أكد الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أننا شهدنا أطول موجه حارة خلال شهر يوليو الماضي؛ نتيجة التغيرات المناخية والتي ينتج عنها عنف في الطقس وظواهر جوية حادة.

عاجل| يبدأ غدُا.. الأرصاد تكشف مفاجأة عن خريف 2023 (فيديو) بعد انتهاء الصيف رسميا.. الأرصاد تكشف موعد ارتداء الملابس الشتوية (فيديو)

وأضاف "شاهين"، خلال حواره ببرنامج "صباح مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم السبت، أن هذا الارتفاع كان سببه القبة الحرارية التي أثرت على مصر وبعض الدول المجاورة وكان هناك مرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي استمر اكثر من 15 يوم وكان يعمل على حبس الرطوبة لطبقات قريبة جدًا من سطح الأرض مما تسبب في زيادة نسب الرطوبة مع ارتفاع درجة الحرارة التي وصلت لـ 37-38 درجة على القاهرة، ولكن نسب الرطوبة تجاوزت 95%.

وتابع مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن منخفض الهند الموسمي هو السبب الرئيسي في وجود ارتفاع نسب الرطوبة، مشددًا على ان المنطقة العربية بأكملها كانت تعاني لكون منخفض الهند كان قوي جدًا وارتفعت فيه درجة الحرارة في الجزيرة العربية بشكل كبير في العراق والكويت وتجاوزت 45-47 درجة مئوية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية هيئة الأرصاد الجوية هيئة الأرصاد تغيرات المناخ الجزيرة العربية درجة الحرارة ارتفاع درجة الحرارة الدكتور محمود شاهين نسب الرطوبة منخفض الهند الموسمي ارتفاع نسب الرطوبة القبة الحرارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حدوث ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة اليوم على معظم الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة رطب خلال النهار على أغلب أنحاء البلاد، وتتخطى درجات الحرارة المحسوسة حاجز الـ40 درجة على بعض المناطق. 

حالة الطقس اليوم

وأضافت الأرصاد، في بيانها، أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة في الظل اليوم، تتراوح بين 37 و38 درجة مئوية على مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة، ومن 32 إلى 33 درجة على المناطق الساحلية، بينما تسجل على مناطق الجـنوب ما بين 39 إلى 42 درجة مئوية.

ومن المتوقع كذلك أن تنشط حركة الرياح على أغلب الأنحاء، ويسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، مائل للحرارة رطب ليلًا على معظم أنحاء البلاد، معتدل رطب على السواحل الشمالية.

درجات الحرارة اليوم

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة اليوم على القاهرة الكبرى والأقاليم كالتالي: 

 

مقالات مشابهة

  • الرطوبة تتجاوز 90 %.. الأرصاد تكشف أسباب اختفاء الشمس في الصباح (فيديو)
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع
  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة- فيديو
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم
  • الأرصاد تكشف عن بدء موجة حارة جديدة وموعد نهايتها (فيديو)
  • الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. حالة الطقس في مصر غدًا
  • طقس حارق وحرارة تصل لـ34 درجة.. ماذا يحدث في أمريكا 6 يوليو المقبل؟
  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية