيم السلم، والتسامح، والمساعدة على إيقاف الحروب، وتخفيف النزاعاتن وتعزيز الثقة بين الناس.

وينظم مؤتمر أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في خدمة السلام بالتعاون بين الأكاديمية البابوية للحياة، وأديان من أجل السلم في اليابان ومنتدى أبوظبي للسلم.

(وام)

مقالات مشابهة

  • ابن بيه: الإمارات رائدة في تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان
  • معاناة نساء غزة مع تراكم النفايات جعلهن يبتكرن طرقًا بديلة لاستخدامها
  • مصر توافق على مشروعات طاقة باستثمارات 200 مليون دولار
  • الحكومة تعلن التوسع في إقامة المجازر المُطورة لتوفير اللحوم الآمنة
  • الحكومة توافق على العفو عن بعض نزلاء السجون بمناسبة ذكرى ثورة يوليو
  • الأحمر يستأنف تحضيراته.. والآسيوي يعتمد تطبيق تقنية الـ فار
  • تقنية مبتكرة تُنهي معاناة مريض "خمسيني" بالمدينة المنورة
  • حكام نصف نهائي «كوبا أميركا»
  • الطائرة من دون طيار كسلاح في الحروب والإعلام والحياة اليومية
  • إسبانيا.. تطوير تقنية جديدة لقياس كتلة المادة المظلمة في المجرات