انطلقت صباح السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

ويأتي ذلك، في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي 27 و28 أغسطس بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف 4 أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم إن مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات، كعهدها دائما بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية ويحفظ حقوق الشعب المصري، وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان.

وجدد الوزير المصري الإشارة إلى ما مثله استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة، في غياب الاتفاق اللازم من انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015، مشيرا إلى أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها.

كما أكد سويلم أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: سد النهضة

إقرأ أيضاً:

قطع الكهرباء وسد النهضة والدعم.. تحديات تنتظر الحكومة الجديدة بعد حلف اليمين

كتب- محمد نصار:


أدت الحكومة الجديدة بتشكيلها الكامل، قبل قليل، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وضم التشكيل الحكومي الجديد إسناد مهام إضافية لعدد من الوزراء بجانب وزاراتهم الأصلية في التشكيل السابق، إلى جانب تعيين نائبين لرئيس مجلس الوزراء، وهما الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل والصناعة.

وتواجه الحكومة الجديدة الكثير من التحديات خلال الفترة المقبلة وفي بداية مشوارها الرسمي، ومن أبزر هذه التحديات


- الأسعار والأزمة الاقتصادية

تعتبر أزمة ارتفاع الأسعار من الملفات الرئيسية التي تواجه الحكومة الجديدة حيث عانى المواطن خلال الأشهر الماضية من الارتفاعات الكبيرة في أسعار السلع.

- ملف الدعم

يعتبر ملف الدعم وخاصة الدعم التمويني من التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة، حيث كانت الحكومة رفعت سعر بيع الخبز على بطاقات التموين من 5 قروش إلى 20 قرشا للرغيف الواحد، مع التوجيه ببدء دراسة لتحويل الدعم إلى نقدي بدلا من الدعم العيني.

- أزمة انقطاع الكهرباء

تفرض أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة منذ يوليو من العام الماضي نفسها على الحكومة الجديدة، في ظل تغيير وزيري الكهرباء والبترول.

وتواجه الحكومة تحديا خلال فصل الصيف الحالي يتعلق بتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء بالطاقة الكاملة وعلى مدار 24 ساعة، من أجل وقف قطع الكهرباء نهائيًا عن المواطنين ووقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال، في ظل الارتفاعات غير المسبوقة في درجات الحرارة.


- سد النهضة

يعتبر ملف سد النهضة من الملفات الحيوية والمصيرية للدولة المصرية حيث يرتبط هذا الملف بالأمن القومي المصري مباشرة، وفي ظل استمرار إثيوبيا في اتخاذ خطوات منفردة واستعدادها لتخزين جديدة الفترة المقبلة.

- الأمن القومي

يأتي ملف الأمن القومي على رأس اهتمامات الحكومة الجديدة، خاصة في ظل محيط إقليمي مضطرب ووضع يزداد صعوبة وتعقيدا سواء على الحدود الجنوبية مع السودان أو الحدود الشمالية الشرقية مع فلسطين، أو على الحدود الغربية مع ليبيا.

- النظافة والبناء

تعتبر ملفات منظومة النظافة الجديدة ومنظومة البناء من أبرز التحديات التي تواجه وزارة التنمية المحلية على وجه التحديد نظرا لارتباط هذه الملفات بالمصالح المباشرة اليومية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا
  • وزير الخارجية المصري يفتتح مؤتمر القوى السياسية السودانية بالقاهرة
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • وكيل وزارة الأوقاف :الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم
  • العرب اللندنية: القمة الثلاثية تستهدف التوافق حول تشكيل حكومة جديدة موحدة
  • كودار رئيس جهة مراكش: برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027 برنامج يراعي خصوصيات اقليم الجهة
  • بطولة أبوظبي للسلة الثلاثية المجتمعية تنطلق السبت
  • تركيا تقود وساطة بين الصومال وإثيوبيا لحل الخلاف بشأن ميناء بربرة
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • قطع الكهرباء وسد النهضة والدعم.. تحديات تنتظر الحكومة الجديدة بعد حلف اليمين