قال قائد الجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إنه لم يطلب دعمًا عسكريًّا خلال جولة إقليمية قام بها في الآونة الأخيرة، وإنه يفضل التوصل إلى حل سلمي للصراع الذي أودى بحياة الآلاف وتسبب في نزوح ملايين المدنيين.

وقال البرهان أيضا في مقابلة أجرتها معه رويترز إنه طلب من الدول المجاورة التوقف عن إرسال مرتزقة لدعم قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل بسبب خطط لدمج قوات الدعم السريع رسميا في الجيش، في إطار عملية انتقال سياسي بعد 4 سنوات من الإطاحة بالرئيس عمر البشير، الذي حكم البلاد لفترة طويلة، في انتفاضة شعبية.

وقال البرهان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: «كل حرب تنتهي بالسلام سواء سلام بالمفاوضات أو بالقوة ونحن نمضي في ذات المسارين والمسار المفضل لنا هو مسار المفاوضات وهناك مسار جدة، ونحن متفائلون بأننا قد نصل إلى نتيجة إيجابية».

وقام البرهان بسلسلة من الزيارات الخارجية في الأسابيع الأخيرة بعد بقائه في السودان خلال الأشهر الأولى من الحرب في ظل تصاعد القتال.

وأضاف أن الغرض من الزيارات كان البحث عن حلول، وليس الدعم العسكري، لكنه طلب من الدول الأخرى وقف الدعم الخارجي الذي يؤكد أن قوات الدعم السريع تتلقاه.

وقال البرهان: «طلبنا من جيراننا مساعدتنا لمراقبة الحدود لوقف تدفق المرتزقة وهناك كثير من المقاتلين الأجانب في هذه القوات أتوا من جميع دول الجوار وسيكونون في المستقبل خطرًا على الدولة السودانية ودول الإقليم».

بوابة فيتو

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

العطا يكشف معلومات خطيرة عن علاقة ضباط اسلاميين بالدعم السريع ويعلن عن حلف جدي

تاق برس – أعلن ياسر العطا عضو مجلس السيادة ومساعد القائد العام للجيش السوداني أن الفترة المقبلة ستشهد انتصارات حاسمة للجيش في كل محاور القتال بعدما حصلوا مؤخرا على إمدادات عسكرية كبيرة، مع توقعات باستلام أسلحة نوعية أخرى “ستكون بداية لنهاية قوات الدعم السريع”.

وقال إن من اسماهم “الفلول” الذين يحيلهم الجيش إلى التقاعد يستوعبهم الدعم السريع وهم يقاتلون معه الآن.

وقال العطا -في مقاطع حوار مع التلفزيون السوداني الرسمي يبث بالكامل غدا السبت، إنه في حال مقتل عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش أو نائبه في الجيش شمس الدين كباشي أو مساعديه الآخرين “فإن القوات المسلحة بها مليون من القادة كلهم البرهان وكباشي وياسر العطا”، وذلك في رد على محاولة الاغتيال التي استهدفت البرهان أول أمس الأربعاء.

 

وكشف العطا أن حلفا إستراتيجيا يتشكل لصالح السودان من دول كبرى، ومن دول في داخل الإقليم وخارجه، بعدما عملت قوى إقليمية على حصار السودان وعزله، حسب تعبيره.

 

وعن ارتباط الجيش بالإسلاميين أوضح العطا أن كل الضباط الإسلاميين الذين أحالهم البرهان للتقاعد في فترات سابقة استوعبتهم قوات الدعم السريع، مضيفا أن 95% من قيات الدعم السريع ومستشاريه الذين يتحدثون باسم قائده محمد حمدان دقلو (حميدتي) حاليا كانوا من حزب المؤتمر الوطني -الحاكم سابقا- بزعامة الرئيس المعزول عمر البشير وكان بعضهم يشغلون مناصب قيادية في ولاياتهم.
وقال مساعد القائد العام للجيش السوداني عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر العطا، إن ما صفه “شيطان العرب” محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، حاول الإتصال برئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، خمسة مرات.

 

وأشار العطا إلى أن أي أرض يدخلها بن زايد يدخل معه الشر.

 

وكشف عن وصول أسلحة نوعية للجيش و أخرى في الطريق والتي ستكون علامةً فارقة في إنهاء تمرد الجنجويد، على حد تعبيره.

 

وأشار العطا إلى ان الجيش السوداني مليء بالقادة ، وأضاف “أكثر من 95% من المستشاريين لقائد المليشيا هم من المؤتمر الوطني وكانوا قيادات حركة إسلامية في ولاياتهم”.

 

مقالات مشابهة

  • البرهان يفكر في التنحي عن قيادة الجيش السوداني
  • الجيش السوداني يعلن عن انتصارات حاسمة قادمة بفضل إمدادات عسكرية كبيرة ويتوقع بداية النهاية لقوات الدعم السريع
  • ياسر العطا يتهم الإمارات بإدارة الحرب من أبو ظبي
  • العطا يكشف معلومات خطيرة عن علاقة ضباط اسلاميين بالدعم السريع ويعلن عن حلف جدي
  • مجلس السيادة: الجيش السوداني حصل على أسلحة نوعية وهناك تحالف دولي جديد يتشكل لصالح السودان
  • ياسر العطا: حلف جديد يتشكل لصالح السودان والجيش حصل على أسلحة نوعية
  • من الذي يقف وراء محاولة اغتيال البرهان؟
  • ما سبب اندلاعها ومن الفائز؟ «حرب السودان» ..دور القوى الدولية ومخاطر النزاع
  • ???? هل نسفت مسيّرات الدعم السريع طاولة جنيف؟
  • محللون: البرهان أمام خيارات ضيقة ومحدودة في ضوء تناقض مواقفه بشأن مفاوضات وقف الحرب