رحبت المملكة المتحدة بالنقاشات التي أجراها وفد حوثي في العاصمة السعودية الرياض لمدة خمسة أيام في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية.

وقال تشارلز هاربر القائم بالأعمال ونائب السفير البريطاني لدى اليمن أن «الشعب اليمني يستحق السلام بعد نحو ثماني سنوات من الحرب».

وعبر الدبلوماسي البريطاني، في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط»، عن ترحيبهم بالجهود المستمرة والحوار من قبل جميع الأطراف التي تسعى إلى حل سلمي للنزاع في اليمن.

وأشاد هاربر بالدور السعودي لاستضافة وفد الحوثي، الذي وصل الخميس الماضي برفقة وفد عماني، وقال: «من المشجع أن نرى السعودية تستضيف وفداً حوثياً في الرياض»، مشدداً على أهمية إحراز تقدم في عملية الحوار اليمني - اليمني الشامل تحت رعاية الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً مسؤول حكومي يحذر من استسلام الشرعية وتنازلها لصالح المليشيات: المعركة مؤجلة وسيندم الجميع تحركات جادة لإنهاء الانقسام النقدي في اليمن وإلغاء فوارق أسعار الصرف وعمولة الحوالات بين المحافظات الحوثي في الرياض… دلالات وأبعاد تحسن أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن السلطات المصرية تعتزم ترحيل أكاديمي وكاتب يمني بارز إلى اليمن بعد أيام من اعتقاله درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية ضغوط جديدة على الحكومة الشرعية لصالح مليشيا الحوثي مباحثات أمريكية عمانية بشأن اليمن نجل البيض يتحدث عن المنتصر والمهزوم في حرب اليمن ويحذر ”البعض” من غلطة فادحة قبل فوات الأوان محلل عسكري يكشف عن ”مفاجآت” لدى الجيش وقوات الشرعية ويتحدث عن محافظة ستقلب الطاولة على الحوثيين بعد العرض العسكري الموت لمن يبحث عن الطعام والشراب.. لافتة عريضة رفعها الحوثيون في الشوارع تثير غضب وسخرية واسعة حرس الحدود السعودي يعلن القبض على 10 مخالفين من الجنسية اليمنية

وأضاف: «من المهم أن يمر أي تقدم نحو حوار يمني - يمني شامل تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية دائمة».

وقبل أيام، عاد وفد حوثي إلى صنعاء، بعد مفاوضات مع السعودية، في أول زيارة علنية إلى المملكة، بعد زيارة خلال موسم الحج الماضي.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

صحفيون من سجون الحوثي يبعثون رسالة إلى مبعوثي الأمم المتحدة إلى اليمن

شمسان بوست / متابعات:

بعث الصحفيون المحررون من سجون الحوثيين عبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وحارث حميد وأكرم الوليدي برسالة إلى السيد/ هانس غروندبرغ – مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، والسيد/ سرحد فتاح – نائب المبعوث الأممي، يدينون فيها ويطالبون بمعاقبة الرئيس السابق لوفد الحوثيين المفاوض عبدالقادر المرتضى، لارتكابه جرائم التعذيب بحق الصحفيين الذين كانوا محتجزين.

وقدم الصحفيون شهادتهم عن الظروف المروعة التي عاشوها أثناء احتجازهم في سجون الحوثيين لمدة تزيد عن ٨ سنوات، وأكدوا تعرضهم لتعذيب وترويع من قبل المرتضى وآخرين في إدارة السجن.

وطالب الصحفيون باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المرتضى ومحاسبته على جرائمه، مشددين على أن السماح له بالمشاركة في مفاوضات الأسرى يمثل تخلًا عن المسؤولية الأخلاقية والقانونية، ويشجعه على مواصلة انتهاكاته.

وختم الصحفيون رسالتهم بالتقدير لجهود المبعوثين الأمميين في قضايا السلام والعدالة الاجتماعية في اليمن، متطلعين إلى تلقي رد فعل إيجابي على مطالبهم.

مقالات مشابهة

  • الكويت تدعم اليمن بثلاث طائرات مدنية
  • ليندركينغ يزور الرياض ومسقط لمناقشة وقف الهجمات البحرية والاعتقالات الحوثية
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • الاتحاد اليمني للسياحة يدعو الحوثيين إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين
  • هيئة بريطانية تتلقى بلاغاً عن حادث قرب ميناء المخا اليمني
  • صحفيون من سجون الحوثي يبعثون رسالة إلى مبعوثي الأمم المتحدة إلى اليمن
  • قائد الحرس الثوري: محور المقاومة سيرد على أي عدوان
  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • صحيفة خليجية: الحوثي أنشأ شبكة مالية سرية للتحكم بالاقتصاد اليمني وإرهاق الحكومة
  • موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة