انطلقت مساء أمس أول العروض المسرحية المشاركة في الدورة ١٣ من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بالعرض العراقي "ملف ١٢"، وأقيم العرض علي مسرح مكتبة الإسكندرية عقب حفل الافتتاح وخطف العرض أنظار الجماهير الكبيرة التي شاهدت العرض.

 

تفاصيل العرض العراقي "ملف 12"

 

تدور فكرة العرض حول قضية الهجرة التي أصبحت مشكلة كبيرة في العديد من الدول خاصة العربية والعرض من اخراج مرتضي علي،مدير الفرقة ودراماتوج علي دعيم، ويشارك بالتمثيل في العرض كل من الفنان فكرت حسين، علي جابر، مهتدي باسم، مؤمل حيدر، أسعد ماجد.

 

وقال الفنان فكرت حسين في بيان له:" أن هذه المشاركة الأولى له في مهرجان الإسكندرية المسرحي الذي له سمعة جيدة جدًا في العراق ولذلك جئنا للمشاركة هذا العام وشاركنا في العام الماضي في القاهرة بعرض "إعادة ضبط مصنع"، وفزنا بجائزة أفضل سينوغرافيا وشاركنا هذا العام أيضًا في مهرجان القاهرة بعرض" ملف ١٢"، وفاز الغرض بجائزة أفضل سينوغرافيا أيضًا، وجئنا للأسكندرية لنقول أن المسرح العراقي الآن له أسلوب وشكل مختلف.

ما هي تفاصيل مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي؟ 


وانطلقت فعليات المهرجان مساء امس بحفل إفتتاح  الدورة الثالثة عشرة بمكتبة الإسكندرية وذلك بحضور عدد من الفنان وعلي رأسهم الفنان أحمد رزق الذي تحمل الدورة أسمه، الفنان حمدي الميرغني، الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان واحمد صيام وعارفة عبد الرسول والدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور أبو الحسن سلام، والدكتور جمال ياقوت، والملحن كريم عرفة ولفيف من الفنانين ومحبي المسرح وفن وبدأت الحفل بفيلم توثيقي عن فنان الشعب سيد درويش بمرور 100 علي رحيله ثم السلام الجمهوري ثم أوبريت "اغنية المهرجان".


وتم إختيار ثلات عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام،بالاضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان  من ( مصر وفلسطين، أسبانيا، سلطنة عمان، المغرب، العراق، تونس، إيطاليا، الأردن، الكويت، الإمارات العربية المتحدة )


يُذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي أسسه عام 2008 الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي مهرجان الإسكندرية المسرحي ملف ١٢ مهرجان الإسکندریة المسرحی

إقرأ أيضاً:

تكريم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، خلال دورته السابعة عشرة الفنان الدكتور عاطف عوض العميد السابق للمعهد العالي للباليه؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كمصمم استعراضات وأستاذا بأكاديمية الفنون.

معلومات عن الفنان الدكتور عاطف عوض

الدكتور عاطف عوض مواليد 8 مارس عام 1963، وهو نجل الفنان الكبير الراحل محمد عوض، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للبالية عام 1985 بتقدير امتياز، ودرجة الدكتوراه في الفنون عام 2004 بدرجة امتياز، ويعمل حاليا أستاذا متفرغا بقسم تصميم وإخراج الباليه بالمعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون، والعميد السابق للمعهد منذ عام 2018 وحتي 2021.

الدكتور عاطف عوض يعد من أهم مصممي الاستعراض في مصر والوطن العربي، وله العديد من الأعمال الفنية التي قام بتصميم استعراضاتها سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو مسلسلات، كما صمم استعراضات فوازير رمضان، واستعراضات الاحتفالات الوطنية وافتتاح وختام 12 مهرجانا دوليا.

ووصلت أعماله في المسرح وصلت لحوالي 36 مسرحية، ومنها : ثرثرة فوق النيل، كعب عالي، كرنب زبادي، ألباندا، شارع محمد علي، الزعيم، حزمني يا، بودي جارد، الملك لير، عفرتو، قصة الحي الغربي، يوليوس قيصر، بلقيس، الكنز، مراتي زعيم عصابة، ياطالع الشجرة، كازينو بديعة.

أما في السينما فقام بتصميم استعراضات 30 فيلما سينمائيا منها: الناظر، صاحب صاحبه، ميدو مشاكل، على اسبابسي، جالا جالا، جعلتني مجرما، مفيش غير كده، مرجان أحمد مرجان، بوشکاش، زهايمر، الكنز، الإنس والنمس، رشة جريئة، طيور الظلام، صعيدي في الجامعة الأمريكية، في عز الضهر، وغيرها، كما قام بتصميم أكثر من  30 استعراضا للفيديو كليب لبعض للفنانين منهم: أصالة - شيماء سعيد-مصطفي قمر- مدحت صالح- جنات - أنوشكا- خالد عجاج.

الدكتور عادل عوض صمم أيضا أكثر من موسم لفوازير رمضان ومن أشهرها: فوازير حاجات ومحتاجات بطولة شريهان، وفوازير أبيض وأسود بطولة محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي ودينا، وفوازير قيمة وسيما بطولة لوسي، وفوازير ما نستغناش بطولة نادين.

حاز عوض علي العديد من الجوائز العالمية والمحلية أهمها: الجائزة الفضية للمهرجان الدولي لعيد الربيع بكوريا عام 2000، وجائزة المهرجان الدولي العاشر لمسرح الطفل في تونس عام 2009، وشهادة تقدير غيام الشارقة المسرحية الدورة العشرين من دولة الإمارات عام 2010، وجائزة المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة الأولى في تصميم الاستعراضات عام 2006 عن مسرحية لص بغداد.

وخلال إدارته للمسرح القومي للطفل أنتج حوالي 12مسرحية للأطفال منها، أول عمل لمسرحة المناهج الدراسية باللغة الإنجليزية، ومن الأعمال التي أنتجها: مسرحية حلم بكرة عام 2006 للمخرج أحمد عبد الحليم، ومسرحية  كوخ الطيبين عام 2006 من إخراج زين نصار، ومسرحية  مقالب علي بابا ومرجانه عام 2011 من إخراج عصام السيد .

 .

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يخطف الأنظار بأحدث ظهور له بالساحل الشمالي
  • كاظم الساهر حمزة نمرة ويجز عمر خيرت| فئات غنائية متنوعة في مهرجان العلمين 2024
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • «طايرين في السما».. قفزات مذهلة بالمظلات تجذب الأنظار لمهرجان العلمين
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري
  • بحضور تامر عبد المنعم.. بدء توافد صناع «نوستالجيا 80/ 90» على مسرح السامر
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17
  • تكريم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17