عربي21:
2024-09-18@16:30:55 GMT

طهران تحتج على بيان أمريكي خليجي يدعم الإمارات.. لماذا؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

طهران تحتج على بيان أمريكي خليجي يدعم الإمارات.. لماذا؟

احتجت طهران رسميا على بيان أمريكي خليجي يدعم حق الإمارات في جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغر في الخليج العربي والتي تسيطر عليهم إيران.

ووصفت طهران مطالبة الإمارات بالجزر وأحقيتها فيها بـ"المزاعم الفارغة"، وقالت الخارجية في بيان إنه "عقب المزاعم الفارغة ضد سيادة إيران الإقليمية على الجزر الإيرانية الثلاث، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويسري في طهران" الذي يمثل المصالح الأمريكية في إيران.



وقالت إن الاتهامات التي وجهت لإيران في بيان الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج والولايات المتحدة، "لا أساس لها، وفق وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا".

والأربعاء صدر بيان مشترك من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين وستة بلدان خليجية عربية، يدعم دعوات الإمارات لإجراء مفاوضات أو تحكيم في النزاع الذي يعود تاريخه إلى أوائل السبعينات.

وأفادت الوزارة في بيان عن أنها "أبلغت (الخميس) احتجاج إيران الشديد وإدانتها لهذا الموقف غير المدروس والإجراءات الاستفزازية للحكومة الأمريكية إلى القائم بالأعمال السويسري الذي يمثل المصالح الأمريكية في إيران".

وأضافت الوزارة، بحسب البيان، أن "إيران عازمة على الدفاع عن وحدة أراضيها وحماية أمنها ومصالحها ضد أي تهديدات من الحكومة الأمريكية".

وتمثل سويسرا المصالح الأمريكية في طهران التي تقيم علاقات دبلوماسية مع واشنطن منذ الثورة الإسلامية في 1979.


وتشكّل جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى، وأبو موسى الواقعة إلى الشمال منهما، نقطة تجاذب بين طهران وأبوظبي اللتين تربط بينهما علاقات سياسية واقتصادية جيدة.

وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط في العالم. وتؤكد الإمارات سيادتها على هذه الجزر التي تعتبرها إيران جزءا لا يتجزأ من أراضيها منذ عام 1971 إثر انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.

وفي بيان الأربعاء، أكد دبلوماسيون أمريكيون وخليجيون "دعمهم لدعوة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي للنزاع حول الجزر الثلاث، من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية".

ودان الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني الخميس الخطوة الأمريكية، مشددا على أن الجزر الثلاث هي "للأبد جزء لا يتجزأ من أراضي" إيران.

وفي تموز/ يوليو، استدعت طهران السفير الروسي لديها للاحتجاج على دعم موسكو الصريح لمطالبة الإمارات العربية المتّحدة بالجزر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإمارات إيران الجزر الثلاث إيران الإمارات الجزر الثلاث سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين

لا تقتصر دائرة المنافسة في الانتخابات الأمريكية المقبلة في الخامس من نوفمبر المقبل، على دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري وكامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي، بل يشهد السباق منافسين اَخرين ينتمون إلى أحزاب أخرى وأحدهم مستقل.

ترصد «الوطن» في التقرير التالي قائمة بأبرز المنافسين في الانتخابات الأمريكية القادمة، حسبما نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

جيل شتاين

تبلغ من العمر 74 عاما، وتنتمي إلى الحزب الأخضر، وتعد تلك التجربة الثالثة لها في خوض السباق الانتخابي، حيث كان لها تجربة سابقة في عامي 2012 و 2016، كما ترشحت عن الحزب لمنصب حاكم ولاية ماساتشوستس في عامي 2002 و2010، تعمل شتاين طبيبة وناشطة بيئية، حيث تدافع عن أجندة العمل المناخي المناهضة للحرب والمؤيدة للعمل والرعاية الصحية والإسكان والغذاء، وتطبيق نظام التعليم المجاني، حصلت شتاين على 1.4 مليون صوت في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

تشيس أوليفر

ولد في مدينة ناشفيل في الولايات المتحدة الأمريكية، ينتمي إلى الحزب الليبرالي، لديه تجربه سابقة في الترشح لمجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا عام 2022، يعد من أصغر المنافسين في السباق الانتخابي، حيث يبلغ من العمر 39 عاما، قبل أن يبدأ حياته السياسية عمل في التجارة البحرية وبناء المطاعم.

يمتلك أوليفر رؤية مختلفة عن الآخرين حيث يسعى إلى تقليل دائرة الصراعات والحروب، كما وعد الجماهير في حالة فوزه في الانتخابات بأنه سيعمل على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من كافة الصراعات الدولية بالإضافة إلى تقليل الدعم العسكري الموجه لأوكرانيا.

كورنيل ويست

دخل ويست السباق الانتخابي في البداية تحت لواء حزب الشعب، ثم تراجع عن ذلك وقرر الترشح بشكل مستقل.

عمل ويست البالغ من العمر 71 عاما بالتدريس في جامعات برينستون وهارفارد، وهو حالياً أستاذ للفلسفة في معهد الاتحاد اللاهوتي بجامعة ييل.

وجه ويست انتقادات شديدة إلى الرئيس الأسبق باراك أوباما عندما كان في الحكم، ولديه موقف مشرف بشأن القضية الفلسطينية حيث شارك في المظاهرات الداعمة للفلسطينيين، كما أنه وعد بإنهاء الحرب في غزة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • الإمارات..فرص لأمطار خفيفة مع تشكل الضباب الثلاثاء
  • "تغييرات جذرية" بعد عامين على مظاهرات إيران
  • نفوذ خليجي في القارة السمراء.. كيف أعاق حلفاء السيسي مصالح مصر؟