انطلقت صباح اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

يأتي ذلك في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي 27 - 28 أغسطس بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف 4 أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.

وكشف الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات "كعهدها دائما" بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية ويحفظ حقوق الشعب المصرى، وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان.

وجدد سويلم الإشارة إلى ما مثله استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة في غياب الاتفاق اللازم من انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في 2015، مشيرا إلى أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها.

وأكد سويلم، على أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أديس أبابا اتفاق قانوني اثيوبيا سد النهضة ملء سد النهضة سد النهضة

إقرأ أيضاً:

الزادمة: الأزمة السياسية الليبية تُحل بـ«حوار يراعي مخاوف الجميع»

أكد سالم الزادمة، نائب رئيس الحكومة الليبية أن الحل الوحيد لمعالجة الأوضاع المتأزمة في ليبيا، هو حوار شامل يُفضي لعقد انتخابات رئاسية وتشريعية. وأضاف “الزادمة” في حوار لصحفية الشرق الأوسط أن، الحوار يجب أن يسعى لإلغاء المعادلة الصفرية، ويهدف إلى الوصول لاتفاق سياسي يُفضي لعقد انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأشار إلى أن توحيد السلطة التنفيذية أصبح ضرورة مُلحة لتجاوز الانقسام السياسي والمؤسساتي.

وتابع: إغلاق الحقول والموانئ النفطية محاولة للحفاظ على قوت المواطنين، وجاء نتيجة للخطوات الأحادية من المجلس الرئاسي بالمخالفة للتشريعات النافذة.

وأوضح أن، الحكومة الليبية هي نتاج اتفاق بين مجلسي النواب والدولة، وفق ما ينص عليه الاتفاق السياسي، وهي تمثل الليبيين كافة، وتبسط نفوذها الإداري على ثلثي الأراضي الليبية. واكد أن الحكومة الليبية تسعى لتطوير البنية التحتية، وإقامة مشاريع استثمارية كبرى، بهدف الحد من هجرة الليبيين من الجنوب إلى الشمال، بل وتشجيع الهجرة العكسية. الوسومالزادمة

مقالات مشابهة

  • الزادمة: الأزمة السياسية الليبية تُحل بـ«حوار يراعي مخاوف الجميع»
  • المفاوضات توقفت.. اتفاق إسرائيلي أميركي بشأن العمليات البرية في لبنان
  • زي النهاردة.. توقيع اتفاقية «فرنسية - إيطالية» بشأن احتلال تونس
  • تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • الشاوش: أكثر من 100 عضو بمجلس الدولة أيدوا “اتفاق المصرف المركزي”
  • رسائل قوية من السيسي بشأن السودان والصومال وإثيوبيا.. فيديو
  • دي يونج: "كان هناك اتفاق مع برشلونة بشأن إصابتي"