مباشر: سجل الدولار الأمريكي مكاسب طفيفة على مدار الأسبوع الماضي، لكنها كانت كافية لدفعه لتسجيل المكاسب الأسبوعية العاشرة على التوالي وهي أطول سلسلة مكاسب في نحو عقد.

وحلق الدولار أمام اليورو والإسترليني والين عند أعلى مستوى في 6 أشهر، مع تأكيد الفيدرالي على عزمه لزيادة الفائدة مرة واحدة إضافية قبل نهاية العام الجاري، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت.

وأكد جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي - على أن عملية خفض التضخم إلى 2 بالمائة أمامها طريق طويل، لكنه ‏شدد في نفس الوقت على أن الالتزام بإعادة التضخم إلى 2 ‏ بالمائة.‏

وتزامن مع مكاسب الدولار ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات عند أعلى مستوى منذ 16 عاماً، وتسجيل الأسهم الأمريكية أسوأ أداء أسبوعي منذ مارس .

كما عقد كل من بنك إنجلترا واليابان اجتماع سياستهما النقدية الأسبوع الماضي، ليقرر الأول تثبيت سعر الفائدة بعد 14 عملية من زيادتها، فيما أبقى الثاني معدل الفائدة عند المستويات بالغة الانخفاض.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

التضخم في بريطانيا يسجل اضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021

أعلن اتحاد التجزئة البريطاني   عن   تباطأ تضخم أسعار المتاجر في المملكة المتحدة إلى أضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021، حيث سجلت الزيادة السنوية 0.2% فقط في يونيو، انخفاضًا من 0.6% في مايو، مما يسلط الضوء على تباطؤ كبير في معدلات التضخم.

 

شهدت المواد غير الغذائية انخفاضًا ملحوظًا في الأسعار بنسبة 1.0% على أساس سنوي، بعد انخفاض بنسبة 0.8% في مايو. وقد تأثر هذا الانخفاض جزئيًا بالعروض الترويجية على أجهزة التلفزيون، والتي تم توقيتها بشكل استراتيجي لتتماشى مع بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2024. وفي الوقت نفسه، استمر معدل تضخم أسعار المواد الغذائية في التباطؤ للشهر الرابع عشر على التوالي، حيث بلغ 2.5%، بانخفاض عن الشهر السابق الذي بلغ 3.2%.

 

وعلق مايك واتسون، رئيس قسم رؤى تجار التجزئة والأعمال في NielsenIQ، على التأثير الإيجابي لهذا الاتجاه على المستهلكين الذين يديرون ميزانيات الأسر، خاصة بالنسبة للسلع والخدمات الأساسية. كما توقع أيضًا أن المنافسة الشرسة في السوق ستُبقي على الأرجح على الزيادات في الأسعار في حدها الأدنى خلال فترة الصيف.

 

وعلى الرغم من انخفاض تضخم أسعار المتاجر، إلا أن رئيس الوزراء الذي أشار إلى انخفاض التضخم الرئيسي من أكثر من 11% في عام 2022 إلى هدف بنك إنجلترا البالغ 2% في مايو/أيار، قد لا يرى مكسبًا سياسيًا من هذا المؤشر الاقتصادي. تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الذي يتزعمه سيواجه هزيمة كبيرة أمام حزب العمال في الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها يوم الخميس.

 

يقوم بنك إنجلترا حاليًا بتقييم ما إذا كان تخفيف ضغوط الأسعار كافٍ لتبرير خفض أسعار الفائدة، والذي سيكون أول خفض منذ عام 2020. ومع ذلك، ومع اقتراب معدل التضخم في قطاع الخدمات من 6%، لا يزال من غير المؤكد متى يمكن اتخاذ مثل هذا القرار.

مقالات مشابهة

  • التضخم في بريطانيا يسجل اضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • التضخم ضمن "الحدود المُستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • 28 تريليون دولار من الديون.. الاقتصاد الأمريكي "على شفا الكارثة"!
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات