كشف مساعد بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عن الموعد الأرجح لتنقيذ اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

وأوضح وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، أن الانتهاء من اتفاق التطبيع بين الرياض وتل أبيب، سيكون نهاية العام الجاري أو بعد ذلك بقليل بحسب تصريحاته لوكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وأشار ديرمر، إلى أنه يعتقد بشكل شخصي التوصل إلى اتفاق تطبيع نهائي مع السعودية"، مضيفًا أنه سيكون "بنهاية العام أو بعد فترة قصيرة من ذلك".

كما أشار إلى أن "إسرائيل تتحرك مع الولايات المتحدة، من أجل تحقيق متطلبات الرياض، والسماح لها بتخصيب اليورانيوم ضمن برنامج سلمي، وفي الوقت نفسه مواجهة أخطار الانتشار النووي".

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الجمعة أن إسرائيل على "عتبة" إقامة علاقات مع السعودية، معتبرا أنه لن يكون للفلسطينيين حق "الفيتو" على العلاقات الإسرائيلية- العربية.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الاتفاقات المبرمة عام 2020 لتطبيع العلاقات مع ثلاث دول عربية "الإمارات والبحرين والمغرب" كانت بمثابة إشارة إلى "فجر عصر جديد من السلام" والآن "أعتقد أننا على عتبة اختراق أكثر أهمية في سلام تاريخي بين إسرائيل والسعودية".

فيما أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أمس الجمعة 22 سبتمبر 2023 أنه "لن يكون هناك سلام أو استقرار في المنطقة دون رضا الشعب الفلسطيني، وتحقيق مطالبه وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وأضاف أبو ردينة، ردا على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأمم المتحدة، "أن هذا هو الموقف الرسمي الفلسطيني الذي حددته القيادة الفلسطينية التاريخية، ولن تتنازل عنه، ومخطئ من يعتقد غير ذلك"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التطبيع بين السعودية وإسرائيل نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السعودية الوزراء الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

صفقة جديدة بين السعودية والحوثيين لإبرام اتفاق سلام شامل في اليمن.. تفاصيل

رئيس وفد صنعاء ووزير الدفاع السعودي (وكالات)

عبرت المملكة العربية السعودية، الخميس، 27 حزيران، 2024، عن تفاؤلها بإمكانية ابرام اتفاق مع صنعاء. يأتي ذلك قبيل انطلاق جولة جديدة من المفاوضات في العاصمة العمانية.

وفي التفاصيل، أفردت وسائل اعلام سعودية مساحة واسعة للحديث عن الجولة المرتقبة نهاية الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً هذه الأسباب تجعل حرارة غرفتك أكثر من الشارع ليلا.. إليك الحل السريع 27 يونيو، 2024 لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بالماء والملح؟ 27 يونيو، 2024

واعتبرت صحيفة "عكاظ" الجولة المتوقعة الاحد المقبل امتداد لتقدم كبير في سير المفاوضات مستشهدة بفتح طرق تعز ومأرب والتي ارجعتها لجهود عمانية كبيرة.

كما توقعت الصحيفة ان تفضى الجولة الجديدة لاتفاق سلام شامل يعيد الأمن والاستقرار لليمن ويضمن وحدته.

يشار إلى أن السعودية كانت أجبرت خلال اليومين الماضيين القوى التابعة لها على تصفير التصعيد ضد صنعاء اذ أجبرت حكومة بن مبارك على التراجع عن تهديدها بمقاطعة مفاوضات مسقط إضافة إلى وقف التصعيد الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة
  • مفاوضات مسقط.. تنازل مُذل يفضح مأزق ذراع إيران
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • إعلام غربي يكشف موعد الاشتباك المباشر المحتمل بين إسرائيل وحزب الله
  • الكابينيت الإسرائيلي يقرر فرض عقوبات جديدة على السلطة الفلسطينية
  • العثور على قنبلة بالقرب من منزل نتنياهو
  • اتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا بالاتحاد الأوروبي قبيل انتخابات فرنسا
  • صفقة جديدة بين السعودية والحوثيين لإبرام اتفاق سلام شامل في اليمن.. تفاصيل
  • المركز الوطني للامتحانات ينفي ما تردد حول نسب النجاح لامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي