شبكة انباء العراق:
2024-09-30@20:36:20 GMT

الإصلاح على نفقة الشعب

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

جرت السياقات السياسية الموروثة في البلدان النامية، ومنها البلدان العربية طبعاً، على تحميل الشعب أعباء الإصلاحات المزعومة، فالشعب هو الذي يدفع ثمنها بالعاجل أو الآجل، وهو الذي يتحمل نفقاتها. بينما يقتصر دور الحكومات على الإعلان عن نواياها (الاصلاحية) ومزاعمها البرّاقة في الارتقاء بمستوى البلدان نحو الافضل، وما إلى ذلك من شعارات ووعود وخطط وهمية.

ثم يأتي دور الأبواق المأجور، ومن خلفها جوقة المؤيدين والداعمين لخطوات الإصلاح في حين تقع المسؤوليات الجسيمة على الشعب في تسديد فواتير الاصلاح. .
مثال على ذلك نذكر ان الحكومة العراقية اتفقت مع رؤساء الكيانات السياسية على تمرير قانون التقاعد القسري رقم 26 لسنة 2019 بدعوى إصلاح الشأن الإداري وإفساح المجالات الوظيفية لتشغيل الشباب العاطلين عن العمل، فتمت احالة ثلاثة مواليد دفعة واحدة إلى التقاعد، من دون ان تلتزم الحكومة بوعودها في تفعيل الوظائف الشاغرة. فخسر المتقاعدون وظائفهم من جهة، وتبددت أحلام اللاهثين وراء سراب الإصلاح من جهة أخرى. .
أحيانا تسري حمى الاصلاح بين شرائح الناس، فتترك تداعياتها على الموظف البسيط، فيفقد مخصصاته، وتضيع حوافزه المهنية، وتتبخر ارباحه السنوية، ويخضع لضغوطات ومنغصات لا حصر لها مقابل تحقيق مشاريع الإصلاح المزعومة. واحيانا ترتفع مبالغ الرسوم الضريبية والجمركية، وترتفع معها أسعار السلع الاستهلاكية، وأجور الخدمات وأجور التعليم في رياض الاطفال، وفي المدارس والكليات الاهلية، وأجور المستشفيات والرعاية الطبية. .
وقد يُتهم الشعب في الافراط بالإنجاب، فيكون هو المسؤول الأول عن إرتفاع مؤشرات التعداد السكاني، وتنسحب هذه الاتهامات على إنخفاض الحصص التموينية، وشحة الغذاء والدواء، وارتفاع معدلات البطالة، وما إلى ذلك من اتهامات وردت مراراً وتكراراً على ألسنة رؤساء الحكومات كلما عصفت بهم الأزمات الخانقة. فالحكومات هي التي تقلب المفاهيم وتعكسها على المواطن، فتسوّق الشعب إلى الاعتقاد أنه متآمر على نفسه. وانه غير جدير بالإصلاح. وهذا ما تراه القيادات الثورية في بعض البلدان. من دون ان تدرك ان ثمن الاصلاح الحقيقي أقل بكثير من ثمن الثورات والانقلابات والمواجهات المسلحة. .
اما إذا واصلت السلطات الحاكمة اخفاقاتها المتعاقبة فان الشعب هو الطرف العاجز الذي تطالبه الحكومات بتحمل عواقب الفشل وتراكمات الديون الخارجية. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

«كوب 29» يطمح لتخصيص 500 مليار دولار للتمويل المناخي

أعلنت بروانه ولييفا، عضو اللجنة المنظمة للدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP29)، نائبة المجلس الوطني في أذربيجان، والذي تستضيفه العاصمة (باكو) خلال الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر المقبل، أن رئاسة بلادها لـ(COP29) والدورة التاسعة عشرة للقاء الأطراف في بروتوكول كيوتو والدورة السادسة للأطراف لاتفاقية باريس تبذل مساعيَ حثيثة للموافقة على هدف ماليّ مناخي جديد بين البلدان المتقدمة والنامية، والتوصل إلى نتيجة في هذا الشأن على أساس الإجماع.
وتوقعت أن يسفر المؤتمر عن رصد مبلغ مالي جديد للنشاط المناخي يدفع من قبل البلدان المتقدمة للبلدان النامية، وأشارت إلى أن ثمة حاجة إلى زيادة المبلغ المخصص للتمويل المناخي إلى 500 مليار دولار على الأقل وحتى تريليون دولار؛ مؤكدة أهمية الإجماع العالمي على هذا الهدف. (وام)

مقالات مشابهة

  • أرتفاع معدلات الإصابة بحب الشباب بين المراهقين والشباب حول العالم حسب دراسة
  • الصحة ردا على تساؤلات الوفد: أكثر من 2 مليون و888 ألفا قرار علاج على نفقة الدولة
  • هزيمة حزب الشعب الذي يقوده المستشار النمساوي
  • «كوب 29» يطمح لتخصيص 500 مليار دولار للتمويل المناخي
  • محامي يكشف معيار تحديد النفقة «فيديو»
  • شاهد/الموقف الذي جعل السيد حسن نصرالله يبكي اثناء خطابه
  • خلاف بسبب نفقة الفرش والغطاء بين زوج وزوجته بالجيزة.. التفاصيل
  • المغرب من بين البلدان العشرة الأولى في حصاد الأعشاب البحرية
  • الجديد: لا يمكن للمصرف المركزي إرضاء الشعب وإعطائه الدولار بالسعر الذي يريده
  • طلاق داخل حفل زفاف.. «نهاد» تطلب نفقة وتعويضا نفسيا بـ1.5 مليون جنيه