استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، صباح اليوم السبت، في قصر "فارو" بمارسيليا، البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، وذلك قبل مشاركته في الجلسة الختامية "للقاءات المتوسطية" في نسختها الثالثة المنعقدة في المدينة الساحلية جنوبي فرنسا، وذلك في إطار زيارته الحالية المخصصة لملف الهجرة وتحدياتها.

و"اللقاءات المتوسطية" هي منتدى دولي يجمع أساقفة وشباب من جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط ويركز على عدة موضوعات لاسيما فيما يتعلق بالبيئة والتضامن والحوار بين الثقافات وأيضا ملف الهجرة.

وفي نسختها الثالثة، جمعت الاجتماعات التي عقدت في قصر "فارو" بمارسيليا، منذ 17 سبتمبر، أساقفة البحر الأبيض المتوسط، بحضور نحو 70 أسقفا وكاهنا ممثلا عن الكنائس من الشواطئ الخمسة للبحر الأبيض المتوسط (شمال إفريقيا والبلقان وأوروبا اللاتينية والبحر الأسود والشرق الأوسط) وكذلك عدد مماثل من الشباب من دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبحفاوة بالغة، رحب الرئيس الفرنسي بقدوم البابا فرنسيس في مارسيليا، ومن المتوقع أن يختار كتابين ليقدمهما لرئيس الكنيسة الكاثوليكية كهدايا، من بينها نسخة أصلية من كتاب "الصيف" لألبير كامو، بالإضافة إلى عمل بحثي عن كاتدرائية "نوتردام دو لا جارد".

ومن المقرر أن تُعقد مباحثات بين ماكرون والبابا فرنسيس، وهو اللقاء الرابع بينهما منذ أن أصبح ماكرون رئيسا. وسوف يتبادلان الحديث حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها القضايا على الساحة الدولية ولا سيما الحرب في أوكرانيا والأحداث الأخيرة في منطقة الساحل، فضلا عن مناقشة نتائج قمة يونيو وميثاق باريس من أجل الشعوب والكوكب لمكافحة تغير المناخ وعدم المساواة والفقر، وأيضا مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين الذي سيعقد في نهاية العام.

وبدأ البابا فرنسيس أمس الجمعة زيارة إلى مارسيليا، تستمر يومين، عنوانها الأبرز الدفاع عن المهاجرين في ظل تزايد وصولهم إلى القارة الأوروبية.

وقال البابا في اليوم الأول من هذه الزيارة: "علينا أن ننقذ الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الغرق عندما يتركونهم فوق الأمواج. إنه واجب إنساني، إنه واجب الحضارة"، مضيفا: "لا يمكننا أن نبقى شهودا على مآسي الغرق بسبب عمليات الاتجار البغيضة واللامبالاة تجاه مصير المهاجرين الذين فُقِدوا في البحر المتوسط،".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بعد صلاة في "كاتدرائية نوتردام دو لا جارد" على مرتفعات مارسيليا، ثاني أكبر مدينة في فرنسا.

وتختتم هذه الزيارة، التي تخضع لإجراءات أمنية مشددة، مساء السبت بقداس ضخم أمام نحو 60 ألف شخص في ملعب فيلودروم لكرة القدم في مارسيليا، بعد أن يجول البابا في عربته في جادة دو برادو لتحية المواطنين الحاضرين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي بابا الفاتيكان مارسيليا ماكرون الأبیض المتوسط البابا فرنسیس

إقرأ أيضاً:

البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال البابا ثيودروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس ، "خلال السنوات العشرين الماضية، اختبرنا حبًا متقدًا وقويًا ودائمًا من حولنا، في جهودنا للاستماع إلى رؤاهم وتنفيذها، وأيضًا للتنسيق بين عائلتنا الكنسية العظيمة، الكنيسة الأرثوذكسية في أفريقيا، مع وتيرة العصر الحديث والضيق الفكري وعدم الاستقرار الاقتصادي والانطواء المدمر الخطير.

وأضاف  بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، خلال البيان الصادر عن البطريركية، اليوم الثلاثاء، اننا نطلب من ربنا وإلهنا أن تتصف خدمتنا بقدر ما يسمح به الله من سنوات لنا بالحب والنشوة الروحية والفرح والتفاؤل وبذل الجهد لما هو ممكن وأفضل، وكذلك في حسن نيتنا لذلك. مع توقع أن الله، كأب عادل لا يفشل، سوف يتجه بنظره المحب إلى أبنائنا. في حين أنه سيتجاوز عن أخطائنا وخاصة نقاط ضعفنا.

تابع البابا  ثيودروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس : عشرون عامًا، من 2004 إلى 2024، من التوجيه والإرشاد الروحي للسفينة العقلية كنيسة الإسكندرية، في مخافة الله والإيمان والمحبة، مدركين أن هذا الغنى لم يبدأ في أيامنا هذه، وسيستمر إلى بعدها. بدأت هذه الثروة منذ 20 قرنًا، عندما بشر الرسول مرقص بإنجيل المسيح في أبرز حاضرة في العالم المعروف آنذاك، وختم مهمته بدمه المقدس في شوارع المنطقة المزدحمة، منطقة فوكولو داخل مدينة الإسكندرية العظمى".

وكشف البابا ثيودروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، عن برنامج الاحتفال، والذي جاء كالاتي :

يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024:الساعة 10 صباحًا: لقاء صاحب الغبطة مع رؤساء أساقفة بطريركية الإسكندرية في قاعة العرش البطريركي بمقر البطريركية بالإسكندرية، الساعة 6 مساءًا: إحتفال في دار الأوبرا بالإسكندرية.

اما يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 :الساعة 8,30 صباحًا: القداس الإلهي بطريركي في كنيسة البشارة المقدسة بالعذراء الإسكندرية بمناسبة مرور 20 عامًا على انتخاب صاحب الغبطة ثيودروس بابا وبطريركًا، والساعة 11 صباحًا: لقاء البابا ثيودروس الثاني مع المهنئين في ساحة البطريركية.

الساعة 1 بعد الظهر: غذاء احتفالي على شرف صاحب الغبطة في النادي اليوناني "سوتر" بالإسكندرية.

 


 

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يفتتح الدورة الثانية للجمعية العامة العادية السادسة عشر لسينودس الأساقفة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي فور وصولها للتكريم بمهرجان الإسكندرية
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي لتكريمها بمهرجان الإسكندرية
  • هكذا وصف بابا الفاتيكان قصف الاحتلال للمدنيين في غزة ولبنان
  • البابا فرنسيس: الغارات الاسرائيلية على لبنان “تتجاوز الاخلاق”
  • بابا الفاتيكان يصف الاستخدام المفرط للقوى في غزة ولبنان بالعمل غير الأخلاقي
  • تعليق البابا فرنسيس على الأحداث في غزة ولبنان.. ماذا قال؟