شهد الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، اليوم السبت فاعليات الإفتتاح الرسمى للمركز المتميز للطاقة الفوتوفلتية.

بكلية الهندسة جامعة أسوان، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العزيز عرابي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور نخبة من أساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين في مجال الطاقة النظيفة.

قال الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة، أنه في ظل الجهود الكبيرة والغير مسبوقة التى تشهدها الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مجال توفير الطاقة المتجددة والغير متجددة تعمل الجامعة علي الشراكة الفعالة مع المؤسسات والشركات التي تعمل في مجال إنتاج الطاقة النظيفة وذلك من أجل دعم هذه المشروعات والتي تسهم فى دعم الشبكة القومية بأكثر من 2000 ميجا وات، فضلاً عن توفير الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة.

وأضاف الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان، أن مركز بحوث تطبيقات إلكترونيات الطاقة بأسوان، يعد من أهم مراكز التميز العلمي في الطاقة الضوئية وان الجامعة تسعي دائما الي الارتقاء بمنظومة البحث العلمي من خلال البنية التحتية من توفير معامل علمية وبحثية بمواصفات عالية الجودة عالميا.

واضاف الدكتور محمد عبد العزيز عرابي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه تم اليوم الافتتاح الرسمى للمركز المتميز للطاقه الفوتوفلتيه والذى يقدم جميع أعمال الإختبارات الفنيه لمحطات الطاقه الفوتوفلتيه و الإستشارات الفنيه اللازمة لها من إستشارات أكاديمية.

وأن المركز المتميز قد تم إنشائه بتمويل من هيئه تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF وبتمويل يبلغ ١٦ مليون جنيه وذلك ليصبح المعمل المتميز الأول بجمهوريه مصر العربية لتقديم الخدمات البحثية والعلمية، لجميع مستخدمى الطاقه الشمسية وخصوصا فى مناطق بنبان وفارس بأسوان، ويقوم على المركز مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والمهندسين المتخصصين في مجال الطاقة حيث أصبحت كلية الهندسة تضم العديد من المعامل والمراكز المتخصصة في شأن الطاقة النظيفة والمتجددة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: افتتاح جامعة أسوان محافظ أسوان مجال الطاقة كلية الهندسة الطاقة النظیفة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضافت واشنطن الاجتماع الوزاري للشراكة الاستراتيجية للطاقة النظيفة برئاسة وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم، ووزير البترول والغاز الطبيعي الهندي هارديب سينج بوري.
واستعرض الاجتماع التقدم المحرز في مجالات الشراكة الرئيسية، بما في ذلك كفاءة الطاقة، والممارسات المسؤولة لاستخراج النفط والغاز، والطاقة المتجددة، والوقود والتقنيات الناشئة، والتنمية المستدامة، بحسب ما أورده موقع "انديا نيوز".
وأكدت الدولتان، أهمية التحول العادل والمستدام للطاقة، والذي يضمن الوصول إلى طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة، كما اعترفتا بالدور الحيوي لتجارة الطاقة في دعم الأولويات الوطنية لكل منهما.
ورحب الوزيران بالإطلاق الرسمي لمنصة العمل التكنولوجي للطاقة المتجددة (RETAP)، في أغسطس 2023، والتي تهدف إلى وضع خرائط طريق عملية للهيدروجين وتخزين الطاقة طويل الأمد وطاقة الرياح البحرية والطاقة الحرارية الأرضية من خلال الأبحاث وبرامج التجريب والتعاون الصناعي، وأعربا عن رضاهما عن تقدم العمل بهذه المنصة.
واحتفل المشاركون- في الاجتماع- بالتعاون بين البلدين في المركز الوطني لأمان الهيدروجين في الهند، والجهود المشتركة في المؤتمر الدولي الثاني للهيدروجين الأخضر، الذي عقد في نيوديلهي من 11 إلى 13 سبتمبر 2024، وأبرزوا تبادل الخبرات الثنائية في مجال أبحاث الهيدروجين النظيف، واستراتيجيات خفض التكاليف، وإنشاء محاور الهيدروجين من خلال المنصة التكنولوجية وفريق عمل الهيدروجين المشترك بين القطاعين العام والخاص، كما شددوا على استخدام الهيدروجين الأخضر في القطاعات مثل الحافلات والجرارات والمعدات الثقيلة.
وأكد الوزيران أهمية دمج الطاقة المتجددة على نطاق واسع مع ضمان مرونة وموثوقية الشبكة الكهربائية من خلال تخزين الطاقة، ورحبا بإطلاق فريق عمل تخزين الطاقة المشترك بين القطاعين العام والخاص، والذي يهدف إلى معالجة القضايا المتعلقة بالسياسات والأطر التنظيمية والسلامة والتصنيع وسلاسل التوريد، فضلًا عن تطوير نماذج أعمال مبتكرة. وأشادا بتركيز المنصة التكنولوجية على تخزين الطاقة طويل الأمد والتقنيات البديلة للبطاريات القائمة على أيونات الليثيوم، إلى جانب الجهود المبذولة لتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتقنيات تخزين الطاقة المتجددة.
وشدد البلدان على الحاجة إلى تحديث أنظمة توزيع الطاقة لتوفير كهرباء موثوقة على مدار الساعة، ورحبا بالدعم المقدم للهند في تنفيذ العدادات الذكية وتوسيع الجهود في مجالات مثل الموارد القائمة على المحولات، وإصلاح أسواق الطاقة، وتقدير القصور الذاتي للنظام، والأمن السيبراني.
واتفق الوزيران على تسريع تطوير وقود الطيران المستدام (SAF) ورحبا بالمشاركة الجديدة من خلال ورشة عمل "SAF" الافتتاحية التي ركزت على البحث والتطوير، والحوافز الضريبية، وتطوير سلاسل التوريد، وتوسيع السوق، وشهادات الوقود، والتمويل، وبناء التحالفات الدولية، وأشارا أيضًا إلى التقدم المحرز في تقارير مشتركة حول وقود الطيران المستدام والوقود الحيوي تحت مظلة فريق عمل الوقود الحيوي.
 

مقالات مشابهة

  • "صناعات الطاقة": استثمارات الإمارات في الطاقة النظيفة تعزز ريادتها عالمياً
  • وزير الاستثمار: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي للطاقة المتجددة
  • الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • محافظ أسوان يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لبحث سبل التعاون
  • وزير الري يلتقى رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة
  • جامعة أسوان تكرم رئيس اللجنة النقابية لبلوغه سن التقاعد
  • مذكرة تفاهم بين العراق وروسيا بمجال الطاقة الذرية
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية: إيران تقوم بأنشطة نووية سرية
  • المملكة تتوجه للاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية .. الأمير عبدالعزيز بن سلمان: تطوير القدرات البشرية في مجال التقنية النووية ومجالاتها الرقابية