تتعارض الحرب مع القيم الأساسية للأمم المتحدة وقد تكون بمثابة ناقوس الموت للأمم المتحدة إذا لم يتمكن المجتمع الدولي من إيجاد وسيلة لوقف الحرب، وفق ما ذكرت شبكة سكاي نيوز بريطانية.

قال المحلل العسكري شون بيل، إن الأمم المتحدة أنشئت في نهاية الحرب العالمية الثانية وكان هدفها الأساسي هو صون السلام والأمن الدوليين.

 

تم إنشاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يضم خمسة أعضاء دائمين، ليكون بمثابة قوة الأمم المتحدة، وقادرعلى إصدار قرارات ملزمة للدول الأعضاء.

ولكن على الرغم من أن الحرب على أوكرانيا تشكل انتهاكاً مباشراً للقيم الأساسية للأمم المتحدة، ولأن روسيا عضو دائم في مجلس الأمن وتتمتع بحق النقض على قراراته، فقد أصبحت الأمم المتحدة عاجزة.


كان فشل عصبة الأمم ــ التي تأسست في أعقاب الحرب العالمية الأولى وكانت مهمتها الرئيسية هي الحفاظ على السلام العالمي ــ راجعاً إلى أهداف طموحة ومثالية للغاية، إلى جانب عدم قدرة العصبة على فرض هذه الأهداف على الدول الأعضاء فيها.

لقد تم إنشاء الأمم المتحدة في ظروف مماثلة في نهاية الحرب العالمية الثانية، ومن الواضح أنها تعاني من أوجه قصور مماثلة، على الرغم من استمرارها لفترة أطول كثيرا.

إذا كان للأمم المتحدة أن تكون فعّالة في مناصرة السلام العالمي، فإن الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن يتحملون مسؤولية ضخمة تتمثل في الدفاع عن القيم الأساسية للأمم المتحدة ومناصرتها بشكل علني، ما يقول أن على الأمم المتحدة إيجاد حل سلمي للنزاع بأسرع ما يمكن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب الأوكرانية الحرب العالمية الثانية الحرب العالمية الحرب على أوكرانيا الأمن الدولي السلام العالمي السلام والأمن للأمم المتحدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، جميع الدول، بما في ذلك الأعضاء في مجلس الأمن، باتخاذ إجراءات حاسمة لمنع تفجر صراع أكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وفي بيان صحفي له، حذر من العواقب الوخيمة التي قد تترتب على المدنيين جراء الحروب، مشددًا على أهمية استخدام هذه الدول لنفوذها في سبيل جلب الأطراف المتنازعة إلى طاولة الحوار لإنهاء دائرة العنف.

وأشار تورك إلى ضرورة التحلي بالعقلانية، مؤكدًا على أهمية تحقيق السلام كوسيلة للخروج من الأزمات المتفاقمة.

في السياق ذاته، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة لمناقشة التطورات الراهنة في الشرق الأوسط، حيث استمع الأعضاء إلى إحاطة قدمها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، حول الوضع الحالي.

مقالات مشابهة

  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • أعضاء مجلس الأمن يعلنون دعمهم الكامل للأمين العام للأمم المتحدة
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • لافروف: على الأمم المتحدة أن تكون بعيدة عن التأثيرات السياسية وأن تتصرف بحيادية تامة
  • زاخاروفا: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها لن يخدم قضية السلام
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • مناقشة أداء شرطة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • الأمم المتحدة غير قادرة على حلّ مشاكل العالم.