علق الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس ، على لائحة الانضباط المدرسي الجديدة التي تم اعتمادها رسميا من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم منذ ساعات .

وقال الدكتور تامر شوقي : الانضباط في  العملية التعليمية  هو العنصر الرئيسي الذى يتوقف عليه نجاح  تطوير كافة عناصر العملية التعليمية الأخرى من  مناهج، وطرق تدريس، وأساليب تقويم وغيرها، والانضباط هو السر وراء نجاح أى مؤسسة تحقق أهدافها بكفاءة.

 
 

وأكد الدكتور تامر شوقي في تصريحات له عبر جروب حوار مجتمعي تربوي عبر تطبيق واتس اب : أن لائحة الانضباط هى عقد أو اتفاق مكتوب  بين وزارة  التربية والتعليم من ناحية والطالب وولي أمره  من ناحية أخرى، وبمقتضاه يتعرف الطالب على ماله من حقوق وما عليه من واجبات، والعقوبات المترتبة على عدم  الالتزام بالواجبات، 
مؤكداً أنه في السنوات الأخيرة غاب الانضباط عن المدارس لعدة أسباب منها : 
• فقدان الاسرة دورها التربوى، وبالتالي جاء الكثير من الطلاب الى المدرسة يفتقدون القيم والاخلاقيات اللازمة، 
• غياب الدور التربوى للمدرسة،  وأصبح لدى الطلاب بدائل كثيرة عن المدرسة مثل السناتر  ما جعلهم لا يلتزمون بالقواعد المدرسية
•  ظهور وسائل التواصل الاجتماعى التي تولت اكساب التلاميذ  القيم والاخلاقيات غير السليمة
•  ظهور أنماط حديثة من المشكلات لدى الطلاب مثل  تلك الناتجة عن استخدام التكنولوجيا والتنمر الإلكتروني والغش الإلكتروني وألعاب الموت، مما اقتضى تحديد  اجراءات معينة للتعامل معها
• تغيير ثقافة أولياء الامور، ففي الماضي كان ولي الامر بيطالب المعلم  التعامل بحزم  مع الابن في حال تقصيره، أما الان فلو المعلم  وجه للطالب أى توبيخ  يتوجه ولي الامر  في اليوم التالي الى المدرسة   لتقديم  شكوى ضد المعلم، 
• تعدد انماط المخالفات التى يقع فيها كافة عناصر العملية التعليمية من طلاب وأولياء أمور ومعلمين، بل  ومن ادارة المدرسة .
 

وكشف الدكتور تامر شوقي ، عن الدلالات النفسية والتربوية  في لائحة الانضباط المدرسي الجديدة قائلا أنها تتمثل في:


• تطبق على جميع الطلاب بجميع المدارس، سواء أكانت مدارس رسمية أم خاصة أم دولية.
• استخدام مصطلحات نفسية وتربوية  في اللائحة  مثل "التدخلات التربوية" أو "الاجراءات العلاجية" بدلا  من كلمه "عقوبة"،   المهم في التربية العلاج وليس العقوبة، فنحن لا نضع  عقوبات لمجرمين.، واستخدام مصطلح " الحماية" للجان المسؤلة عن تطبيق اللائحة مما ينقل الانطباع بأن هدف تلك اللجان حماية الطلاب والعملية التعليمية وليس تصيد الاخطاء والعقاب، واستخدام مصطلح "مخالفة" وليس جريمة لتوصيف السلوك الخاطىء للطالب 
• تقسيم المخالفات الى ثلاث مستويات بسيطة، متوسطة، شديدة وهذا يتفق مع طبيعة  التدخلات في علم النفس التى يجب أن تكون حسب شدة المخالفة 
• التدرج في اتخاذ الاجراءات العلاجية حسب حجم المخالفة، وحسب اصرار الطالب على ارتكاب نفس المخالفة 
• بدء التدخلات التربوية في معظم المخالفات بالتوجيه والارشاد بخطورة المخالفة ، واخذ تعهد كتاب من   ولي الامر  الى الفصل الذى قد يصل الى شهرين والنقل من المدرسة في حالة المخالفات الشديدة مثل التعدى بدنيا على المعلمين.
•    المرونة  اتسمت اللائحة بالمروتة  من خلال السماح بالاعذار المقبولة   في  حالات الغياب  مثل  المرض ، أو  حالات الوفاة ضمن أقارب الدرجة الأولى بشرط تقديم المستندات الدالة على ذلك، ومن خلال عدم الالتزام الصارم بتطبيق بنود اللائحة حيث يمكن تخفيف اجراءات المعالجة لخطأ ما  ارتكبه طالب ما  اذا توافرت بعض الشروط مثل  اذا كان سلوك الطالب إيجابي، و لم يرتكب مخالفات في السابق، أوكان متفوقا دراسيا، أو متفوقا في مجالات النشاط المدرسي، أو تنازل المعلم عن شكواه بحق الطالب
• حددت اللائحة اجراءات التعامل مع أولياء الامور في حال ارتكابهم مخالفات وهي اتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم

• اتاحت اللائحة للطالب ولى الامر التظلم ضد العقوبة الواقعة على الطالب خلال اسبوع واحد من اعلامه بها ، مما يعطى الامل للطالب الملتزم الذى ارتكب مخالفة ما دون قصد.

• على الرغم من وجود لجنة حماية تتألف من العديد من الأعضاء إلا أن التعامل المباشر مع الطالب المخالف يكون من اختصاص الاخصائي الاجتماعى أو النفسي فقط  ما يوفر الطمأنينة لدى الطالب فضلا عن ان الاخصائين الاجتماعى والنفسي هما الاقرب للطالب والمخول لهما نطبيق الاختبارات النفسية عليه . 
 

وأخيراً أكد الدكتور تامر شوقي ، أن تطبيق لائحة الإنضباط المدرسي تطبيقها سيواجه بعض المعوقات مثل : 

عدم قدرة الكثير من المدارس والفصول على استيعاب كثافة الطلاب حال عودتهم الى المدارس مرة اخرىقلة عدد الاخصائيين النفسيين بالمدارستحمل الأخصائي الاجتماعي الكثير من الاعباء الاخرى غير تطبيق اللائحة الانضباط 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانضباط الانضباط المدرسي لائحة الانضباط المدرسي لائحة لائحة الانضباط

إقرأ أيضاً:

مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق

مدرسة الضبعة النووية 2024.. أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب القبول للالتحاق بـ مدرسة الضبعة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية، مشيرة إلى تنسيق القبول وشروط التقديم ومميزات الالتحاق بالمدرسة.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» تفاصيل الالتحاق بـ مدرسة الضبعة للطاقة النووية، من حيث الشروط، والاختبارات، بالتزامن مع فتح باب التقديم، وتأتي على النحو التالي:

أولاً: نبذة عن مدرسة الضبعة النووية 2024

هي المدرسة الأولى والوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط في مجال الطاقة النووية، والتي يتم تأهيل طلابها للعمل في مجال المفاعل النووي السلمي، وتقع المدرسة في مدينة «الضبعة» بمحافظة مطروح.

تم ضم المدرسة لمنظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية من العام الماضي، وتأتي الدراسة بها بنظام الخمس سنوات، ويتوفر للطلاب إقامة داخلية، حيث يوجد مبنى سكنى لإقامة الطلاب مجهز بمطعم وصالة مذاكرة وصالة رياضية، ويسمح للطلاب بالنزول إجازة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع والعودة للمدرسة يوم السبت.

مدرسة الضبعة النوويةثانياً: تخصصات مدرسة الضبعة النووية 2024

- تضم المدرسة ثلاثة تخصصات، وهي:

* الميكانيكا النووية.

* الكهرباء النووية.

* الإلكترونيات النووية.

- الدراسة عامة في الصف الأول، ويبدأ التخصص من الصف الثاني حيث يختار الطالب التخصص الذي يرغبه.

- يدرس الطلاب المواد الدراسية للتعليم الفني إضافة لمواد تتعلق بالطاقة النووية، يدرس الطالب مواد ثقافية: لغة عربية، لغة إنجليزية، لغة روسية، تربية دينية، فيزياء كيمياء، رياضيات تربية وطنية ودراسات اجتماعية. ومواد فنية: تكنولوجيا عامة كهرباء، تكنولوجيا عامة ميكانيكا، تكنولوجيا عامة، إلكترونيات، أجهزة قياس كهربية وميكانيكية، علم المواد، رسم فني، الأمان الصناعي، حاسب آلي وتكنولوجيا طاقة نووية.

- بالإضافة إلى ثلاث ورش عملية: ورشة كهرباء، ورشة ميكانيكا وورشة إلكترونيات.

ثالثاً: مميزات مدرسة الضبعة النووية 2024

- إمكانية توفير فرصة عمل متميزة للطلاب المتميزين بالجهات والهيئات العاملة في مجالات المدرسة.

- إمكانية استكمال الدراسة بالجامعات التكنولوجية.

- إمكانية استكمال الدراسة بكلية الهندسة بعد استيفاء الشروط المطلوبة وفقاً للمجموع.

- الحصول علي شهادة الدبلوم نظام خمس سنوات.

- المدرسة نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع هيئة الطاقة الذرية، وهيئة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وهيئة المواد النووية، وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وصندوق التعليم حياة القومي الخيري.

- توفر المدرسة السكن و الذي يحتوي علي مطعم و صالة للمذاكرة ومسجد.

- توفر المدرسة وسيلة نقل للطلبة من وإلى محافظة الإسكندرية.

- تدريبات ميدانية للطلبة اثناء فترة الدراسة.

الطلابرابعاً: شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية 2024

1 - ان يكون الطالب مصري الجنسية.

2- أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي «عام» دور أول 2024 بمجموع لا يقل عن (260 درجة) أو ما يعادلها من الشهادة الإعدادية الأزهرية.

3 - ألا يقل متوسط مجموع مواد «الرياضيات + اللغة الإنجليزية + العلوم» عن نسبة 95%.

4- التقديم متاح لجميع خريجي الإعدادية العامة/ الأزهرية «بنين فقط» من جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

5- ألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1 أكتوبر عن 18 سنة.

6- الأولوية في القبول لأبناء محافظة مطروح «الحاصلين على الشهادة الإعدادية من محافظة مطروح» في حالة التساوي لمجموع الاختبارات وبما لا يتعدى نسبة 20% من المقبولين.

7- أن يسجل الطالب على الموقع الالكتروني.

8- أن يجتاز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.

9- أن يكون لائق طبيا «اجتياز الكشف الطبي».

10 - يتم سداد مبلغ (3000) ثلاثة الاف جنيها مصريا للطلاب المقبولين مقابل الخدمات الإضافية التعليمية ويتم زيادته سنوياً طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن «بالإضافة إلى المصاريف الحكومية العادية».

خامسا: إجراءات اختبارات مدرسة الضبعة النووية 2024

1 - يتم سداد مبلغ (250) مائتان وخمسون جنيهاً مصرياً بمنافذ الدفع الالكترونية «غير مسترد» رسوم التقدم والاختبارات لمدارس التكنولوجيا التطبيقية.

2 - يتم عقد اختبار إلكتروني للطلاب يشمل «اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - اختبار ذكاء IQ» بالمقرات المحددة من خلال وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويخطر بها الطلاب الكترونيا، وبعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار تظهر نتيجته بشكل فورى إلكترونياً دون تدخل بشري، ويقوم بالتوقيع على ذلك.

3 - يتم ترتيب نتيجة الطلاب والمفاضلة بينهم على أساس المجموع الإجمالي للاختبار، ويتم اختيار عدد (120) طالب الأعلى درجة لأداء الاختبارات اللازمة بإحدى المؤسسات العسكرية، وفى حالة تساوي الدرجات يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع في الشهادة الإعدادية وفي حالة التساوي يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع في درجات مواد «الرياضيات - العلوم - اللغة الإنجليزية».

4- في حالة تخلف أو تعذر حضور أحد الطلاب لتلك الاختبارات يتم اختيار الطالب اللاحق مباشرة بدلا منه.

اقرأ أيضاًبدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات

موعد اختبارات المتقدمين للمدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد للعام الدراسي 2025

تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة

مقالات مشابهة

  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • خبير تربوي يكشف أسباب صعوبة امتحان الفيزياء بالثانوية العامة 2024
  • تعليم بورسعيد تعلن انتظام سير امتحانات الفيزياء والتاريخ دون مشاكل
  • خبير لوائح يعلق على أزمة مباراة سموحة وبيراميدز
  • خبير لوائح يعلق على أزمة مباراة سموحة وبيراميدز: التغيير مطلوب
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • على خطى مسلسل «الوصفة السحرية».. طرق لعلاج غياب التواصل بين الشريكين
  • بوراس تكشف عن أسباب تردد المواطنين في الإقبال على المشاركة بالانتخابات البلدية
  • جامعة القناة تستقبل طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا قبل بدء التدريب الصيفي
  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال