صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البلاغ التالي: 


في إطار المتابعة التي تقوم بها قوى الأمن الدّاخلي للحدّ من عمليات الهجرة غير الشّرعية عبر البحر، توافرت معطيات لدى شعبة المعلومات حول التّحضير لعملية تهريب أشخاص سوريين الى أوروبا، انطلاقا من شاطئ العريضة.



بنتيجة المتابعة الاستعلامية التي قامت بها الشّعبة، تمّ التّأكّد من صحة المعلومات، وتمكّنت قطعاتها المختصّة من تحديد هويّات أفراد شبكة التّهريب، ومن بينهم الشّخص المكلّف بنقل المهاجرين السّوريين الى الشاطئ، وهو المدعو:

-       و. ع. (من مواليد عام ١٩٩٦، لبناني)

أعطيت الأوامر لتكثيف عمليات المراقبة بهدف توقيفه وإحباط عملية التّهريب.

بتاريخ 17-9-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من رصد الأخير وهو يقود آليّة "بيك أب" نوع تويوتا وعلى متنها عدد كبير من الأشخاص السّوريين.

تمّت مراقبته إلى أن وصل الى محلّة العبدة، حيث تمّ تنفيذ كمينٍ محكمٍ نتج عنه توقيفه و /42/ شخصًا من الجنسيّة السوريّة، من بينهم /6/ أطفال.  

بتفتيش الـ "بيك أب" تم ضبط /83/ سترة نجاة، /13/ غالون مازوت سِعة /20/ ليتراً، /200/ علبة صغيرة من المواد الغذائية و/8/ غالونات مياه سِعة /20/ ليتراً.

وبالتزامن تم ضبط المركب المعد لتهريب الأشخاص عند شاطئ المنية.

بالتحقيق مع (و. ع.) اعترف بما نُسب إليه لجهة تورّطه بعملية التّهريب عبر قبرص باستخدام مركب سيلاقيهم في محلّة شاطئ العريضة، وذلك بالاشتراك مع آخرين (العمل جارٍ لتوقيفهم).

بالتحقيق مع السوريين، اعترفوا أنهم كانوا بصدد الهجرة إلى أوروبا عبر قبرص مقابل مبلغ يتراوح ما بين /5000/ و/7000/ دولار أميركي عن كل شخص.

تم حجز المركب البحري و"البيك أب" عدليا، وأودع (و. ع.) مع المضبوطات المرجع المختص، وتم تسليم الأشخاص السوريين الى القطعة الاقليمية المعنيّة لإجراء المقتضى القانوني بحقّهم، عملاً بإشارة القضاء.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان يشهد أكبر هجرة للحيوانات في العالم

رصد الباحثون هجرة حوالي 6 ملايين من الظباء، حيث تقطع في منطقة جنوب السودان مسافات هائلة بحثا عن المراعي.

قام الباحثون بتوثيق أكبر هجرة للحيوانات البرية في العالم في شرق جنوب السودان. ووجدت دراسة أجرتها حكومة جنوب السودان ومنظمة African Parks غير الحكومية أن هذه المنطقة تشهد هجرة غير مسبوقة للحيوانات، حيث تقطع حوالي 6 ملايين من الظباء مسافات هائلة بحثا عن المراعي.

إقرأ المزيد روسيا.. العثور على مومياء ذئب يبلغ عمرها 44000 عام

وقال لاري ماكجليفي من منظمة African Parks الذي نشر الدراسة: "جنوب السودان هو المنطقة التي تشهد أكبر هجرة للثدييات في العالم اليوم. وجرى رصد الحيوانات من الطائرات، ثم تم التقاط وتحليل 60 ألف صورة. وإجمالا شملت الدراسة مساحة 120 ألف كيلومتر مربع.

منطقة الهجرة الهائلة عبارة عن السافانا الفيضية للنيل الأبيض. وتعبر الحيوانات المناطق الشرقية من جنوب السودان وتدخل جزئيا أراضي الجزء الغربي من إثيوبيا، حيث تقع محمية "غامبيلا" الطبيعية. ويبلغ عدد تدفقات الهجرة حوالي 6 ملايين من الظباء.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • شاهد.. بشرى في أحدث ظهور لها
  • نصائح لتنسيق ملابس المشاهير اليومية.. اختيارات ملهمة وعملية
  • بيان من التربية والتعليم حول امتحانات الدبلوم العام والحالة الجوية
  • سلطات أكادير تواصل البحث عن المتورطين في أعمال الشغب بمباراة الرجاء والمولودية وجدة
  • هجرة النيل العظيم الأكبر للثدييات والمشهدية الأروع سُجّلت في جنوب السودان
  • مقرر أممي: مستوى تدمير غزة غير مسبوق وعملية إعادة الإعمار ستستغرق 80 عامًا (فيديو)
  • هجوم مسلح على منزل عضو بمجلس محافظة ذي قار واعتقال أحد المتورطين
  • مواطنو تركيا الأكثر هجرة إلى ألمانيا
  • جنوب السودان يشهد أكبر هجرة للحيوانات في العالم
  • توقيف 17 شخصا بسبب أعمال شغب خطيرة بأكادير