أكد ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا اليوم، أن بلاده ترغب في الاستمرار في ترك قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة على الرغم من الحرب العدوانية على أوكرانيا.

وأعرب شالينبرج في تصريحات له اليوم السبت في ختام مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عن تفاؤله بشأن فرص انتخاب النمسا عضوا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمدة عامين في عام 2026.

وشدد الوزير على ضرورة تعزيز التعاون الدولي موضحا أننا نتشارك في هذا الكوكب وإذا فكرنا في قضية المناخ فلنفكر أيضا في نزع السلاح، حيث لن نتمكن من إحراز تقدم إلا إذا تحاورنا أيضًا مع روسيا. واتهم الوزير روسيا بالعمل على الاستيلاء على دولة أخرى معتبرا هذا ليس شيئًا يمكن الصمت عليه لأنه يتعلق بسلامة أوروبا والعالم حيث نعتمد على التزام الجميع بالقانون الدولي.

ونوه الوزير الى ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي موضحا بأن قارات بأكملها غير ممثلة في المجلس وتحديدا أفريقيا وأمريكا اللاتينية وهو المجلس الذي يسمى شرطي العالم، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن نفسه قال في خطابه إن مجلس الأمن بحاجة إلى الإصلاح حتى يحافظ على مصداقيته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير خارجية النمسا روسيا

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان لـCNN: حزب الله تعرض لضربة شديدة والرد أمر لا بد منه بالنسبة له

(CNN) --  قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، في مقابلة مع كريستيان أمانبور، من شبكة CNN، إن "حزب الله تعرض لضربة شديدة، و بالتالي فإن الرد أمر لا بد منه"، وذلك في إشارة إلى الانفجارات التي وقعت، الثلاثاء، لأجهزة اتصالات "البيجر" يستخدمها عناصر "حزب الله".   

وأضاف بوحبيب: "لا يمكننا التحدث مع حزب الله الآن بالطريقة التي تحدثنا بها معهم في الماضي، لأنهم بالطبع تعرضوا لضربات شديدة وبالتالي فإن الرد أمر لا بد منه بالنسبة لهم".

وفي سؤال لمذيعة الشبكة عن الشعور الذي ساد عندما بدأت أجهزة "البيجر" في الانفجار، الثلاثاء، وكذلك المزيد من أجهزة الاتصال اللاسلكي (ووكي توكي)، الأبعاء، أجاب الوزير : "لا شك في ذلك.. إنها لحظات مخيفة. ونحن خائفون من الدخول في حرب، لأننا لا نريد حربًا. كانت هناك مناوشات على الحدود، وتصاعدت في بعض الأحيان. حسناً، لقد قبلنا. ولكنكم الآن تتحدثون عن حرب. إنها مقدمة لحرب. ولهذا السبب فإننا سنتوجه إلى مجلس الأمن، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف مثل هذه الأمور."

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية لبنان لـCNN: حزب الله تعرض لضربة شديدة والرد أمر لا بد منه بالنسبة له
  • عاجل.. رئيسة مجلس الأمن الدولي: سنجتمع الجمعة لبحث مستجدات انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان
  • روسيا تدعو إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب" بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • وزير خارجية النمسا: القانون الإنساني الدولي ينطبق على جميع النزاعات ومنهم غزة
  • موسكو تدعو لحرمان الغرب من إمكانية التلاعب بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • وزير خارجية لبنان: تهديد إسرائيل بعملية عسكرية ضدنا لا يخدم التهدئة
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية
  • مجلس الأمن القومي: ركيزة استراتيجية لحماية المصالح الوطنية.