أكد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، ونظيره الصربي "إفيتسا داتشيتش"، خلال لقائهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة تنفيذ سلطات كوسوفو لالتزاماتها، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم السبت.

وجاء في بيان للخارجية الروسية بهذا الصدد، يوم الجمعة أن موسكو وبلغراد أكدتا التمسك بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 بشأن التسوية في كوسوفو.

وأضاف البيان أنه "تم التشديد على ضرورة تنفيذ بريشتينا لالتزاماتها بشكل كامل ودون أي مماطلة، بما في ذلك إنشاء تجمع للبلديات الصربية في كوسوفو، يمتلك صلاحيات تنفيذية واسعة".

وأشارت الخارجية الروسية كذلك إلى أن الوزيرين بحثا القضايا امدرجة على جدول الأعمال الثنائي والدولي، وأكدا على "السعي المشترك إلى مواصلة التطوير الدينامي للعلاقات الروسية الصربية وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

روسيا تتهم أمريكا وحُلفاءها بالتدخل في شئون أوكرانيا

اتهم وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، أمريكا وحُلفاءها بالتدخل في السياسة الأوكرانية منذ سقوط الاتحاد السوفيتي لفرض سياسات موالية للغرب في كييف، حسبما أفادت صُحف دولة، مساء الأربعاء.

وقال لافروف في اجتماع مجلس الأمن اليوم الأربعاء، إن الغرب هو المسؤول عن زيادة مخاطر الصراع العالمي.

وأضاف أن السلطات الأوكرانية تنتهك حقوق الروس وحرياتهم هناك وهذا يتعارض مع الدستور الأوكراني.

ولفت إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقع مرسومًا يحظر المفاوضات مع روسيا والغرب لم يحرك ساكنًا.

وأكد لافروف أن الولايات المتحدة اختارت المشاركين في قمة الديمقراطية المزعومة على أساس الولاء لها، لافتًا إلى أن روسيا لا ترفض المفاوضات بشأن أوكرانيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لافروف أمريكا الأمم المتحدة بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

روسيا: نرفض استخدام القوة ضد اليمن.. والدعم الغربي لـ”إسرائيل” خطأ فادح

الثورة نت../

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا اليوم الثلاثاء، دور بعض الدول ولا سيما الولايات المتحدة وحلفاؤها الذين عملوا على صبّ الزيت على النار بدلاً عن تهدئة الأوضاع في اليمن.

ونقل موقع “الميادين” عن نيبينزيا قوله: إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها “فضّلوا استخدام القوّة أولاً، وبات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا ضد اليمن مفضوحاً”.

وأشار مندوب روسيا إلى أنّ بلاده ترفض بشكلٍ قاطع استخدام القوّة من أجل التأثير على الصراع في اليمن.. معلناً أنّ موسكو “تقف مع أمن وسلامة الملاحة العالمية في البحر الأحمر “.

كما شدد نيبينزيا على أنّ الاعتداءات الأمريكية والبريطانية على اليمن ذو السيادة، لم تؤثّر في القدرات القتالية للقوات اليمنية، وخير دليلٍ على هذا الأمر استهداف اليمن لـ “تل أبيب”.. مضيفاً: إنّه على العكس فاليمن عزز حضوره إقليمياً، وقواته كثّفت هجماتها على السفن المخالفة، وزادت شعبية أنصار الله بعد استهداف “تل أبيب”.

كما لفت إلى أنّ استهداف “تل أبيب” من اليمن ورد “إسرائيل” على الاستهداف أساسهما الوضع في قطاع غزّة.. متابعاً: إنّ “العلاقة بين ما يحدث في قطاع غزة وفي البحر الأحمر واضحة وإنكارها خطأ كبير يرتكبه البعض.. داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزّة .

وأوضح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أنّ موسكو قلقة حيال الوضع الإنساني في اليمن.. مردفاً: إنّ القطاع الزراعي كان الأكثر تأثُراً، وهناك نقص كبير في تمويل برامج الأمم المتحدة لليمن.

وأكّد نيبينزيا أنّ “الحصار والعقوبات والقوّة لم تؤد سوى إلى مضاعفة قوّة أنصار الله كما أظهر الهجوم الأخير على “تل أبيب”.. مضيفاً: إنّه “من الخطأ مواصلة الدعم الغربي الأعمى لإسرائيل”.

وفي يناير الماضي، رفضت كل من روسيا والصين العمل العسكري ضد اليمن كونه يتنافى وميثاق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية الروسي: موسكو سترد على أي خطوة تتخذها سول ضدها
  • روسيا: نرفض استخدام القوة ضد اليمن.. والدعم الغربي لـ”إسرائيل” خطأ فادح
  • مندوب روسيا يسخر من واشنطن وحلفائها في مواجهتها مع اليمن
  • الجيش الروسي يلحق أضرارا بمنشأة الطاقة في أوكرانيا ويقطع الكهرباء عن عشرات الآلاف
  • لافروف: الدول الغربية غير مستعدة للتعاون المتكافئ مع روسيا وهذا ما أكدته قمة “الناتو”
  • وزير الخارجية ونظيره السوداني يؤكدان تطابق موقف الدولتين تجاه ملف سدالنهضة
  • لافروف: الدول الغربية غير مستعدة للتعاون المتكافئ مع روسيا
  • روسيا ولبنان يناقشان الوضع في غزة وجنوب لبنان
  • وزير الخارجية يبعث رسالة احتجاج لمجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي على اليمن
  • روسيا: طائراتنا تمنع قاذفات أميركية من انتهاك الحدود