أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن الصين وتيمور الشرقية رفعتا مستوى العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة، ما قد يمنح بكين المزيد من النفوذ في المنطقة مع إرضاء رغبة تيمور الشرقية في توطيد العلاقات مع اقتصادات كبرى.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية، في بيان اليوم السبت، أن الاتفاق جاء بعد اجتماع الرئيس الصيني شي جين بينج مع زانانا جوسماو رئيس وزراء تيمور الشرقية، في مدينة هانجتشو (شرقي الصين) قبل حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية.

وقال "شي": "سيزيد كلا الطرفين الدعم المشترك ويعززان التعاون الدولي"، فيما أوضحت الصين، في إعلان مشترك بثه التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في)،اليوم، أنها ستقدم المساعدة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية في تيمور الشرقية.


وورد في البيان أن الجانبين اتفقا على التعاون العسكري الوثيق رفيع المستوى، وتوسيع الاستثمارات الثنائية، والتعاون في مجالات منها البنية التحتية والأغذية، وقالت الحكومتان أيضًا إنهما ستعززان تبادل سياسة الطاقة، وستدرسان احتمالات التنقيب المشترك عن النفط والغاز.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين تيمور الشرقية بكين النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي

عقد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بجامعة الفيوم، جلسته رقم ٢٠٠ برئاسة الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعضوية أعضاء المجلس الموقرين، وذلك اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤/٩/١٦ بالمكتبة المركزية، وذلك تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم.

 

صرح الدكتور عاصم العيسوى، بأن المجلس قد أحيط علمًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن اللائحة الموحدة لوحدة حقوق الإنسان بالجامعات المصرية، وأيضًا إحاطة المجلس علمًا بشأن مبادرات ( التحول الرقمي - ابدأ مشروعك) التي تنظمها الإدارة العامة لخدمة المجتمع بالتعاون مع الكليات.

 

وأضاف أنه تمت إحاطة المجلس علمًا بالمنح المقدمة من سفارة جمهورية الصين الشعبية لحضور دورات تدريبية (العلاج الصيني التقليدي، مدرسين اللغة الصينية، التعليم العالي بالصين) وذلك خلال شهري أغسطس وسبتمبر ٢٠٢٤ في إطار التعاون بين الجامعة والجمعية المصرية للصداقة الصينية.

 

كما تمت إحاطة المجلس علمًا بأنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الفترة من ٢٠٢٤/٧/٢٩ إلى ٢٠٢٤/٩/١٢ (الإدارة العامة لخدمة المجتمع والمشروعات البيئية - كليات الجامعة - مشروع التنور المجتمعي). 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم تستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة IMG-20240916-WA0031 IMG-20240916-WA0032 IMG-20240916-WA0030

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس القيادة طارق صالح وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • “بوجنات” يبحث مع مندوبة السفارة الهندية في المنطقة الشرقية سبل التعاون المشترك
  • العراق وأذربيجان يبحثان تعزيز التعاون التجاري المشترك
  • الحويج يبحث مع السفير الياباني سُبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة والمناطق الصناعية
  • منتخب اليمن للشباب يستهل تصفيات كأس آسيا 2025 بمواجهة تيمور الشرقية (جدول المباريات)
  • وزير التموين يبحث مجالات وسُبل التعاون المشترك مع سفير إيطاليا
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون