صحيفة أثير:
2024-07-08@12:59:44 GMT

صحيفة أمريكية: عُمان وسيط موثوق به للسلام

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

صحيفة أمريكية: عُمان وسيط موثوق به للسلام

أثير- مكتب أثير بالقاهرة
قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية إن سلطنة عُمان تعد وسيطًا هادئًا ومحايداً للحوار، ولعبت دوراً كبيراً في ما وصفته بـ “الاختراقات الأخيرة” في المنطقة من أجل السلام.

وأضافت في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني ورصدته “أثير” إنه ” ربما لم يتم الثناء على دولة أخرى هذا العام مثل سلطنة عُمان، حيث كانت محاورا وراء الكواليس في تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة، فضلا عن إطلاق سراح ثلاثة أوروبيين في طهران، كما سهلت المحادثات التي قد تنهي الحرب في اليمن، وساعدت مصر والسعودية على تجديد العلاقات مع إيران، وكان ذلك ضرورياً لعودة سوريا إلى الجامعة العربية”.

وتابعت “النسبة لبلد لا يسعى للحصول على الاعتراف بدوره في صنع السلام عبر القنوات الخلفية، تلقت سلطنة عُمان إشادة كبيرة من إثنين من كبار اللاعبين في الأشهر الأخيرة. فقد شكر كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي سلطنة عُمان على وساطتها الهادئة.

وأوضحت أن هذا الامتنان ينعكس بشكل جيد على الأسباب التي تجعل عمان وسيطًا موثوقًا به، بما يجعلها سويسرا الشرق الأوسط. وأشارت إلى تأكيد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية العماني على إن حياد سلطنة عُمان ليس سلبيا، بل هو إيجابي، قائلا نتمسك حقا بمبدأ كيف نصنع بيئة مستدامة من السلام والأمن والاستقرار، حتى يتمكن شعبنا والأجيال القادمة من الازدهار.

وذكرت أنه من مبادئ سياسة سلطنة عمان افتراض أن جميع اللاعبين في التفاوض يعملون بنزاهة ونوايا حسنة، موضحة تجنب سلطنة عُمان بشكل عام المقاطعة وغيرها من الطرق لاستبعاد أي طرف اخر. وأضافت أنه من المؤكد أن لسلطنة عُمان مصالح وطنية من وراء دورها، وأن دول الشرق الأوسط تدعم السلام لجذب المستثمرين.

ومع ذلك، فإن منظور سلطنة عمان الأطول أمداً -بحسب الصحيفة- يعتمد على مبدأ الاحترام المتبادل بين الشعوب، وعندما يحتاج المنافسين في المنطقة إلى ذلك، توفر عُمان مكانًا محايدًا للقيام به.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور

منح فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية وسام "كوماندور في نظام الاستحقاق الوطني" لسعادة السفير الشيخ سيف بن هلال بن علي المعمري سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى موريتانيا بمناسبة انتهاء فترة عمله، تقديرًا للجهود التي بذلها سعادتُه في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

قام بتسليم الوسام معالي الدكتور محمد سالم ولد مرزوك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج خلال استقباله سعادة السفير في مقر وزارة الخارجية بنواكشوط.

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع مع توترات الشرق الأوسط
  • الطريق إلى جدة!!
  • كاسيو الشرق الأوسط وأفريقيا تحتفل بمرور 50 عامًا من الابتكار
  • وزير الأوقاف يعتمد تجديد إعارة إمامين إلى سلطنة عمان
  • الطريق الي جدة!!
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور