بوابة الوفد:
2024-07-02@09:57:06 GMT

الأرصاد: أطول موجة حارة كانت في شهر يوليو (شاهد)

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الصيف الأخير شهد  أطول موجه حارة خلال شهر يوليو الماضي؛ نتيجة التغيرات المناخية والتي ينتج عنها عنف في الطقس وظواهر جوية حادة.

آخر أيام الصيف.. زحام على شواطئ الإسماعيلية وفايد أمطار رعدية في عز الصيف.. حالة الطقس المتوقعة غدًا

وتابع "شاهين" خلال استضافته ببرنامج "ًصباحك مصري"، المذاع عبر فضائية " mbc  مصر"، اليوم السبت،  أن هذا الارتفاع كان سببه القبة الحرارية التي أثرت على مصر وبعض الدول المجاورة وكان هناك مرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي استمر اكثر من 15 يوم وكان يعمل على حبس الرطوبة لطبقات قريبة جدًا من سطح الأرض مما تسبب في زيادة نسب الرطوبة مع ارتفاع درجة الحرارة التي وصلت لـ 37-38 درجة على القاهرة، ولكن نسب الرطوبة تجاوزت 95%.

 

وأشار إلى أن  منخفض الهند الموسمي هو السبب الرئيسي في وجود ارتفاع نسب الرطوبة.

 

وشدد شاهين  على أن المنطقة العربية بأكملها كانت تعاني لكون منخفض الهند كان قوي جدًا وارتفعت فيه درجة الحرارة في الجزيرة العربية بشكل كبير في العراق والكويت وتجاوزت 45-47 درجة مئوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الارصاد الجوية الأرصاد الجوية فصل الصيف الصيف شهر يوليو القبة الحرارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس موضحة أن هناك ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين 2 إلى 3 درجات مئوية على أغلب الأنحاء اعتبارًا من اليوم الإثنين.

الأرصاد تكشف عن بدء موجة حارة جديدة وموعد نهايتها (فيديو)

طقس شديد الحرارة 
وأضافت الهيئة، أن الطقس السائد شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء حار رطب على السواحل الشمالية مائب للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية حتى السبت المقبل، فضًلا عن نشاط الرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

سمات فصل الصيف 
وتابعت، من أهم سمات فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع عن فصل الصيف ويرجع ذلك لتأثر البلاد في فصل الربيع بكتل هوائية صحراوية جافة.
وذكرت، في فصل الصيف يكون الاحساس أعلى بارتفاع الحرارة ويرجع ذلك إلى زيادة نسب الرطوبة بسبب تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي الذي يتمركز في جنوب آسيا ممتدا إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط وقبل وصول الكتل الهوائية إلى جمهورية مصر العربية تمر عبر  البحر المتوسط فتحمل المزيد من الرطوبة والتى تعطي إحساساً أكثر بالحرارة .

مقالات مشابهة

  • توقعات الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الظواهر الجوية
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع
  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة- فيديو
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل
  • الأرصاد تكشف عن بدء موجة حارة جديدة وموعد نهايتها (فيديو)
  • الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. حالة الطقس في مصر غدًا
  • موجة حارة.. تعرف على حالة الطقس أول أسبوع من يوليو 2024
  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية