هناك عدد من الضوابط التي تضمنها القانون رقم 119 لسنة 2008 والخاص بإصدار قانون البناء والموافقة على طلبات تراخيص البناء والبت فيها من قبل الجهة التي يُسمح لها بذلك.

تراخيص البناء

ووفقًا للقانون الخاص بـ تراخيص البناء، فإنَّه يستلزم إصدار شهادة صلاحية الأعمال للترخيص، وبعدها تعتمد الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم تلك الشهادة، وإصدار الترخيص الخاص بالبناء في مادة لا تجاوز الثلاثين يومًا من وقت ورود شهادة صلاحية الأعمال من المهندس أو المكتب القائم بالإعداد.

استيفاء المستندات المطلوبة

وحتى يتمّ إصدار تراخيص البناء لابد من التأكد من استيفاء كل المستندات المطلوبة، وعدم الإخلال بالمسئولية الجنائية للمخالف عما يرتكب من مخالفات، ويكون مسئولًا عن سلامة تلك المستندات ومطابقتها للاشتراطات البنائية والتخطيطية المهندس أو المكتب الهندسي.

وبالنسبة للائحة التنفيذية الخاصة بقانون تراخيص البناء يتم تحديد المكاتب الهندسية والمهندسين لاكتمال المعايير الخاصة بالقانون، ويعتبر انقضاء المدة المحددة لإصدار الترخيص دون البت فيه بمثابة الموافقة عليه، وعلى طالب الترخيص أو من يمثله قانونًا إعلان المحافظ المختص بعزمه على البدء في التنفيذ، مع التزامه بمراعاة جميع الأوضاع والشروط والضمانات المنصوص عليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية من اعتماد المهندس أو المكتب الهندسي للرسومات والمستندات المرفقة بطلب الترخيص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تراخيص البناء قانون تراخيص البناء قانون البناء تراخیص البناء

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني عودة العمل بقانون تراخيص البناء 2008؟.. التفاصيل الكاملة

بعد اعلان التنمية المحلية الاشتراطات البنائية وإعادة العمل بالقانون، ماذا يعني عودة العمل بقانون تراخيص البناء 2008 ؟ قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه بناء على توجيهات رئيس الجمهورية تم إلغاء اشتراطات البناء المعمول بها منذ شهر مارس2021 أى على مدار آخر 3 سنوات تقريبا، إذ كان على كل من يرغب في استصدار ترخيص البناء بالمدن  استيفاء اشتراطات البناء مما أدى إلى تراجع صدور تراخيص المباني.

خطوات ترخيص البناء

وأضاف قاسم لـ«الوطن» أن وزارة التنمية المحلية مع وزارة الإسكان عرضت دراسة مشتركة وافق عليها رئيس الجمهورية لتبسيط خطوات تراخيص البناء من خلال  وقف العمل باشتراطات البناء وإعادة العمل بقانون البناء رقم 119 لسنة 2008، وبذلك يتم فتح الباب للبناء وتلقي طلبات المواطنين للحصول على رخصة البناء وفق ضوابط القانون بما يساهم في تبسيط الاشتراطات خاصة التي تعوق إصدار تراخيص البناء، وإحداث حركة في العمران وتوفير مزيد من فرص العمل.

التشجيع على البناء

وأوضح أنه تم اختصار خطوات الحصول على ترخيص البناء إلى 8 إجراءات فقط للتيسير على المواطنين وتشجيع حركة البناء، وعلى أي مواطن يرغب في البناء التوجه إلى المركز التكنولوجي التابع له، والتقدم بطلب الحصول على ترخيص بمدة لا تتعدى فترة الحصول على الرخصة 40 يوما.

 

 

مقالات مشابهة

  • المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة
  • قبل غلق الباب.. تعرف على آخر موعد للتصالح على مخالفات البناء
  • موقف طلبات تراخيص المباني بعد انقضاء المدة المحددة
  • "فرصة أخيرة".. آخر موعد للتصالح في مخالفات البناء 2024
  • ماذا يعني عودة العمل بقانون تراخيص البناء 2008؟.. التفاصيل الكاملة
  • فيديو.. مزايا التصالح على المباني المخالفة والمستندات المطلوبة
  • الإسكان تشرح للمواطنين مزايا التصالح على المباني المخالفة والمستندات المطلوبة|فيديو
  • المستندات المطلوبة لاستخراج ترخيص ترميم أو تشطيبات عقار
  • بعد إلغاء اشتراطات قانون 2021.. ما ضوابط البناء التي سيتم العمل بها الفترة المقبلة؟
  • المستندات المطلوبة وشروط التقديم في وظائف هيئة الكتاب 2024