قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، بالسجن لمدة 3 سنوات على سائق تاجر بالمواد المخدرة بدائرة مركز شرطة البدرشين بالجيزة.

 

وانعقدت الجلسة برئاسة المستشار عادل علي سليم، وعضوية المستشارين إبراهيم نصر محمد وهشام جابر بشير وأمانة سر أشرف صلاح وعصام حسين.

 

وجاء في أمر الاحالة الخاص بالقضية رقم 12744 لسنة 2023 جنايات البدرشين المقيدة برقم 3375 لسنة 2023 كلي جنوب الجيزة، أن المتهم "عماد.

إ" 19 سنة، سائق، أحرز بقصد الاتجار جوهرا مخدرا “الحشيش” في غير الأحوال المصرح بها قانونا وأحرز بقصد التعاطي جوهرا مخدرا (الحشيش) في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

 

و فى إطار خطة الدولة لمحاربة تجارة المواد المخدرة، تم وضع عدة قوانين صارمة ووضعت عقوبات مشددة لكل حالة من حالة حيازة المواد المخدرة ، سواء بقصد الجلب والتوزيع، أو الاتجار، أو التعاطى.

 

وتعاقب المادة 33 من قانون العقوبات كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

 

 

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

الظروف التى يتم تخفيف العقوبة فيها :

 

تخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع

الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.

 

 

أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سائق تاجر بالمواد المخدرة المواد المخدرة البدرشين الجيزة الحشيش المواد المخدرة جنیة مصری

إقرأ أيضاً:

السجن عامين وغرامة 10 آلاف جنية لـ «عامل» لاتهامه بالاتجار في المخدرات بكفر شكر

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار وليد محمد محمد صيرة، وعضوية المستشارين شريف محمد السباعى، ومحمود مجدى عبد المقصود، وأمانة سر كمال حلمي جاويش، بالسجن لمدة عامين وغرامة 10 آلاف جنية لعامل لاتهامه بالاتجار فى المخدرات " الهيروين" بدائرة مركز كفر شكر.

وتضمن أمر الإحالة فى القضية رقم 579 لسنة 2024 جنايات كفر شكر والمقيدة برقم 380 لسنة 2024 كلي شمال بنها، لأنه في يوم 18 / 1 / 2024، ضبط " محمد ا.ا" 21 سنة عامل ومقيم دائرة مركز كفر شكر، أحرز جوهراً مخدرا "هيروين" بقصد الاتجار في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، كما أحرز جوهراً مخدراً "نبات الحشيش" بقصد الاتجار في غير الأحوال المصرح بها قانوناً. - أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً مششخناً "مسدس"، أحرز ذخائر 6 طلقات مما تستعمل علي السلاح الناري السالف البيان دون أن يكون مرخصاً له بحيازته أو إحرازه.

وكشفت تحريات المباحث قيام المتهم بالاتجار في المواد المخدرة فصدر إذن النيابة العامة بضبط وتفتيش المتهم ونفاذاً لذلك الإذن انتقل حيث ارشد بمكان تواجده وأبصره بالطريق العام مستنداً على دراجة نارية بدون لوحات معدنية ومعلقاً على صدره حقيبة سوداء ويظهر من كمر بنطاله مقبض لسلاح ناري فضبطه وما يحرزه منتزعاً منه السلاح الذي تبين أنه سلاح ناري "طبلجة" عيار 9 مم وتين بداخله خزينة تحوي عدد ست طلقات عيار 9 مم، وعثر بالحقيبة المضبوطة على كيس بلاستيكي يحوي عدد 103 لفافة يحووا مسحوق بيج اللون لجوهر الهيروين المخدر.

كما عثر بداخل ذات الحقيبة على عدد 8 عشر كيس بلاستيكي يحووا نبات الحشيش "القنب"، كما عثر بحوزته على مبلغ مالي وهاتف محمول وبمواجهته بالمضبوطات أقر بإحرازه للمواد المخدرة بقصد الاتجار والمبلغ المالي من متحصلات تجارته الأئمة والهاتف المحمول السهولة الاتصال بعملائه من المتعاطين والسلاح الناري والذخيرة للدفاع عن تجارته الأئمة، بناءً على ذلك، أصدرت المحكمة حكمها بالسجن المشدد للمدة المذكورة سابقًا، وفرضت الغرامة المالية المحددة على المتهم.

مقالات مشابهة

  • المشدد 3 سنوات لشخصين تاجرا في المواد المخدرة بالشرقية
  • المشدد 6 سنوات لمتهم بالاتجار في المواد المخدرة بالشرقية
  • الحبس لعامل حاول إنهاء حياة زميله بسبب مشادة في 15 مايو
  • المشدد 3 سنوات لمتهمين اثنين تاجرا في المواد المخدرة بالشرقية
  • السجن المشدد لمتهم بحيازة المخدرات في الشرقية
  • السجن 20 سنة لمتهمين لحيازتهما 310 طرب حشيش فى الإسكندرية
  • بتهمة حيازة شابو وأسلحة نارية.. حبس تاجر مخدرات 7 سنوات في قنا
  • السجن المشدد 7 سنوات لعاطل بتهمة حيازة شابو وأسلحة نارية بقنا
  • السجن المشدد 6 سنوات لـ "سائق" لاتهامه بالاتجار في الحشيش بالقليوبية
  • السجن عامين وغرامة 10 آلاف جنية لـ «عامل» لاتهامه بالاتجار في المخدرات بكفر شكر