بوابة الوفد:
2024-07-04@12:56:27 GMT

"جابر بن حيان" ورشة حكي للأطفال بثقافة البدارى

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة محمد نبيل باقة من الفاعليات الثقافية والفنية من خلال فرع ثقافة أسيوط برئاسة ضياء مكاوى حيث شهد قصر ثقافة البدارى برئاسة محمد أبورحمه ورشة حكي للأطفال بعنوان " جابر بن حيان " بمقر القصر.
ضمن سلسلة رواد العلوم تحدث خلالها محروس عبدالحليم حيث تحدث عن نشأته وحياته لقب جابر بن حيان بأبو الكيمياء لانه اول من علم الكيمياء للعالم كما تحدث عن اسهاماته العلمية وتجاربه وأهم مؤلفاته وأهم اقواله المأثورة.

ورشة حكي للأطفال بثقافة البداري هي فكرة مشوقة تهدف إلى تعريف الأطفال بإرث وتراث العالم العربي من خلال حكايات البداري وأساطيرها. واحدة من الحكايات الشهيرة التي تعتبر رمزًا لهذه الثقافة هي "جابر بن حيان".

جابر بن حيان، المعروف أيضًا باسم جابر الكيميائي، كان من أبرز العلماء في العصور الوسطى. ولد في القرن الثامن الميلادي في مدينة توس بفارس (اليوم جزء من إيران) وعاش في العصر العباسي. يعتبر جابر من أوائل الكيميائيين في التاريخ وقد أسهم بشكل كبير في تطور الكيمياء والعلوم الطبية.

يقال إن جابر بن حيان كان طبيبًا وكيميائيًا بارعًا ولديه معرفة واسعة في مجال الصيدلة. قام بتطوير العديد من الطرق والتقنيات في تحضير الدواء واكتشف العديد من المركبات والعناصر الكيميائية.

ورشة حكي البدارى "جابر بن حيان" تهدف إلى تقديم هذه الشخصية الرائعة للأطفال من خلال قصة مشوقة. من خلال القصة، سوف يتعرف الأطفال على اكتشافات جابر العلمية وأساليبه في التجارب والتركيبات الكيميائية.

ستتضمن الورشة أيضًا نشاطات تفاعلية مثل تجارب صغيرة لتشجيع الأطفال على استكشاف وتجربة العلم، مثل تحضير مركب كيميائي بسيط أو تفاعل كيميائي صغير. ستقدم الورشة بطرق مبسطة وممتعة لكي يستطيع الأطفال فهم الأفكار العلمية بسهولة ومتعة.

بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن الورشة أنشطة إبداعية لإلهام الأطفال في تعبيرهم الشخصي عن شخصية جابر بن حيان، مثل رسم صور له أو كتابة قصة قصيرة عن إنجازاته. سيعمل الأطفال أيضًا في فرق صغيرة للقيام بألعاب دورية تعزز التعاون والتواصل.

تهدف ورشة حكي البدارى "جابر بن حيان" إلى تعزيز حب العلم والتعلم لدى الأطفال، وتعريفهم بعلماء العرب العظماء الذين لعبوا دورًا هامًا في تطور البشرية.

"جابر بن حيان" ورشة حكي للأطفال بثقافة البدارى "جابر بن حيان" ورشة حكي للأطفال بثقافة البدارى "جابر بن حيان" ورشة حكي للأطفال بثقافة البدارى

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط جامعة أسيوط من خلال

إقرأ أيضاً:

مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال في سن المدرسة الذين تناولوا المزيد من الايسوفلافون الموجودة في فول الصويا أظهروا قدرات تفكير وانتباه أفضل.

وتمهد هذه النتائج الطريق لأبحاث مستقبلية تهدف إلى كشف كيف يمكن لمنتجات الصويا أن تؤثر بشكل إيجابي على القدرات المعرفية للأطفال.

إقرأ المزيد أين تذهب فضلات الدماغ؟

وتعرف الايسوفلافون بأنها مركبات موجودة بشكل طبيعي في العديد من النباتات، وخاصة فول الصويا ومنتجات الصويا. وعلى الرغم من أن الأبحاث السابقة التي أجريت على البالغين أشارت إلى أن الايسوفلافون الموجود في الصويا يمكن أن يحسن الذاكرة، إلا أن فوائده لم تتم دراستها جيدا لدى الأطفال.

وقالت أجلا بريستينا، طالبة الدكتوراه في علم الأعصاب بجامعة إلينوي أوربانا شامبين: "تضيف دراستنا دليلا على أهمية العناصر الغذائية الموجودة في أطعمة الصويا للإدراك في مرحلة الطفولة".

ولفحص الفوائد المحتملة لإيسوفلافون الصويا، قام الباحثون بفحص البيانات المتاحة سابقا من دراسة مقطعية شملت 128 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 13 عاما. واستخدموا معلومات من سجلات النظام الغذائي لمدة 7 أيام لحساب متوسط ​​المدخول الغذائي لكل طفل، بما في ذلك الكميات من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة والفيتامينات والايسوفلافون المستهلكة.

ولتقييم القدرة الفكرية العامة للأطفال، استخدم الباحثون مجموعة من اختبارات القلم والورقة المعدلة حسب مستوى الصف الدراسي. وقاموا أيضا بقياس قدرات الانتباه باستخدام مهمة محوسبة تُعرف باسم "مهمة الجناح"، بينما تم تسجيل نشاط تخطيط كهربية الدماغ (EEG) واستخدامه لقياس سرعة معالجة المعلومات والانتباه.

وقالت بريستينا: "لم تقم أي دراسات أخرى بفحص العلاقة بين الايسوفلافون الموجود في الصويا وقدرات الانتباه باستخدام مخطط كهربية الدماغ أو تدابير مماثلة لتسجيل النشاط الكهربائي الناتج عن الدماغ".

إقرأ المزيد مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك

وذكرت أن الأطفال في الدراسة استهلكوا من 0 إلى 35 مغ من الايسوفلافون يوميا، ووصفت هذه الكمية بأنها "منخفض نسبيا"، لكنها قالت إنها "تتماشى مع القيم المعلن عنها سابقا بالنسبة للولايات المتحدة.

وبشكل عام، كشف التحليل أن الأطفال في الدراسة يميلون إلى استهلاك كميات منخفضة من أطعمة الصويا التي تحتوي على الايسوفلافون. ومع ذلك، فإن أولئك الذين تناولوا المزيد من أطعمة الصويا أظهروا استجابات أسرع أثناء المهام التي تتطلب التركيز وأظهروا سرعة معالجة أسرع. ولم يلاحظ أي ارتباط بين تناول الايسوفلافون الصويا والقدرة الفكرية العامة.

وتوصي بريستينا بدمج المزيد من فول الصويا في النظام الغذائي للأطفال، وأكدت أن "الدراسات الارتباطية مثل هذه ليست سوى الخطوة الأولى".

ومن أجل فهم أفضل لآثار تناول منتجات الصويا على القدرات المعرفية للأطفال والكمية الدقيقة من تناول الايسوفلافون بدأ فريق البحث مؤخرا تجربة سريرية لفحص تأثيراتها على قدرات التفكير والهرمونات الجنسية والصحة الأيضية وصحة الأمعاء.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • عدوان على جابر بن حيان
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • ورش ومسابقات وتكريمات.. تفاصيل مهرجان «نبتة» للأطفال في العلمين
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين