سبتمبر 23, 2023آخر تحديث: سبتمبر 23, 2023

المستقلة/- أفادت تقارير أن السكرتير السابق لجايير بولسونارو أخبر المحققين أن رئيسه السابق التقى بقادة الجيش والبحرية والقوات الجوية البرازيلية أواخر العام الماضي لمناقشة “خطة انقلابية” لانقلاب عسكري.

و قد أدت هذه الادعاءات التي نشرتها اثنتين من أهم وسائل الإعلام البرازيلية، أو جلوبو و يو أو إل إلى إطلاق دعوات لتقديم المتآمرين اليمينيين المزعومين إلى العدالة.

فاز بولسونارو، و هو عقيد سابق في الجيش الذي أبدى إعجابه بالديكتاتورية العسكرية في البرازيل في الفترة من 1964 إلى 1985، بالسلطة بشكل ديمقراطي في عام 2018 وسط انفجار غضب الناخبين المناهضين للمؤسسات. لكن المنتقدين يشكون في أنه بعد فشله في الفوز بإعادة انتخابه في أكتوبر الماضي، بدأ الرئيس السابق البالغ من العمر 68 عامًا في التفكير في طرق بديلة للاحتفاظ بالسلطة.

أفاد الموقع الإخباري UOL أن المساعد السابق لبولسونارو، الملازم الكولونيل ماورو سيد، أخبر الشرطة الفيدرالية أن أحد هذه المخططات تم تقديمها إلى بولسونارو بعد خسارته الانتخابات أمام منافسه اليساري، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

و يُزعم أن مسودة الوثيقة، التي يُقال إن مستشار سابق للسياسة الخارجية يُدعى فيليبي مارتينز عرضها على بولسونارو، تتضمن خططًا للدعوة إلى انتخابات جديدة و اعتقال المنافسين السياسيين. و بحسب ما ورد عقد مارتينز وبولسونارو “اجتماعًا سريًا” في 18 ديسمبر 2022.

و بحسب ما ورد، أخبر سيد، الذي أبرم صفقة إقرار بالذنب مع الشرطة بعد اعتقاله في مايو، المحققين أن بولسونارو طرح هذه الخطة لاحقًا خلال اجتماع مع كبار ضباط الجيش. و قال مساعد بولسونارو السابق للشرطة إن قائد البحرية آنذاك، الأدميرال ألمير غارنييه، أعرب عن دعمه لـ “الخطة الانقلابية”، وفقًا لكل من O Globo وUOL. إلا أن رئيس القيادة العليا للجيش رفض الفكرة.

و قالت شبكة “سي إن إن برازيل” التلفزيونية، التي نقلت هذه المزاعم أيضًا، إن سيد أخبر المحققين أن قائد البحرية نصح بولسونارو بأن “قواته مستعدة للتحرك و تنتظر أوامره فقط”.

و أصدر محامو بولسونارو، الذي نفى سابقًا التخطيط لانقلاب، بيانًا زعم فيه أنه خلال إدارته “لم يتغاضى أبدًا عن أي حركة أو مشروع لا يدعمه القانون”. وفي مقابلة أجريت معه مؤخراً، بدا أن الرئيس السابق يلمح إلى الإشارة إلى أنه ربما كان يطرح مثل هذه الأفكار.

و قال بولسونارو لكاتب عمود سياسي في صحيفة أو جلوبو: “يمكنني مناقشة أي شيء، و يمكنني التفكير في أي شيء، لكن طالما لم أضعه موضع التنفيذ، فلا توجد مشكلة”. و بحسب ما ورد أضاف بولسونارو: “يمكن لأي شخص أن يقول: دعونا نسرق البنك المركزي”. “ما لا يمكنهم فعله هو التنفيذ.”

و قال رئيس الحزب الليبرالي الذي ينتمي إليه بولسونارو، فالديمار كوستا نيتو، لشبكة سي إن إن برازيل: “لم يدعو بولسونارو قط إلى الانقلاب”.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2023/sep/21/bolsonaro-military-coup-plans-former-secretary-reports

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: بايدن أخبر أحد المقربين منه بأنه يدرس ما إذا كان سيستمر في سباق الرئاسة

نيويورك تايمز: بايدن أخبر أحد المقربين منه بأنه يدرس ما إذا كان سيستمر في سباق الرئاسة

مقالات مشابهة

  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • قضية تلقي هدايا من السعودية.. الشرطة البرازيلية توجه سلسلة اتهامات لبولسونارو
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • بسبب هدايا سعودية.. مصادر: توجيه اتهام رسمي للرئيس البرازيلي السابق
  • بسبب هدايا سعودية.. موقع: توجيه اتهام رسمي للرئيس البرازيلي السابق
  • «الفار» يظلم فينيسيوس!
  • نيويورك تايمز: بايدن أخبر أحد المقربين منه بأنه يدرس ما إذا كان سيستمر في سباق الرئاسة
  • خاميس رودريجيز: التعادل مع البرازيل مقياس لتطورنا
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • مرسوم رئاسي برازيلي يخلد ذكرى بيليه