أكّد سموّ الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، مكانة مناسبة المولد النبوي الشريف في التاريخ الإسلامي، وأهمية استذكار معاني السيرة النبوية العطرة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، وترسيخ قيمها السامية في المجتمع، والاحتفاء بالفنون التقليدية لدولة الإمارات في إحياء المناسبة موروثاً ثقافياً واجتماعياً أصيلاً.


جاء ذلك خلال حضور سموّه، احتفالية المولد النبوي الشريف، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الثانية من «مهرجان البدر» في مركز الفجيرة الإبداعي، بحضور الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي.

الصورة

ونوّه بالاهتمام الكبير الذي تُوليه حكومة الفجيرة، بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، للمبادرات التي تحفظ الإرث الثقافي والاجتماعي للدولة، وتتيح لمختلف الثقافات التعرف إلى طقوسها في الاحتفالات الدينية، وتحقيق رؤية الدولة في الانفتاح الثقافي عالمياً.
وتضمنت الاحتفالية عرضاً لفرقة «أريج» العُمانية المتخصصة في الإنشاد المباشر، التي قدمت ابتهالات وموشحات المديح النبوي. ثم ألقى الشاعر ثاني المهيري، قصيدةً عن المناسبة. واختتمت الاحتفالية بأداءٍ مشترك أدته فرقة الفجيرة للمالد، وفرقة دبي الشعبية لفن «المالد» الإماراتي.
حضر الاحتفالية الدكتور أحمد حمدان الزيودي، مدير مكتب سموّ ولي عهد الفجيرة، وشذى الملّا، القائمة بأعمال وكيل الوزارة لقطاع الفنون والتراث بوزارة الثقافة والشباب، والدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية، وجمع من الجمهور من داخل الفجيرة وخارجها. (وام)

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي حمد بن

إقرأ أيضاً:

علي جمعة ناعيًا سليمان السطري: تحمل ظلم وقهر ونحسبه شهيدا

نعى الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق أحد أكبر علماء غزة الأزاهره، الشيخ سليمان موسى السطري، وذلك بعد وفاته في خيمته بمخيم دير البلح بعد عناء التهجير والنزوح أمام المحتل الغاشم.

علي جمعة: القرآن جاء ليهذب لغة العرب جمعة: النص هو أساس حضارة الإسلام ومُحدد هويتها

 

الدكتور علي جمعة ينعي الشيخ سليمان السطري 

 

قال جمعة ناعيًا الفقيه سليمان السطري عبر صفحته الرسمية على موقع الإلكتروني فيسبوك: بمزيد من الصبر والاحتساب مرددين "إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ" ، "حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ" ننعي فضيلة العالم الأزهري العلامة الجليل الدكتور/ سليمان موسى السطري الشافعي بعد رحلة من القهر والتهجير نتيجة العدوان الصهيوني الغاشم، ليرتقي صابرا على المرض ومرارة النزوح، محتسبا صامدا في خيمته بمعسكر دير البلح.


وتابع فضيلته خلال نعيه للشيخ سليمان السطري:  نحتسب وننعي العالم الجليل والمجاهد العظيم نسأل الله أن يكشف عنا الغمة ويرفع عنا هذا البلاء وينصرنا على هذا العدو الغاشم وأن يزلزل الأرض تحت أقدامهم وأن يعجل بفرجه بزوال هذا الكيان المحتل الغاصب عاجلا غير آجل يارب العالمين

 

مشايخ العالم سليمان السطري 


وأشار جمعة أن الشيخ سليمان كان عالم جليل من تلاميذ مشايخنا الكرام سيدنا الشيخ جاد الرب رمضان جمعة وسيدنا الشيخ عبد الجليل القِرِنْشَاوِي وسيدنا الشيخ عبد الغني عبد الخالق وغيرهم من أفذاذ هذه الأمة.

أحد أعلام الصوفية 


وكان الشيخ رحمه الله يعتبر صاحب أكبر مكتبة علمية شخصية في قطاع غزة، ويعد من أعلام التصوف الشريف في فلسطين؛ فقد سلك على الطريقة العلاوية الدرقاوية الشاذلية منذ صغره، وصحب ثلة من أكابر مشايخها في غزة، نسأل الله الكريم أن يحتسبه عنده من الشهداء وأن يجازيه خير الجزاء عن ما قدمه لطلاب العلم الشريف وعن ما تحمله من قهر وظلم.

وفاة الشيخ سليمان السطري 

وقد نشر خبر وفاته الشيخ محمد أمير بارود، مدرس بالأزهر الشريف في فلسطين، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: “في ظهر حزين، تودع غزة كبير علمائها الأزهريين، شيخي وأستاذي وصاحب الفضل عليَّ، العلامة الأصولي الفقيه، الدكتور سليمان موسى السطري الشافعي، بعد رحلة من القهر والتهجير، ليرتقي صابرا على المرض ومرارة النزوح، محتسبا صامدا في خيمته بمعسكر دير البلح، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 

مقالات مشابهة

  • محمد الشرقي يستقبل فريق السباحة بنادي الفجيرة للفنون القتالية
  • موعد اجازة المولد النبوي 1446 الأدعية المستحبة وعبارات تهنئة
  • محمد الشرقي يزور «الفجيرة للفنون القتالية» ويُكرم «أجيال المستقبل»
  • «الفجيرة للرياضات البحرية» في لاتفيا للمشاركة بـ«زوارق فورمولا المستقبل»
  • محمد الشرقي يستقبل عليا الكندي الفائزة بـ«حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز»
  • موعد المولد النبوي 1446 والأدعية المستحبة في هذا اليوم
  • علي جمعة ناعيًا سليمان السطري: تحمل ظلم وقهر ونحسبه شهيدا
  • محمد الشرقي يؤكد دور التعليم في بناء مجتمعات متطورة
  • «تحدي دبا لبناء الأجسام» تُتوج الأبطال
  • رئيس مياه الإسكندرية يشهد عرض مشاريع الكوادر القيادية بمركز تدريب محافظة الإسكندرية