بوابة الفجر:
2024-07-01@18:19:47 GMT

‏ماذا تعرف عن اليوم العالمي لـ لغة الإشارة؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

خلق الله البشر بصفات ومميزات كثيرة مختلفة فكُل إنسان له طابع مختلف وظروف مختلفة والبعض خُلق اصم وابكم ولله حكمة في ذلك، والهم الله البشر بـ "لغة الاشارة" وهي لغة غير صوتية يستخدمها من يعانون إعاقات سمعية أو نطقية للتواصل مع الآخرين وإرسال اللغة واستقبالها والتواصل مع الآخرين والتعبير عن النفس وفهم الآخرين.


لغة الإشارة

لغة الإشارة مهمة وسيلة سهلة للأفراد ليتمكنوا من التعبير عن أنفسهم ويتوصلوا مع الآخرين ويشاركوا  في جميع جوانب المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.


وتعتبر لغة الإشارة سهلة ومبسطة وذات معجم لغوي محدود ولا تتصف بالتعقيد ولغات الإشارة 
يستخدمها نحو 70 مليون أصم في كل أنحاء العالم حسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم ويعيش 80% من أولئك الصم في البلدان النامية ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة.

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة باختيار يوم 23 سبتمبر بوصفه اليوم الدولي للغات الإشارة وهو تاريخ إنشاء الاتحاد العالمي للصم في عام 1951.

و أشار قرار الجمعية العامة إلى ضرورة الاستفادة المبكرة من لغة الإشارة والخدمات المقدمة بها، بما في ذلك التعليم الجيد بلغة الإشارة، الذي يعد أمرا حيويا لنمو أبناء فئة الصم ونمائهم ومطلب بالغ الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وبما يضمن العمل مع فئة الصم من باب الأخذ بمبدأ "لا غنى عن رأينا في أي شأن يخصنا".


و قدم الاتحاد العالمي للصم الذي يضم 135 جمعية وطنية للصم تمثل في مجموعها 70 مليون أصم في العالم اقتراح الاحتفال باليوم الدولي للغة الإشارة وتبنت البعثة الدائمة لأنتيجو وباربودا لدى الأمم المتحدة القرار بالشراكة مع 97 دولة عضو، واعتمد بتوافق الآراء في 19 ديسمبر 2017.


تطور لغة الإشارة

تتكون لغة الإشارة من مجموعة من الإشارات التقليدية تتمثل في الإشارة بالأيدي أو التهجئة باستخدام الأصابع، بالإضافة إلى استخدام اليدين لتمثيل الحروف الأبجدية، ويشار إلى أن الإشارات عادة تكون جملًا كاملة وليس كلمات فقط، وأن معظم لغات الإشارة لغات طبيعية، تختلف في البناء فتكون شفهية قريبة لهم، فتستخدم من قبل الصم للتواصل.


و أعلن الطبيب جيرونيمو كاردانو في القرن الـ16، في منطقة "بادوفا" بإيطاليا، أنه يمكن تعليم الأشخاص الصم من خلال رموز يطابقوها مع الأشياء.

وفي 1775، أسس تشارلز ميشيل دي ليبيه، قس من باريس في فرنسا، أول مدرسة مجانية للصم، ودرس للأشخاص الصم بالتواصل من خلال إيماءات وإشارات باليد والأصابع.


تم اشتقاق لغة الإشارة الأمريكية الحديثة من النظام الذي تم إنشاؤه خلال القرن الثامن عشر الميلادي، حيث تمكن الأمريكي، توماس هوبكنز جالوديت من السفر إلى فرنسا في العام 1815 م لدراسة طرق الاتصال مع الأفراد الصم.


وفي عام 1817، عاد إلى الولايات المتحدة وأسس أول مدرسة للصم في البلاد، وبحلول العام 1863، أصبح هناك 22 مدرسة لتعليم الصم في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي العام 1864، تم إنشاء كلية متخصصة بتعليم الصم.

يضم قاموس لغة الإشارة العالمية مجموعة صغيرة من العلامات التي قد تكون أكثر انتشارًا بين الصم على المستوى الدولي وتم إضافة أبجدية تهجئة الأصابع المستخدمة دوليًا إلى القاموس لكتابة الكلمات بأشكال يدوية مختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لغة الاشارة لغة الإشارة للصم وضعاف السمع لوحات لغة الاشارة اليوم العالمي للغة الاشارة لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة

قالت الأمم المتحدة السبت إن العاملين في المجال الإنساني بدأوا في نقل أطنان من المساعدات التي تراكمت على الرصيف الأميركي العائم قبالة ساحل غزة إلى مستودعات في القطاع المحاصر.  وتأتي هذه الخطوة المهمة في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة ما إذا كانت ستستأنف عمليات الرصيف بعد توقفها مرة أخرى بسبب أمواج البحر العاتية.  

ولم يتضح متى ستصل المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة، حيث حذر الخبراء من ارتفاع خطر المجاعة مع دخول الحرب بين إسرائيل ومسلحي حركة حماس شهرها التاسع.   وهذه هي المرة الأولى التي تنقل فيها الشاحنات المساعدات من الرصيف منذ أن علق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عملياته هناك بسبب مخاوف أمنية في التاسع من يونيو.  وتراكمت كميات كبيرة من المساعدات تقدر بملايين الأرطال.  ففي الأسبوع الماضي فقط، تم نقل أكثر من 10 ملايين رطل إلى الشاطئ، وفقا للجيش الأميركي.  وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، عبير عطيفة، للأسوشيتد برس إن هذه عملية تجرى لمرة واحدة حتى يتم إخلاء الشاطئ من المساعدات ويتم إجراؤها لتجنب التلف.

وأضافت عطيفة أن المزيد من عمليات الأمم المتحدة في الرصيف تعتمد على التقييمات الأمنية للأمم المتحدة.

وتحقق الأمم المتحدة فيما إذا كان الرصيف قد استخدم في عملية عسكرية إسرائيلية الشهر الماضي لإنقاذ ثلاث رهائن.

وإذا نجحت شاحنات برنامج الأغذية العالمي في نقل المساعدات إلى المستودعات داخل غزة، فقد يؤثر ذلك على قرار الجيش الأميركي بشأن إعادة تركيب الرصيف، الذي أزيل بسبب الطقس يوم الجمعة.

وقال مسؤولون أميركيون إنهم يفكرون في عدم إعادة تركيب الرصيف بسبب احتمال عدم استلام المساعدات.

وحتى لو قررت الأمم المتحدة الاستمرار في نقل المساعدات من الرصيف إلى غزة، فإن الفوضى المحيطة بالقوافل الإنسانية ستشكل تحديا إضافيا للتوزيع.

وفي حين أن معظم شحنات المساعدات تأتي عن طريق البر، فإن القيود المفروضة على المعابر الحدودية وعلى المواد التي يمكن أن تدخل إلى غزة أدت إلى إلحاق المزيد من الضرر بالسكان الذين كانوا يعتمدون بالفعل على المساعدات الإنسانية قبل الحرب.

وجاء التوقف العمل على الرصيف في التاسع من يونيو بعد أن استخدم الجيش الإسرائيلي منطقة مجاورة لإخراج الرهائن بعد إنقاذهم في مداهمة أسفرت عن مقتل أكثر من 270 فلسطينيا، مما دفع الأمم المتحدة إلى مراجعة الأمر بسبب مخاوف من تعرض سلامة وحياد عمال الإغاثة للخطر.

مقالات مشابهة

  • بعد تصدره في الانتخابات الفرنسية.. ماذا تعرف عن حزب التجمع الوطني؟
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • شبح يطارد هذه الفئة.. ماذا تعرف عن وسواس الموت القهري؟
  • تعرف على أماكن مدارس we.. مدة الدراسة 3 سنوات
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • قنا| مدرسة مياه الشرب تُعلن قبول دفعة جديدة من 50 طالبًا
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • ماذا تعرف عن “أطفال أوزمبيك”؟
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • القبض على مفحطين لتعريضهما حياة الآخرين للخطر بالجوف .. فيديو