أكد مشاركون في معرض عُمان للغذاء والضيافة من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على خططتهم في التوسع بخطوط الإنتاج، مشيرين إلى ان المعرض يمثل نافذة تسويقية لمنتجاتهم وله دور كبير في ترويج للمنتجات العمانية وتنميتها بشكل أكبر والاستفادة من تجارب الشركات الأخرى. كما يعد المعرض فرصة للقاء بموردين جدد وعقد صفقات عمل جديدة.

واختُتمت مؤخرًا أعمال معرض عُمان للغذاء والضيافة، الذي شارك فيه عدد من الشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة والشركات العالمية المختصة في مجال الغذاء من 13 دولة مختلفة، وهدف المعرض إلى تعزيز مشاركة الشركات العمانية والعالمية في الاقتصاد المحلي والإسهام في تنميته، كما أسهم في تمكين الشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة من خلال الاطلاع على أحدث التقنيات التكنولوجية والعلامات التجارية العالمية واكتساب الخبرات في صناعة الغذاء والضيافة والبناء عليها الإبداع في تطويرها.

دور كبير

أنس بن مصبح الحوسني من شركة مصنع الحوسني للحلوى العمانية يقول: "لقد كانت بداية توسع شركتنا في العام 2011م، وقد ابتدأنا بفتح فروع جديدة في جميع محافظات سلطنة عُمان ولدينا حاليًا ما يقارب 12 فرعًا في محافظات السلطنة و10 فروع في الإمارات وفرعين في قطر، كما أننا نسعى ونطمح للتوسع في دول الخليج العربي.

وتحدث الحوسني عن بعض المعوقات التي واجهتهم في بداية مشروعهم في كيفية صناعة الحلوى العمانية بإتقان وبجودة رائعة حيث إنها تستغرق وقتًا طويلًا ومحددًا بساعات معينة لكي تُصنَع بجودتها الأصلية.

وأضاف الحوسني: إنهم يطمحون للتوسع أكثر في مشروعهم، فقد شاركوا في عدد من المعارض والفعاليات في شتى مناطق سلطنة عُمان وأبرزها خلال موسم خريف ظفار والتي كان فيها بصمة لمصنع الحوسني للحلوى العمانية. كما أشار الحوسني إلى أن عام 2015 شهد دخول مصنع الحوسني للحلوى العمانية إلى موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بأكبر حلوى على مستوى العالم، والتي كانت بشكل خارطة سلطنة عُمان.

وأشاد الحوسني بالمعرض من حيث الدعم والتنظيم والتأهيل والشركات المشاركة، وأكد على أنه يوجد اهتمام كبير من رجال الأعمال والعديد من الشركات المشاركة، كما أن الزوار يتولد لديهم انطباع جيد عندما يجدوا منتجًا عمانيًا رائعًا بمواصفات جودة عالية، وأكد على أن مثل هذه المعارض لها دور كبير في ترويج المنتجات العمانية وتنميتها بشكل أكبر والاستفادة من تجارب الشركات الأخرى.

بعد ثقافي

من جهته قال عبدالعزيز البلوشي صاحب مؤسسة القهوة الأولى للأعمال: "مشاركتنا في معرض عمان للغذاء والضيافة جاءت بدعم من هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع منهم، وقد كان هدفنا الالتقاء بالعارضين والمشاركين من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وقد التقينا خلال ثلاثة أيام في المعرض ببعض العملاء المحتملين الذين زاروا قسمنا في المعرض واطلعوا على تجربتنا وشاهدوا بعض منتجاتنا التي نقدمها في مؤسستنا، كما أن الإقبال على المعرض كان كبيرًا وعدد الزوار المهتمين بهذا القطاع كان جيدًا، حيث إن هذا القطاع يتنامى ويتوسع يومًا تلو آخر لاسيما بعد الانفتاح الحاصل في قطاع السياحة والضيافة وقطاع المطاعم (المأكولات والمشروبات)، حيث إن الضيافة عموما هو قطاع مهم جدًا في تنمية السياحة والجذب السياحي، وكثير من الدول الآن تتجه نحو هذا القطاع لأنه يجذب السياح، وأشار إلى أن سلطنة عُمان لها بعد ثقافي كبير في ما يخص الطعام والقهوة العمانية، بحيث أنك إذا دخلت في أي بيت عماني ستجد الشاي والقهوة وهذا دليل على وجود الضيافة في طبع الإنسان العماني الأصيل. وأضاف البلوشي أنه يأمل بتوسعة المعرض في الأعوام القادمة ويأمل بمشاركة دولية واسعة، كما أثنى على الدعم الذي وجدوه من قبل مؤسسات الدولة.

وأكد البلوشي أنهم في مشروعهم يقدمون القهوة المختصة ويحمصونها أيضًا، حيث كان الافتتاح الأول في العام 2019م لفرعهم الأول في محافظة شمال الباطنة ولكنهم واجهوا العديد من الصعوبات أبرزها جائحة كوفيد -19 التي تبعها العديد من الإغلاقات وكذلك قلة الخبرة وصعوبة التمويل المالي للمشروع التي بدورها صعبت توسع المشروع بشكل أكبر.

وأضاف البلوشي أنه يتمنى التنويع في المشروعات الجديدة وعدم تكرارها، بل التفكير خارج الصندوق وابتكار أفكار ومشروعات جديدة غير موجودة سابقًا، حيث إن السوق بحاجة إلى شجاعة وجسارة أكبر بابتكار وتجربة جديدة ورائدة للشباب العماني.

خطط للتوسع

أما غدير بنت علي البلوشية من مؤسسة دكان العسل العماني "رتاج سمائل" متخصصون في صناعة العسل العماني تقول بدايتنا كانت في 2010م والآن أصبح لدينا 7 أفرع، ونسعى مستقبلًا للتوسع داخل سلطنة عُمان وخارجها، وأشارت البلوشية إلى أنه يتوفر لديهم العديد من أنواع العسل (كالعسل الجبلي وعسل التربية والعديد من الخلطات الأخرى بالأعشاب وغيرها وصناديق الهدايا) التي يقدمونها للشركات والفنادق المتعاملة معها، حيث إن هذه الشركات تطلب في الأغلب جرات العسل الصغيرة بأنواع مختلفة وشمع العسل الذي يُستخدم في وجبات الولائم والبوفيه. كما أكدت البلوشية أن أبرز التحديات التي واجهتهم في بداية إنشائهم للمشروع هو إبراز شركتهم في السوق وكسب الزبائن، وقد حُلّت هذه الإشكالية بالمشاركة في المعارض داخل سلطنة عُمان وخارجها وكذلك التسويق. وأضافت البلوشية أنهم يأملون في التوسع في مشروعهم وأن ينتشر المنتج العماني في الأسواق المحلية والعالمية.

صفقات عمل

و تقول سلمى أحمد أخصائية تسويق في مؤسسة "توابل": "تم تأسيس مؤسسة توابل في 2019م، وقد واجهنا العديد من الصعوبات في بداية تأسيس الشركة كان من أبرزها العلامة التجارية في السوق وتقبل المستهلك للمنتج الجديد، كما واجهنا العديد من المعوقات كإغلاق المصنع لمدة عامين في فترة جائحة كوفيد-19 من سنة 2020 إلى نهاية الربع الأخير من 2022م، وبدأت العودة والظهور إلى السوق مرة أخرى في نهاية الربع الأخير من 2022م ".

وأشارت سلمى إلى أن خطتهم الجديدة تكمن في الوصول إلى جميع ولايات سلطنة عُمان والتوسع في خطوط الإنتاج، والتي تشمل العلب البلاستيكية وغيرها، وأضافت أن هذه هي مشاركتهم الأولى في المعرض والذي استفدنا فيه كثيرا من لقاء موردين جدد وعقد صفقات عمل جديدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصغیرة والمتوسطة العدید من إلى أن حیث إن

إقرأ أيضاً:

الهلال يواصل استعداداته للقاء المصري في إياب تمهيدي «الكونفدرالية»

يستعد فريق الهلال لخوض مباراة مصيرية أمام النادي المصري البورسعيدي، ضمن منافسات إياب الدور التمهيدى الثانى لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وتقام مباراة الإياب بين فريقي الهلال والمصري في تمام السابعة مساء الأحد المقبل 22 سبتمبر الجاري، على ملعب برج العرب بمدينة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض الفنون التشكيلية العمانية البحرينية
  • إصابة شاب بطعنات على يد شقيقه بالأقصر بسبب خلافات مالية
  • غرفة صناعات الطباعة تدعو الشركات للمشاركة في الملتقي الدولي السنوي للصناعة
  • طقس الغد… أجواء صيفية معتدلة وفرصة لهطل زخات عشوائية على المنطقة الساحلية
  • «هيئة المؤتمرات» تقود وفدا من الشركات المحلية للمشاركة في معرض الرياض
  • الهلال يواصل استعداداته للقاء المصري في إياب تمهيدي «الكونفدرالية»
  • افتتاح مكتب الائتلاف الوطني بالوضيع وعقد اول جلسة لرسم خطة العمل
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • بـ 20 طعنة نافذة.. أمن الفيوم يكشف تفاصيل مقتل شاب على يد بلطجية