23 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تعرقل الخلافات النيابية استحداث حلبجة كمحافظة جديدة، الامر الذي اثر على اداء البرلمان نحو المضي باكمال التشريعات المعطلة .

وأحد اسباب الخلاف حول حلبجة، هو  وجود ارادات اخرى باستحداث محافظات اخرى، وهو أمر يرهق الميزانية ويعارضها خبراء و مسؤولون، بينما يؤيدها البعض الآخر.

و يرى  خبراء أن استحداث محافظات جديدة في العراق سيؤدي إلى زيادة النفقات الحكومية، حيث سيتطلب ذلك إنشاء مؤسسات ومرافق جديدة، بالإضافة إلى زيادة الرواتب والبدلات للموظفين الحكوميين كما سيؤدي إلى تقسيم الموارد الحكومية بين عدد أكبر من المحافظات، ويؤدي إلى انخفاض حصة كل محافظة من هذه الموارد.

ويعارض بعض المسؤولين استحداث محافظات جديدة، حيث يرون أنه سيؤدي إلى زيادة الفساد والمحسوبية، حيث سيسعى بعض المسؤولين إلى استغلال هذه المحافظات الجديدة لتحقيق مكاسب شخصية.

لكن المكونات الإثنية في العراق، مثل الأكراد والتركمان، يريدون استحداث محافظات جديدة تلبي مطالبهم القومية.
وتطالب بعض المناطق المحررة في العراق، مثل سهل نينوى، باستحداث محافظات جديدة لتتمتع بمزيد من الاستقلالية عن الحكومة المركزية.

وحتى الآن، لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن استحداث محافظات جديدة في العراق. حيث تجري الحكومة العراقية دراسة حول جدوى هذا الإجراء، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج هذه الدراسة في المستقبل القريب.

وتتعرض الحكومة العراقية لضغوط من بعض المكونات الإثنية والمناطق المحررة لاتخاذ قرار لصالح استحداث محافظات جديدة، لكن مصادر تؤكد ان حكومة السوداني، لن تخضع لهذه الضغوطات، وسوف تتبع المنهج الدستوري، ودراسة الجدوى قبل اتخاذ اي قرار في استحداث اي محافظة جديدة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: مكاتب لحماس والحوثيين بالعراق رغم انكار المسؤولين

16 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يشير التقرير التحليلي الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى التطورات الأخيرة المتعلقة بفتح مكاتب لحركة حماس والحوثيين في العراق، ويعكس ذلك توسيع النفوذ الإيراني في المنطقة. يوضح التقرير أن الحكومة العراقية سمحت بهدوء للجماعتين المسلحتين المدعومتين من إيران بتأسيس وجود دائم في بغداد، رغم إنكار المسؤولين العراقيين ذلك علنًا.

يعكس هذا التحول رؤية إيران الاستراتيجية نحو “توحيد الجبهات” حيث تسعى طهران لتنسيق عمل وكلائها في المنطقة لتوحيد الجهود العسكرية وتبادل الخبرات.

ويعزز وجود مكاتب حماس والحوثيين في بغداد النفوذ الإيراني في العراق، ويمثل جزءًا من جهود إيران لتوسيع تأثيرها الجيوسياسي عبر دعم وتجنيد فصائل مسلحة في مختلف الدول.

يبرز التقرير أيضًا أن العراق الذي كان يلعب دور التوازن بين إيران والولايات المتحدة، أصبح تدريجيًا يميل نحو إيران بفعل نفوذها المتزايد في البلاد.

ويشير التقرير إلى أن الحكومة العراقية أصبحت أكثر استجابة للضغوط الإيرانية، خاصة في ضوء ضعف موقف المسؤولين العراقيين الذين يفتقرون إلى السلطة اللازمة لمنع هذه التحركات، نظرًا لتأثير الأحزاب السياسية المرتبطة بإيران.

وينبه التقرير إلى أن توسيع وجود الجماعات المدعومة من إيران في العراق قد يثير مخاوف أمنية إضافية، خصوصًا من احتمال استهداف الجيش الإسرائيلي لهذه الجماعات، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق والمنطقة بشكل أكبر.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • قنبلة النفايات.. سموم عالقة في هواء العراق
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • وسائل الإعلام في العراق: أداة للفوضى أم مراقب محايد؟
  • نيويورك تايمز: مكاتب لحماس والحوثيين بالعراق رغم انكار المسؤولين
  • طقس العراق.. 9 محافظات تدخل الموجة الثلاثينية بينها العاصمة بغداد
  • برلماني: تنفيذ المشروعات القومية تحدى يستلزم استحداث آليات تمويل جديدة