دائمًا ما يكثر الحديث عن موجات تسونامي بعد الإعلان عن الزلازل ويتذكر وقتها الجميع موجات تسونامي اليابان المدمرة والتي خلفت آلاف القتلى والجرحى والمشردين.

حدث 58 كارثة تسونامي أخرهم تسونامي اليابان

وبحسب تعريف الموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإن أمواج تسونامي نادرة الحدوث، ولكن يمكن أن تكون قاتلة للغاية، لافتة إلى أن خلال الـ100 سنة الماضية، أدى حدوث 58 كارثة للتسونامي إلى وفاة أكثر من 260 ألف شخص، أو ما معدله 4600 شخص لكل كارثة، وهذا يتجاوز المخاطر الطبيعية الأخرى أخرهم تسونامي اليابان.

وكلمة تسونامي مرتبطة باليابان لأنها كلمة يابانية تتكون من مقطعين  تسو  بمعنى الميناء ونامي بمعنى موجة، وعبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة التي أنشأتها اضطرابات تحت الماء ولها عادة علاقة مع الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط.

تظهر موجات تسونامي في كثير من الأحيان كجدران من الماء

ويمكن أن تتسبب ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة، وتساقط الصخور الساحلية أيضا في تولد تسونامي، كما يمكن لكويكب كبير أن يؤثر على المحيط.

وتظهر موجات تسونامي في كثير من الأحيان كجدران من الماء ويمكن أن تهاجم الشاطئ وتصبح خطرة لعدة ساعات، مع قدوم موجات كل 5 إلى 60 دقيقة، وعادة لا تكون الموجة الأولى هي الأكبر، ولكن غالبا ما تكون الموجة الثانية أو الثالثة او الرابعة أو حتى الموجات اللاحقة هي الأكبر، كما حدث في تسونامي اليابان.

تحدث موجات تسونامي بسبب الزلازل مثلما حدث في تسونامي اليابان

وتحدث موجات تسونامي بسبب الزلازل مثلما حدث في تسونامي اليابان ولا تتسبب كل الزلازل في حدوث التسونامي ولكن هناك أربعة شروط لازمة لتتسبب الزلازل في حدوث تسونامي ومنها أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو لنتيجة لانزلاق المواد في المحيط وأن يكون بقوة لا تقل عن 6.5 على مقياس ريختر وأن يمزق الزلزال سطح الأرض، وان يحدث في عمق ضحل - أقل من 70 كيلومترا تحت سطح الأرض.

كما تسبب الانهيارات الأرضية موجات تسونامي وكذلك الثورات البركانية وأيضًا اصطدام كويكب أو نيزك بالأرض وهو أمر نادر الحدوث.

عام 1883  تم تسجيل أكبر تسونامي وأكثرها تدميرا على الاطلاق

في 26 أغسطس 1883، تم تسجيل أكبر تسونامي وأكثرها تدميرا على الاطلاق في بعد انفجار وانهيار بركان كراكاتوا في إندونيسيا، ووصلت موجات لـ41 متر، ودمرت المدن والقرى الساحلية على طول مضيق سوندا في كل من جزيرتي جاوة وسومطرة، وتسببت في مقتل 36417 شخصا.

وأدى التسونامي في المحيط الهندي في ديسمبر 2004 إلى أكبر عدد من الوفيات في تلك الفترة وتسبب ما يقدر بـ227000 حالة وفاة في 14 بلدا، حيث كانت اندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند الأكثر تضررا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تسونامي تسونامي اليابان الزلزال زلزال موجات تسونامي تسونامی الیابان موجات تسونامی حدث فی

إقرأ أيضاً:

تصوير مجرة المثلث من سماء أبوظبي

صور مرصد الختم الفلكي مجرة المثلث M33 من صحراء أبوظبي، وهي مجرة حلزونية ضمن مجموعة "المثلث"، وتبعد عن الأرض2.7 مليون سنة ضوئية، وهي ثاني أقرب مجرة متكاملة يحتاج الضوء إلى 61 ألف سنة ليقطعها من أولها إلى آخرها، وتحتوي على 40 مليار نجم، وهي ثالث أكبر مجرة في المجموعة المحلية، بعد مجرتي "درب التبانة" و"المرأة المسلسلة".

وقال مركز الفلك الدولي عبر حسابه الرسمي على إكس" اليوم السبت: "يمكن رؤية هذه المجرة بصعوبة بالعين المجردة من مكان تام الظلمة، وبالتالي فهي أبعد جرم سماوي يمكن رؤيته بالعين المجردة. وتظهر في الصورة العديد من الأماكن الحمراء الصغيرة، وهي سحب كثيفة من غاز الهيدرجين حيث تولد نجوم جديدة".

تصوير مجرة المثلث من سماء أبوظبي

قام مرصد الختم الفلكي بتصوير مجرة المثلث (M33) من صحراء أبوظبي، وهي مجرة حلزونية تقع في مجموعة "المثلث"، وتبعد عنا 2.7 مليون سنة ضوئية، وهي ثاني أقرب مجرة متكاملة لنا. يحتاج الضوء إلى 61 ألف سنة ليقطعها من أولها إلى آخرها، وتحتوي على 40 مليار… pic.twitter.com/cibz2J0qyx

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) October 4, 2024

وتتكون الصورة من تجميع 215 صورة، مدة كل واحدة منها دقيقتان، بحيث تبلغ مدة التعريض الكلي للصورة 7 ساعات و12 دقيقة، ولتقطت بتلسكوب كاسر قطره 80 ملم، ومرشح لحجب التلوث الضوئي.

مقالات مشابهة

  • تصوير مجرة المثلث من سماء أبوظبي
  • كل ما تريد معرفته عن جريمة الامتناع عن تسليم الميراث
  • حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو
  • باحث: إسرائيل تريد فتح جبهات عدة في وقت واحد ولن تصمد (فيديو)
  • الشنيف: في فمي ماء لن أتكلم عن مانشيني إلّا بعد انتهاء مواجهتي اليابان والبحرين .. فيديو
  • أسهم اليابان تتكبد أكبر خسائر أسبوعية في شهر
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • قبل عرضه.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "نقطة سوداء"
  • كل ما تريد معرفته عن النسخة الجديدة من سماعة Vision Pro