يعمل مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني منذ تأسيسه على تعزيز التلاحم الوطني وحماية النسيج المجتمعي، وجعله أحد أهدافه التي يسعى لتحقيقها عبر أنشطته وبرامجه ولقاءاته المتنوعة.

ويعزز المركز قيم التنوع والتعايش والتسامح والوسطية والاعتدال، ونشرها بين مختلف الأطياف الفكرية، عبر لقاءات وندوات و برامج عززت التلاحم الوطني واحترام الرأي والرأي الآخر.

أخبار متعلقة تعاون جديد بين مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني و"أداء"عز الوطن وشموخه.. تعرف على قلعة الملك عبد العزيز في ضباءبالتفاصيل.. دليل "الدارة" المساند للمحتوى الإعلامي لليوم الوطنيترسيخ قيم التلاحم

ويأتي اهتمام المركز بتعزيز الانتماء الوطني انطلاقًا من كونه إحدى الركائز والمقوّمات الوطنيّة التي تجمع وتربط بين أبناء الوطن الواحد، مما يمنحهم القوة لمواجهة الاختلافات حتى تسود بينهم أجواء التسامح، والتكاتف، والتعايش، ويتحقق لهم التقدم والتطور والنمو الشامل المتكامل في مختلف مجالات الحياة.

ويسعى المركز الذي يحمل اسم الملك المؤسس ــ طيب الله ثراه ــ في تعزيز وترسيخ قيم التلاحم والوحدة بين كافة أطياف المجتمع، وأخذ على عاتقه تفعيل رؤيته الاستراتيجية في غرس وترسيخ منظومة القيم الوطنية وتعزيز الانتماء، وذلك من خلال تنظيم وإقامة برامج متنوعة من الفعاليات المختلفة التي تجسّد وتترجم دوره وجهوده في تكريس التلاحم والوحدة ومواجهة مهدداتها والمحافظة على النسيج الوطني في إطار الثوابت الوطنية.

وتضمنت الفعاليات التي نفذها المركز سواءً من خلال مقره الرئيس بمدينة الرياض، أو عبر فروعه، أو مشرفيه في مختلف مناطق المملكة، العديد من الملتقيات والندوات والجلسات والمحاضرات والمؤتمرات والأمسيات وورش العمل، إضافة إلى إطلاقه للكثير من المبادرات والبرامج التدريبية والمعارض الفنية والأركان التعريفية والمقاهي الحوارية واستطلاعات الرأي العام.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

معرض الحوار التفاعلي

ولتحقيق التفاعل مع المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والأفراد، وتحفيزهم على تقديم ‏المبادرات الوطنية أطلق المركز جائزة الحوار الوطني التي تسهم في إبراز وتعزيز قيم التسامح والتعايش والتلاحم.

ولزيادة الوعي لدى مختلف فئات المجتمع بمفاهيم ‏‏قيم التسامح والتعايش في المجتمع، أنشأ المركز معرض الحوار التفاعلي والذي يقدم للزائر تجربة تقنية فريدة عبر اثنتي ‏‏عشرة محطة يستمد في ‏كل منها تجربة مختلفة تساعده في في تعزيز قيم الحوار والتسامح.

علاوة على ذلك، عقد المركز الكثير من الشراكات واتفاقيات ومذكرات التعاون والتفاهم المشترك مع العديد من الوزارات والهيئات الحكومية والمراكز والجامعات، والتي تسلط الضوء على أهمية تعزيز قيم التلاحم الوطني والمجتمعي واستطلاع أراء المجتمع.

إحدى فعاليات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام التلاحم الوطني اليوم الوطني السعودي التلاحم الوطنی

إقرأ أيضاً:

تواصل فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس بظفار

تتواصل بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس "صيفي همم وقيم" الذي تنظمه المديرية بالتعاون مع بلدية ظفار في خمسة مراكز ويستمر إلى الأول من شهر أغسطس القادم.

ويشهد مركز منبع الحكمة الصيفي للبنات بصلالة تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات شملت عدة مجالات من بينها الاجتماعي والتطوعي والمجال الفني، والثقافي والأدبي والإعلامي، والمجال العلمي إلى جانب المجال الرياضي والمجال القيمي.

وذكرت نور بنت مسلم عموش، رئيسة مركز منبع الحكمة للتعليم الأساسي للبنات أن البرنامج الصيفي لطلبة المدارس يسهم في التنمية الشخصية وتطوير مهارات القيادة والثقة بالنفس، وتعزيز مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي، بالإضافة إلى بناء الشخصية المتوازنة القادرة على مواجهة التحديات من خلال تعزيز الثقة بالنفس والقدرات القيادية.

ومن بين الأنشطة التي نفذها مركز منبع الحكمة للبنات محاضرة "مهارة التحدث أمام الجمهور" قدمتها المدربة لمياء بنت خميس بيت رجيبون تناولت فيها أهمية مهارة التحدث أمام الجمهور في زيادة التواصل الفعال مع الآخرين وموهبة مهارة الخطابة والإلقاء، وكيفية التغلب على المخاوف التي تمنع الناس من التحدث أمام الآخرين وما هي الأساليب التي تساعد على كسب الثقة والتحدث دون خوف، مع تقديم تمرين تفاعلي لتجربة الخطابة والإلقاء على المسرح.

كما استعرض عبدالله بن محمد صفرار محاضرة بعنوان "كيف تكون مذيعا ناجحا؟" تحدّث فيها عن الجوانب التي تسهم في بناء شخصية المذيع الناجح، بدءًا من مهارات التواصل الفعّال، مرورًا بفنون الإلقاء، وصولًا إلى كيفية التعامل مع الضغوطات أثناء البث المباشر، كما تطرق المحاضر إلى أهمية التحضير الجيد للبرامج، وكيفية اختيار المواضيع المناسبة لجذب الجمهور، مع تقديم نصائح عملية للطالبات حول كيفية تطوير مهاراتهن الشخصية، مثل الثقة بالنفس، والقدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح.

من جانب آخر استضاف مركز منبع الحكمة الصيفي للبنات الدكتور خالد المشيخي، عميد كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار حيث قدم ورقة عمل بعنوان "الشخصية القيادية وكيفية بنائها وتطويرها".

ويهدف البرنامج الصيفي لطلبة المدارس إلى استثمار أوقات الفراغ بما يعود بالنفع على الطلبة المشاركين، ورعاية الطلبة واحتوائهم والاهتمام بهم وبأفكارهم، كذلك توسيع المدارك وتنمية المهارات المعرفية والعلمية والفكرية والفنية والإبداعية والحياتية وصقل الشخصية، وغرس القيم الأخلاقية والاجتماعية، فضلًا عن تعزيز الهوية الوطنية وتعريف الطلبة بالمؤسسات والمرافق والوجهات السياحية في هذا الوطن، وتنمية روح المحافظة على مكتسبات الوطن المختلفة.

مقالات مشابهة

  • أتربة ورياح نشطة.. مركز الأرصاد يحذر من طقس الرياض ومكة
  • الملك سلمان للإغاثة يوزع 210 سلال غذائية في ولاية كسلا بالسودان
  • فعاليات متنوعة في ختام مركز فاطمة بنت الخطاب الصيفي بالحمراء
  • تواصل فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس بظفار
  • أمطار غزيرة وسيول.. مركز الأرصاد يحذر من طقس مكة 
  • شموع تضيء دروب المستقبل.. المشاركون في الحوار الوطني يشيدون بـ شباب الأمانة الفنية
  • مركز الملك سلمان يوزع 413 سلة غذائية بمحافظة عدن
  • جلسات متخصصة بشأن قضية الحبس الاحتياطي على مائدة "الحوار الوطني" اليوم (صور)
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يستضيف محاضرة توعوية عن المنتج الادخاري "صح"
  • صور.. الجلسة الثانية للحوار الوطني لمناقشة الحبس الاحتياطي