يمر القمص سمعان إبراهيم كاهن كنيسة سمعان الخراز بجبل المقطم خلال هذه الأيام بوعكة صحية احتجز على إثرها منذ فترة ماضية في الرعاية المركزية بمستشفى الحياة، ويحظى القمص سمعان بمكانة كبيرة بين الأقباط لإسهامته العديدة طيلة سنوات خدمته على المستوى الرعوي والروحي والإنشائي وفوق كل ذلك المسكوني.
ولد القمص سمعان في 5 ديسمبر 1941م، وبدأ بخدمته الكنسية ورسم كاهناً على كنيسة القديس سمعان الخراز  في 14 يناير 1978م على يد قداسة البابا شنودة الثالث، وظل يخدم بالكنيسة سنوات عديدة إلى أن تم ترقيته إلى القمصية في 15 يوليو 1995م.


ويرجع للقمص سمعان الدور الكبير فيما وصل إليه الآن دير القديس سمعان الخراز من مكانة كبيرة وسط المنشئات السياحية الدينية، وذلك منذ أن رسم كاهناً على كنيسة القديس سمعان بدير "سمعان الخراز"، حيث كانت الكنيسة الموجودة حينها مساحتها صغيرة، وكانوا يحتاجون إلى كنيسة على مساحة أكبر؛ فقرروا أن يستغلوا الكهوف الموجودة بداخل الجبال وكان يوجد هناك كهف كبير ملئ بالتراب والصخور ظلوا ينظفون فيه 10 سنوات، منذ عام 1976 إلى عام 1986 تم انتشال مليون طن تراب وصخور منه.
وظل يطور الكهف على مدار سنوات عديدة إلى أن أكتملت الرسمة التي هى عليها الآن؛ لتصبح تحفة معمارية منحوتة في الجبل باسم كنيسة الكهف الشهيرة بمنحوتاته الجدارية، فيستع هذا المكان لقرابة 20 ألف مصل. 
 ليلة الصلاة والرجوع إلى الله 
في نهاية عام 2011م أطلقت دعوة من قبل القمص سمعان إبراهيم وعدد كبير من رجال الدين المسيحي من مختلف الطوائف لإقامة اليوم العالمي للصلاة من أجل مصر المعروفة بـ"ليلة الصلاة والرجوع إلى الله"؛ ليقام أول حدث فريد من نوعه، بإقامة يوم الصلاة في 11 نوفبمر 2011م، بمشاركة جميع الطوائف المسيحية في مصر، سبعون ألف يصلون بقلب وروح واحدة في التحفة المعمارية المذكورة أنفاً؛ لتكون هذه الصلاة من أجل مصر ومن أجل الفوضى العارمة التي كانت تمر بها البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البابا شنودة الثالث

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030

أعرب الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة الجديد، عن شكره العميق للرئيس عبد الفتاح السيسي، على منحه الثقة وتوليه المنصب، الأمر الذي يضع على عاتق كافة القيادات التنفيذية والعاملين بمحافظة القاهرة مسؤولية كبيرة.

محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال خارطة طريق التنمية

وأشار محافظ القاهرة الجديد في تصريحات إعلامية، إلى استكمال مسيرة العمل، وتنفيذ خارطة طريق التنمية الشاملة التي أقرتها القيادة السياسية لتحقيق التنمية الشاملة، وتحقيق مُكتسبات الجمهورية الجديدة، ورُؤية مصر 2030، والعمل على نيل رضا المواطن. 

السيرة الذاتية 

جدير بالذكر، أن الدكتور إبراهيم صابر، تولى منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية منذ عام 2018، وتولى رئاسة عدد من الأحياء بالقاهرة خلال السنوات الماضية، كما تابع  إنجاز عددا من المشروعات القومية، والقضاء على العشوائيات، وتنفيذ مشروعات إسكان بديل، ومشروعات النقل والطرق والتوسعات التي شهدتها القاهرة مُؤخرا.

مقالات مشابهة

  • بعد 55 سنة خدمة كهنوتية.. رحيل كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بالإسكندرية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024
  • نجم الأهلي يصبح قسا لأحد الكنائس
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاربعاء 3-7-2024       
  • محافظ المنوفية.. 5 سنوات من المسئولية وعطاء مستمر مع الحكومة الجديدة