تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تعاني المرأة من اختلالات هرمونية، لذلك عندما يبدأ المبيض في إنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية المعروفة باسم الأندروجينات، تعاني المريضة من عدم انتظام الدورة الشهرية لأنه لا يتم إطلاق بويضة واحدة من المرأة كل شهر،  علاوة على ذلك، ونظرًا لوجود المزيد من الهرمونات الذكرية لدى هؤلاء النساء، فإنهن يبدأن في نمو شعر الذكور وظهور حب الشباب  وقد يعانين أيضًا من العقم.

دراسة صادمة | الرجال عرضة للإصابة بأمراض القلب في هذه الحالة انتبه فورا| 4 علامات أولية تكشف الإصابة بـ الخرف


- العوامل التي تسبب متلازمة تكيس المبايض​


 

تقول الدكتورة بشرى خان، استشارية التلقيح الاصطناعي، أخصائية في المساعدة على الإنجاب وأمراض النساء، DPU، مستشفى سوبر التخصصي الخاص، بيمبري، بيون: “السبب وراء متلازمة تكيس المبايض يمكن أن يكون وراثيًا أو قد يكون مجرد اضطراب في نمط الحياة، عدم النشاط بما فيه الكفاية واتباع نظام غذائي مقلي وثقيل بالكربوهيدرات قد يؤدي إلى ذلك، ويمكن الوقاية من ذلك تمامًا عن طريق ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، وإدارة نظامك الغذائي بمزيد من الفواكه والخضروات واستبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المحلية مثل أرز الدال.

-عوامل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض غير المُدارة​


تتمثل مضاعفات متلازمة تكيس المبايض في إصابة النساء بالعقم، وقد لا يحدث لديهن إباضة، وقد يصبن في النهاية بمرض السكري ويعانين من تشوهات في القلب في المستقبل أيضًا.

كم مرة نحتاج للتحقق؟


يمكن للأمهات البدء في تتبع ذلك لبناتهن إذا علمن أنهن عانين من متلازمة تكيس المبايض أو وجدن صعوبة في أن يصبحن أمهات وتلقين العلاج - فيمكنهن غرس أسلوب حياة صحي لبناتهن.


إذا كانت المريضة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية مثل كل شهر، فإن الفترة تتراوح بين 35-45 يومًا، وبعد 3-4 دورات يجب استشارة طبيب أمراض النساء للتحقق مما إذا كانت هذه مشكلة هرمونية أو متلازمة تكيس المبايض.

استراتيجيات علاج متلازمة تكيس المبايض​

يعتمد العلاج على ما إذا كانت المريضة تتطلع إلى الحمل أم لا،  إذا كانت المريضة لا ترغب في الحمل، فيمكن علاجها بالعلاج الهرموني إلى جانب تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة التي لها تأثير بعيد المدى على تشخيص متلازمة تكيس المبايض.

​هل هناك علاجات طبيعية​

متلازمة تكيس المبايض ليست مرضا وحالة يمكن عكسها تماما، ويمكن إدارتها بسهولة من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة،  يحتاج المرء لإدارة وزنه للتخلص من هذه الحالة، أظهرت الأدوية البديلة مثل المعالجة المثلية والأيورفيدا نتائج واعدة في علاج هذه الحالة.

المصدر: timesofindia


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تكيس المبايض متلازمة تكيس المبايض الدورة الشهرية حب الشباب مرض السكري أمراض النساء متلازمة تکیس المبایض إذا کانت

إقرأ أيضاً:

دعم السياحة وتطوير المناطق الأثرية.. ملفات تحتاج خطة محافظ الأقصر الجديد

تحتاج العديد من الملفات والقضايا بمحافظة الأقصر، خطة واضحة للنهوض بها وزيادة الموارد، وهو ما عمل على تحقيقه المسؤولين السابقين لكن دون الإنتهاء من القضاء على المشكلات والأزمات، وهو ما ينتظر محافظ الأقصر الجديد لخدمة المواطنين.

يشار إلى أنه قد أدى المحافظين الجدد أداء اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف ضخ دماء جديدة لإستكمال مسيرة العمل لخدمة أهالى محافظات مصر، تمشيا مع رؤية مصر 2030.

الأقصر بها العديد من الملفات المختلفة التى تنتظر المحافظ الجديد المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة، أبرزها ملف حركة السياحة والطيران المباشر بين دول العالم أجمع لجذب أكبر للسياحة في الموسم المقبل، بجانب تسيير رحلات طيران مباشرة بين الأقصر ومدن شرق آسيا، وأوروبا، لجذب مزيد من السياح، وسرعة العمل على ربط مطار المدينة برحلات طيران محلية، مع مدن أسوان وشرم الشيخ والغردقة ومرسى علم، وإلزام شركة مصر للطيران بربط الأقصر برحلات طيران مباشرة مع المدن الأوروبية والصين ودول شرق آسيا.

تحتاج محافظة الأقصر توفير الدعم الحكومى لسلطات المحافظة، لتنفيذ عدد من المشروعات فى مجال الصحة والصرف الصحى ومياه الشرب، المشروعات التنموية على أرض المحافظة، واستمرار مشروعات حياة كريمة لتوصيل شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحى والغاز الطبيعى لكافة مدن المحافظة، والعمل على فتح المزارات الأثرية بالبر الغربى للأقصر ليلا أمام السياح، وتطوير الطريق إلى يربط الأقصر بمدينة مرسى علم، لتشجيع السياح على زيارة آثار الأقصر، ووضع مدينة إسنا، على برنامج زيارة الأفواج السياحية، فى رحلاتها النيلية ما بين معابد الأقصر وأسوان.

خدمة السياحة والآثار

وفى مشروعات خدمة السياحة والآثار تنتظر محافظة الأقصر استمرار العمل في رفع كفاءة وتأهيل المعابد لخدمة ذوى الإحتياجات الخاصة، وذلك عبر مشروع (انطلق)، وهو المشروع القومى الذى نفذته المحافظة خلال الفترة الماضية، ويقضى بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك عبر تعديل بعض التصاميم الهندسية فى الطرقات والشوارع الرئيسية والهامة والمناطق الاثرية والسياحية لتمكين ذوى الإعاقة من التحرك والمرور فى مختلف المناطق دون اعاقة، فى إطار الخطة الإستراتيجية لتطوير وتنمية الأقصر 2030 والتى تتضمن تحويل الأقصر إلى واحدة من المدن السياحية الداعمة لسياحة ذوى الاحتياجات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • لماذا كل هذا الحقد؟!
  • طبيب أحمد رفعت: قبل واقعة الملعب كان يعاني من متلازمة "القلب المنكسر"
  • قصص هزت الدول المغاربية.. جرائم القتل الوحشي للنساء في ازدياد
  • كانت برفقة والدتها.. الطفلة نهى اختُطِفَت منذ أكثر من شهر هل من يعرف عنها شيئاً؟
  • مرض نادر يحول صاحبه إلى ما يشبه الوحش.. سر نمو الشعر بغزارة في الوجه
  • فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد باستخدم تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • بوحدة مناظير عائشة المرزوق بقنا العام.. استخدام تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟
  • دعم السياحة وتطوير المناطق الأثرية.. ملفات تحتاج خطة محافظ الأقصر الجديد